مركز البيئة المحمية الزراعية

مركز البيئة المحمية الزراعية

تم إنشاء المركز بقرار رئيس الجامعة رقم (476) لسنة 2008 م .
و يقع المركز في كلية الزراعة –المزرعة التعليمية
مهمة المركز :
تطوير وتنمية الموارد البشرية كونه مركز بحثي تدريبي تأهيلي وتطويري وإنتاجي دون تجاوز السياسة العامة للجامعة .

الأهــــداف :

  • 1- تنفيذ برامج وأنشطة تدريب وتأهيل الشباب من النوعين ذكور وإناث بجميع المستويات العلمية وكذلك الراغبين في تنفيذ المشاريع الاستثمارية المدرة للدخل في مجال البيئة المحمية مهما كان مستوى تعليمهم ( أنشطة تدريب مختلفة لفئات تعليمية مختلفة من الشباب ) . بما من شأنه تمكين الشباب من الاعتماد على أنفسهم وتمكينهم أيضاُ من المساهمة في تطوير وتحسين غذائهم المتعلق بالزراعة المحمية والأنشطة ذات العلاقة
    2- تنفيذ العديد من الأبحاث العلمية البسيطة لتطوير المنتج في البيئة المحمية وفقاً للعناصر المتاحة محلياً وإقليمياً وعلى المستوى العالمي بالبيئة المحمية .
    3- تنفيذ الأبحاث العلمية البسيطة ذات الصلة بالزراعة المحمية وتطويرها وفقاً لاحتياجات المجتمع ووفقاً لمتطلبات بناء القدرات والتنمية البشرية وبما يحقق إنتاجية اقتصادية لهذا النوع من المشاريع والدراسات .
    4- تنفيذ الدراسات والخدمات الاستشارية المتعلقة بهذا النوع من المشاريع والمساهمة الفعالة في آليات وإمكانيات ربط هذه الأنشطة والمشاريع بتسهيلات القروض والتسهيلات المتاحة محلياً وإقليمياً وعالمياً من خلال التنسيق والتعاون الفعال مع المنظمات والجهات ذات العلاقة .
    5- تنفيذ مجموعة من الأنشطة الاستثمارية والإنتاجية الرائدة كنماذج يحتذى بها ، وذلك في مجال توفر الإمكانيات والدعم اللازم ومدى تفاعل الجهات ذات العلاقة مع المركز .
    6- تغير نظرة الشاب للواقع المحيط من نظرة تشاؤمية محبطة إلى نظرة تفاؤلية اقتصادية خصبة مبنية على المعرفة بمتطلبات الأسواق وإمكانية وآلية الانخراط في متطلبات السوق والتفاعل والدخول فيه في ظل الإمكانيات والقدرات المتاحة .
    7- تغيير شخصية الشباب وتعريفهم بأهمية مقاومة الواقع والتغلب عليه بأنشطة مربحة تعود بالنفع .
    8- تنفيذ الدراسات والأبحاث والتدريب العلمي والعملي الهادف إلى ربط الشباب بالواقع والتحديات القائمة وبما يساعدهم في تحديد الأهداف والرغبات باستقلالية مبنية على أساس معرفي ومهاراتي .
    9- إتاحة الفرصة للشباب للإطلاع عن قرب على تجارب الشباب في المجتمعات الأخرى في الخارج وخلف روح المجازفة والانخراط في التغلب على الواقع والتنمية .
    10- إقامة برامج تدريبية وتأهيلية مسابقات تعليمية وتطبيقية متخصصة وورش عمل في المجالات التالية :-
    • إنشاء البيوت المحمية بمختلف صورها باستخدام الطاقة الشمسية للتدفئة والتبريد وتطويرها وبما يناسب المناخ اليمني .
    • الاهتمام بكيفية تنمية النباتات الطبية .
    • زراعة الأسماك المحمية ( تربية الأسماك )
    • ربط المجتمع بالبيئة المحمية .
    • ربط علاقة المركز ومخرجاته بالخطط الخمسة للتنمية الاقتصادية والبشرية .