Back

ضمن فعاليات تعزيز البحث العلمي مركز المياه والبيئة يعقد سيمنار بعنوان: تجربتي في البحث العلمي.

برعاية الدراسات العليا بجامعة صنعاء، عقد مركز المياه والبيئة سيمنارًا بعنوان “تجربتي في البحث العلمي” يوم الثلاثاء الموافق 20 أغسطس 2024، وذلك ضمن فعاليات مركز المياه والبيئة لتعزيز البحث العلمي في جامعة صنعاء. قامت د. أميرة الحارثي و د. صادق خريم وهما باحثين حاصلين حديثاً على درجة الدكتوراة من جامعة صنعاء بعرض تجربتهم المتميزة في البحث والنشر العلمي. كما ناقشوا الأدوات والمنهجيات التي ساعدتهم على التغلب على التحديات والصعوبات التي تواجه باحث الدكتوراه عموما و الباحث في جامعة صنعاء بشكل خاص. تطرق الباحثين إلى كيفية الإستفادة من أدوات الذكاء الإصطناعي دون الإخلال بجوهر البحث أو صياغته، الى جانب تجربتهم في النشر في المجلات العلمية المحكمة دولياً.
كما تطرق د هيثم المشرقي الحاصل مؤخراً على درجة الدكتوراة من جامعة الأكاديمية الصينية للعلوم في الصين إلى تجربته في البحث والنشر العلمي و ناقش المعوقات والصعوبات لدراسة الدكتوراه في الخارج، وكذا الأدوات والمنهجيات المفيدة التي تتبعها الجامعات الصينية.
وفي كلمته الترحيبية، أكد د طه الوشلي مدير مركز المياه والبيئة على أهمية استغلال الإمكانيات المتاحة في تعزيز البحث العلمي في جامعة صنعاء، و استفادة الباحثين في الجامعة من زملائهم ونظرائهم في الكليات والأقسام المختلفة، التي يتميز كلاً منها بجوانب قوة قد تغيب في الكليات الأخرى. كما أكد على توحيد الورش والمعامل لجميع الكليات في جامعة صنعاء تحت إدارة واحدة ليتمكن الباحث من الوصول الى جميع المعامل المتوفرة في مختلف كليات وأقسام الجامعة.
شهد السيمنار حضوراً لافتاً واهتماماً بالغاً من المشاركين في السيمنار وكان انطباع المشاركين ممتازة عن هذه الفعالية وعن مثل هذه النقاشات بين مختلف الكليات، كما دعوا الى مزيد من أنشطة وفعاليات البحث العلمي في مركز المياه والبيئة وعلى مستوى الدراسات العليا في جامعة صنعاء.