قسم الهندسة الميكانيكة


01/01/2014 12:00:00 ص

قسم الهندسة الميكانيكة

 
من أقدم الأنشطة الهندسية وأكثرها انتشاراً واتساعاً في تطبيقاتها التي  تشمل نواحي الحياة المختلفة. وقد تم انشائة في عام1992/1993م وذلك بهدف تأهيل مهندسين ميكانيكيين يخدمون اليمن في مجالات الهندسة الميكانيكية المختلفة. وتختص الهندسة الميكانيكية بالماكينات والمعدات وتوليد القدرة وطرق الانتاج والتصنيع. كما يقومون المهندسون الميكانيكيون بتصنيع ماكينات التشغيل التي تقوم بدورها بعمل الماكينات الأخرى وأجزائها ، والميكنة والمعدات التي تخدم كل قطاعات الصناعة بأنواعها.
 
وكمثال يقومون بتصميم التوربينات والمطابع ومعدات حفر الأراضي ومعدات تصنيع الأغذية وتعليبها وحفظها وأجهزة تكييف الهواء ونظم التبريد ، والقلب الصناعي والأطراف الصناعية ومحركات الطائرات وقاطرات الديزل والسيارات والجرارات ومركبات المواصلات العامة .
 
وهذه الماكينات والمعدات تتحرك وترفع الأثقال وتنقل الناس والبضائع وتنتج الطاقة وتحولها الى صورة مختلفة. وغالباً ما يعمل المهندسون الميكانيكيون في أحد مجالات التخصصات التالية:
إنتاج الطاقة الحرارية وتوليد القدرة الميكانيكية من مصادر الطاقة الأولية.
إنتاج وتصنيع الأجزاء الميكانيكية والمعدات والماكينات المتنوعة التطبيق والميكانيكية التطبيقية.
 
 
وبالنظر إلى المستقبل يتوقع أن يزداد الطلب على المهندسين الميكانيكيين ، وذلك بظهور صناعات جديدة أو باستفادة الصناعات القديمة من التطور الحادث في عمليات الأتومائية الآلية، واستخدام الكمبيوتر ومحاكيات الإنسان الآلية وتطوير المصادر الجديدة من الطاقة . 
 
ويتطلع قسم الهندسة الميكانيكية في المستقل الى انشاء الشعب التالية :
1. قوى وتوليد الطاقة .
2. تصميم وإنتاج. 
يمنح  القسم الطالب شهادة بكالوريوس هندسة ميكانيكية.
كما يحتوي قسم الهندسة الميكانيكية على المعامل التالية:
1. معمل انتقال الحرارة وميكانيكا الموائع.
2. ورش هندسة الانتاج.
 

جميع الحقوق محفوظة لجامعة صنعاء 2017

برمجة فريق الموقع الإلكتروني بالجامعة