Back

مجلس الاعتماد الأكاديمي وجامعة صنعاء يحتفيان باليوم العالمي للجودة

مجلس الاعتماد الأكاديمي وجامعة صنعاء يحتفيان باليوم العالمي للجودة
الخميس، 25 ربيع الآخر 1445هـ الموافق 09 نوفمبر 2023
مجلس الاعتماد الأكاديمي وجامعة صنعاء يحتفيان باليوم العالمي للجودة
الخط
صنعاء – سبأ :
نظم مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي بالشراكة مع جامعة صنعاء اليوم احتفالية خاصة” باليوم العالمي للجودة” تحت شعار الجودة والاعتماد الأكاديمي مسؤولية وطنية وثقافة عالمية.
وفي الفعالية أشار رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور أحمد الهبوب، إلى أهمية الاحتفاء بيوم الجودة العالمي لتسليط الضوء على واقع الجودة في الجامعات اليمنية والتحديات التي تواجهها وخطوات وإجراءات تأسيس نظم الجودة فيها.
وأكد عزم المجلس إطلاق جائزة التميز في ضمان الجودة بين الجامعات وجعلها نواة حقيقية للتصنيف الوطني الجامعات في هذا المسار بعد إعداد معايير خاصة بها وتحكيمها من خبراء الجودة وإعلان الفائزين وبما يسهم تأسيس نظم جودة واعتماد أكاديمي بالجامعات.
وأفاد بأن العالم يحتفي بهذه المناسبة ثاني خميس من نوفمبر من كل عام للتذكير بأهمية نظم الجودة وترسيخ مفهومها في الأوساط الأكاديمية والمؤسسات التعليمية والإنفاق عليها لضمان تحسين وتجويد العملية التعليمية والحصول على مخرجات نوعية تلبي احتياجات ومتطلبات سوق العمل.
ولفت الدكتور الهبوب، إلى أن الجودة التزام ذاتي من قبل الجامعات وليس إلزامياً لمساعدتها على تأسيس نظم جودة فعالة تؤهلها لنيل المراتب العليا في التنصيف الوطني للجامعات والحصول على الاعتماد الأكاديمي.
واستعرض الأصول الفكرية للجودة والاعتماد وترسيخ ثقافة الجودة وجهود المجلس في الجودة والاعتماد الأكاديمي وإنجازات الجامعات في ضمان الجودة، والجودة في الفكر الإسلامي، والحديث ورواد الجودة.
كما أكد أن مبادئ إدارة الجودة تعتمد على ثمانية مبادئ تتمثل في العميل والقيادة الملتزمة، وإشراك العاملين في المنشأة و ومنهجية العمليات البينية، الإدارة بالمنهجية المنظومية والتحسين المستمر، وإتخاذ القرار الشراكة المربحة للطرفين.
من جانبها استعرضت عميدة مركز التطوير وضمان الجودة بجامعة صنعاء الدكتورة هدى العماد، أنشطة المركز الداعمة للجودة الشاملة بكليات ومراكز الجامعة للوصول إلى الاعتماد البرامجي والمؤسسي عبر التطوير والتحسين والتوصيف والتقييم الذاتي والاعتماد وذلك في ظل العدوان والحصار، ما ساهم في رفع موقع الجامعة على قائمة التصنيف العالمي.
وأكدت أن المركز يسعى لتطوير الأداء الأكاديمي والمؤسسي وضمان الجودة بجامعة صنعاء لمساعدة كليات الجامعة ومراكزها المختلفة على تحقيق التميز الأكاديمي والإداري والبحث العلمي والخدمي للحفاظ على مكانتها الريادية إضافة إلى نشر ثقافة الجودة والاعتماد وتعزيزها بين منتسبي الجامعة.
وأشارت الدكتورة العماد إلى الخطوات التي تمت لتفعيل نظم الجودة في جامعة صنعاء وتأهيل كلياتها ومراكزها العلمية للحصول على الاعتماد الأكاديمي البرامجي والمؤسسي والعمل على تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس ومنتسبي الجامعة .. لافتة إلى سعي الجامعة لنيل الاعتماد الوطني تمهيداً للاعتماد الدولي المؤسسي والبرامجي”.
واستعرضت الإنجازات والإصدارات التي حققتها الجامعة وفي مقدمتها إصدارات الملف التعريفي لتوصيف برامج جامعة صنعاء، والتقييم الذاتي، والبنية المادية، وخطط التحسين والأدلة والشواهد، وورشات تدريب وتأهيل بناء القدرات، إضافة إلى إصدارات مركز التطوير خلال الفترة الماضية والمتاحة للجميع عبر موقع الجامعة الإلكتروني.
حضر الفعالية وكيل الوزارة المساعد لقطاع البحث العلمي والدراسات الدكتور خليل الخطيب، ومسؤولي مجلس الاعتماد الأكاديمي ومركز التطوير وضمان الجودة بجامعة صنعاء، وعدد من رؤساء الجامعات الأهلية وعمداء التطوير والجودة بالجامعات ونخبة من الأكاديميين.

https://www.saba.ye/ar/news3279241.htm

 

Skip to content