Back

وزير التعليم العالي يعلن البدء بتنفيذ خطوات الحصول على الاعتماد المؤسسي لجامعة صنعاء محليا تمهيداً لنيل الاعتماد الدولي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب أن جامعة صنعاء تمتلك من المقومات الاكاديمية والبنية التحتية ومؤشرات الأداء والإنجاز ما يؤهلها للحصول على مرتبة متقدمة في قوائم التصنيفات العالمية.
وأعلن وزير التعليم العالي خلال اجتماع اليوم ضم رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم محمد عباس ورئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة الدكتور أحمد الهبوب، ووكيل الوزارة لقطاع الشؤون التعليمية الدكتور غالب القانص، البدء بتنفيذ خطوات الحصول على الاعتماد المؤسسي لكافة كليات الجامعة وفقاً لمعايير الاعتماد المحلي تمهيداً لنيل الاعتماد الدولي المؤسسي والبرامجي.
وأشار إلى أن جامعة صنعاء تعد رائدة الجامعات الحكومية والأهلية، وتخرجت منها كافة قيادات ومسئولو الدولة.. مشيداً بدور قيادة الجامعة في إحداث تحول كبير في مسار العملية التعليمية والأكاديمية في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها اليمن جراء العدوان والحصار.
ولفت الوزير حازب إلى أن الجامعة تمثل قيمة وطنية بما تمتلك من مقومات بشرية وأكاديمية وبنية تحتية تؤهلها لنيل الاستحقاق العالمي المتمثل في الاعتماد الخاص المؤسسي والبرامجي وفقاً للمعايير الدولية.. منوهاً في الوقت ذاته بدور القطاع الخاص كرديف للتعليم الحكومي ومساهم في تلبية احتياجات ومتطلبات السوق من التخصصات النوعية.
بدوره أكد رئيس جامعة صنعاء أهمية تضافر الجهود لتجاوز الصعوبات التي تواجهها.. مبيناً أن قيادة الجامعة عملت على ردم الفجوة التي كانت قائمة بين الجامعة والوزارة ومؤسساتها وذلك من خلال إيجاد نظام “سار الموحد” وتوصيف للبرامج والمقررات الدراسية نظرا لأهمية هذه الخطوات للحصول على الاعتماد الاكاديمي.
وأوضح أن الجامعة أصبحت جاهزة لنيل الاعتماد المؤسسي والبرامجي لكافة الكليات نظراً لما تمتلكه من عوامل قوة تتمثل في البنية التحتية والأكاديمية والإدارية التي لا تتوفر في أي جامعة أخرى على مستوى الوطن.
من جانبه أكد رئيس مجلس الاعتماد الدولي سعي المجلس لتجويد التعليم العالي من خلال مساعدة الجامعات لتطبيق نظام الجودة في العملية التعليمية وكذا مساعدتها في نيل الاعتماد البرامجي والمؤسسي .
وأوضح الدكتور الهبوب أن هذه الخطوة تأتي في إطار توجهات الدولة لتنفيذ مضامين الرؤية الوطنية للسير نحو الحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي وفقاً لمعايير الاتحاد الدولي الفيدرالي للتعليم الطبي.
وكان الاجتماع أقر تكليف لجنة لتنفيذ إجراءات الحصول على الاعتماد المؤسسي لكافة كليات جامعة صنعاء وبرامجها الأكاديمية.
حضر الاجتماع أمين عام مجلس الاعتماد الاكاديمي الدكتور محمد ضيف الله ومدير التدريب بالمجلس الدكتور نعمان فيروز، ومدير مركز الجودة والتطوير بجامعة صنعاء الدكتورة هدى العماد، ومدير التعليم الحكومي بالوزارة محمد زهرة، وأعضاء مجلس الاعتماد الاكاديمي.