Back

مناقشة اطروحة الدكتوراة المقدمة من الباحث حمادي الخضمي

انعقدت صباح يوم الاثنين 10/ 06/ 2024م مناقشة اطروحة الدكتوراة الأولى في مركز إدارة الاعمال للدراسات العليا -جامعة صنعاء والمقدمة من الباحث / حمادي راشد محمد صغير الخضمي ، والموسومة بعنوان: أثر إعادة هندسة العمليات الإدارية في الأداء الاستراتيجي من خلال إدارة الجودة الشاملة في شركات الاتصالات اليمنية  ” وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من :

  1. ا.د / عبدالله السنفي             مناقشاً داخلياً –  رئيساً
  2. ا.د / سنان المرهضي          المشرف الرئيس – عضواً
  3. ا.د/ عبدالخالق طواف         مناقشاً خارجياً  –   عضواً

وفي بداية المناقشة قام الباحث بعرض ملخص الأطروحة، ثم قام أعضاء اللجنة بمناقشة الباحث حول مضامين الاطروحة.

وعقب المناقشة أقرت اللجنة منح الباحث حمادي الخضمي درجة الدكتوراه في فلسفة إدارة الأعمال، واوصت بطباعتها وتداولها بين الجامعات.

 

ملخص الاطروحة

أثر إعادة هندسة العمليات الإدارية في الأداء الاستراتيجي من خلال إدارة الجودة الشاملة في شركات الاتصالات اليمنية، يونيو 2024

الباحث: حمادي راشد محمد صغير الخضمي

المشرف: البروفيسور سنان غالب المرهضي

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر إعادة هندسة العمليات الإدارية في الأداء الاستراتيجي من خلال إدارة الجودة الشاملة، كما هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى إعادة هندسة العمليات الإدارية، ومستوى إدارة الجودة الشاملة، ومستوى الأداء الاستراتيجي في شركات الاتصالات اليمنية.واستخدمت الدراسة منهج البحث الكمي ومن خلاله تم استخدام الأسلوب الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات اللازمة لأغراض هذه الدراسة. وتمثل مجتمع الدراسة في جميع الموظفين البالغ عددهم (4,034) موظف في شركات الاتصالات اليمنية بأمانة العاصمة صنعاء وعددها (5) شركات هي (شركة سبأفون، الشركة اليمنية العمانية المتحدة للاتصالات يو، شركة يمن موبايل، شركة تيليمن، المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية)، وتم استخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية لاختيار أفراد عينة الدراسة، وتم توزيع عدد (975) استبانة على أفراد عينة الدراسة، وتم استعادة (808) استبانة صالحة للتحليل بنسبة (83%)، وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام أسلوب نمذجة المعادلات البنائية بالمربعات الجزئية الصغرى (PLS-SEM)، والبرنامج الاحصائي (Smart PLS) ومن خلالها تم تقييم النموذج القياسي (انعكاسي وتكويني)، وتقييم النموذج البنائي (الهيكلي).

وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة من أهمها:

  1. هناك أثر ذو دلالة إحصائية لإعادة هندسة العمليات الإدارية في الأداء الاستراتيجي حيث بلغت قيمة معامل التحديد R2 (718) وقيمة Beta (0.847)، وأثر ذو دلالة إحصائية لإعادة هندسة العمليات الإدارية في إدارة الجودة الشاملة حيث بلغت قيمة معامل التحديد R2 (0.773) وقيمة Beta (0.879)، وأثر ذو دلالة إحصائية لإدارة الجودة الشاملة في الأداء الاستراتيجي حيث بلغت قيمة معامل التحديد R2 (0.857) وقيمة Beta (0.793)، وهناك أثر ذو دلالة إحصائية لإعادة هندسة العمليات الإدارية في الأداء الاستراتيجي من خلال إدارة الجودة الشاملة في شركات الاتصالات اليمنية حيث بلغت قيمة Beta (0.697).
  2. أن تحقق إعادة هندسة العمليات الإدارية كان بمستوى (مرتفع نوعاً ما)، وتحقق إدارة الجودة الشاملة كان بمستوى (مرتفع توعاً ما)، وتحقق الأداء الاستراتيجي كان بمستوى (مرتفع نوعاً ما) في شركات الاتصالات اليمنية.

وقد قدمت الدراسة العديد من التوصيات منها:

  1. ضرورة زيادة الاهتمام بمراجعة وتحليل كافة عناصر البيئة الداخلية وإجراء التغييرات والتحديثات اللازمة بصورة مستمرة من خلال إعادة هندسة العمليات الإدارية (BPR) في شركات الاتصالات اليمنية، بما يتلاءم مع التغي~eرات المتسارعة في البيئة الخارجية.
  2. التركيز على عملية تطبيق إدارة الجودة الشاملة TQM في شركات الاتصالات اليمنية وفق استراتيجية شاملة للجودة الشاملة، ومكتوبة بشكل واضح ودقيق، على أن تكون جزء من الخطة الاستراتيجية للشركة، بما يساعد على تحسين الأداء الاستراتيجي في شركات الاتصالات اليمنية، وتعزيز قدرتها على المنافسة والبقاء والاستمرار.
  3. ضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول إعادة هندسة العمليات الإدارية (BPR) وإدارة الجودة الشاملة (TQM)، مثل: أثر إعادة هندسة العمليات الإدارية (BPR) في تحقيق التميز المؤسسي من خلال إدارة الجودة الشاملة (TQM)، وأثر إعادة هندسة العمليات الإدارية (BPR) في تحقيق الميزة التنافسية من خلال إدارة الجودة الشاملة (TQM).

 

الكلمات المفتاحية: إعادة هندسة العمليات الإدارية، إدارة الجودة الشاملة، الأداء الاستراتيجي.

 

صور المناقشة

فيديو لجانب من المناقشة