قسم الهندسة المدنية


01/01/2014 12:00:00 ص

قسم الهندسة المدنية

يعتبر قسم الهندسة المدنية من أكبر الأقسام وأقدمها في الكلية ، تأسس منذ تأسيس الكلية في عام 1983.
 
وقد قام القسم منذ افتتاحه بتأهيل أكثر من 1000 مهندس ومهندسة .

إن الدراسة في القسم مدتها أربع سنوات إضافة إلى سنة التمهيدي العام يمنح بعدها شهادة البكالوريوس في تخصص علوم الهندسة المدنية، يهدف القسم إلى إعداد المهندس الكفء القادر على الخلق والإبداع ومتابعة التطورات الهندسية والعلمية وقد شهد على مر السنين تطوراً في الأفق والإمكانيات العلمية وفي أعداد الطلبه ويبلغ عدد طلبة الدراسات الأولية (البكالوريوس) حالياً (760) طالب وطالبة.

يضم القسم (30) من أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه في تخصصات مختلفة متخرجين من جامعات عالمية متميزة واكثر من 10 من المبعوثين حالياً خارج الجمهورية لنيل الشهادات العالية إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس المساعدين من المعيدين والفنيين .

يشمل القسم خمس شعب تخصصية تضم كل شعبة أعضاء هيئة التدريس في ذلك التخصص يصل عددهم إلى (11) في إحدى الشعب ، تكون هذه الشعب معنية بمعاملات الترقية العلمية لأعضاء هيئة التدريس ذات العلاقة والإشراف الإداري والعلمي على الدراسات العليا في الشعبة.

يوجد في القسم الآن ستة معامل حديثة تحتوي على أجهزة ومعدات تخدم التدريس في الكلية والمشاريع الهندسية في القطاعين العام والخاص عن طريق إجراء الاختبارات الهندسية في المجالات المختلفة. هذه المعامل هي: معمل المواد الإنشائية، معمل ميكانيك التربة، معمل المواد الإسفلتية، معمل المساحة، معمل الهندسة الصحة والبيئية ومعمل الهيدروليكا.
أما في ميدان الدراسات العليا فإن القسم هو أول من منح شهادة الماجستير في الكلية.

 لقد اُفتتحت الدراسات العليا في الكلية عام 1994م بالتعاون مع المشروع الهولندي في تخصص هندسة المياه والبيئة وفي عام 1998م بدأ برنامج الدراسات العليا في تخصص هندسة الطرق والجيوتكنيك بينما بدأ برنامج تخصص هندسة الإنشاءات عام 2000م.
 

جميع الحقوق محفوظة لجامعة صنعاء 2017

برمجة فريق الموقع الإلكتروني بالجامعة