Back
Hamoud Ahmed A. Al-Dafiry

د.حمود أحمد أحمد الظفيري

استاذ

البيانات الشخصية:
تاريخ الميلاد: 22 – 01 – 1956م
مكان الميلاد: محافظة حجة
الجنسية: يمني
عنوان السكن: مديرية معين – حي الأندلس – جنوب كلية الطب – جامعة صنعاء

السيرة الذاتية:
مواليد عام 1962م وحاصل على شهادة الدكتوراه عام 1992م ومن ذلك التاريخ إلى الآن محاضر دائم بقسم الهندسة المدنية وقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة جامعة صنعاء. محاضر بشكل جزئي في كلية الدفاع الجوي وجامعة العلوم والتكنولوجيا وجامعة الحكمة وجامعة اقرأ للعلوم والتكنولوجيا. منسق للدراسات العليا بالقسم المدني ومحرر لمجلة العلوم الهندسية بالكلية لمدت ثلاث سنوات. رئيس اللجنة الأكاديمية وممثل الأساتذة بكلية الهندسة لمدت سنتين وبعد ذلك ممثل أساتذة الجامعة في مجلس الجامعة أيضا لمدت سنتين. نائب رئيس جامعة صنعاء للشئون الأكاديمية وشئون أعضاء هيئة التدريس ورئيس المجلس الأكاديمي وعضو لجنة المعادلات وعضو لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة صنعاء ورئيس اللجنة الطبية بجامعة صنعاء من عام 2012م إلى 2016م. ممثل الجامعات الحكومية في المجلس الأعلى لأكاديمية الشرطة بين عام 2013م إلى 2015م.
التعليم:
التخرج من مدرسة العلفي الابتدائية عام 1970م والالتحاق بالمدرسة الثانوية صنعاء شارع حدة من عام 1979م إلى عام 1973م وفي آخر العام تم السفر إلى جمهورية الصين الشعبية للدراسة في الهندسة الميكانيكية والتخرج من معهد شيآن عام 1978م. تم العودة بعد التخرج والعمل في وزارة الأشغال إلى عام 1981م وفي نفس العام تم السفر للولايات المتحدة الأمريكية لدراسة البكالوريوس والماجستير في الهندسة المدنية إلى عام 1986م بجامعة نيو مكسيكو. تم النقل للعمل في جامعة صنعا عام 1987م والالتحاق في نفس العام بجامعة بيرمنجهام بالمملكة المتحدة (بريطانيا) ونيل شهادة الدكتوراه عام 1992 ومن ذلك التاريخ إلى الآن عضو هيئة التدريس في القسم المدني بكلية الهندسة جامعة صنعاء. أيضا حائز على ديبلوم في الإدارة – معهد القاهرة للتدريب – 1987 – جمهورية مصر العربية.

الخبرات العلمية:
باختصار خبرات التدريس للمواد المتنوعة مثل علم القوى + نظرية انشاءات 1+ نظرية انشاءات11 تحليل المنشآت 1+ تحليل المنشآت 11 + مقاومة المواد + تصاميم الخرسانة المسلحة 1 + تصاميم الخرسانة المسلحة 11 + تصاميم الخرسانة المسلحة 111 + تصاميم الجسور الخرسانية المسلحة + تصاميم الخرسانة المسلحة المتقدمة (ماجستير) + تصاميم المباني لمقاومة الزلازل (ماجستير). أضف إلى ذلك الإشراف على مشاريع التخرج لطلاب البكالوريوس وأبحاث طلاب الماجستير ورسالاتهم وأيضا الإشراف على رسائل الدكتوراه. تقديم الاستشارات العلمية لعدد كبير من المشاريع. تحكيم الأبحاث العلمية لغرض الترقية في مجال التخصص (الهندسة المدنية).
الخبرات العملية:
باختصار الإشراف على تصاميم وتنفيذ عدد كبير من المشاريع الإنشائية في محافظات الجمهورية تتنوع ما بين عمارات سكنية وتجارية ومستشفيات وجامعات ومحطات كهرباء ومنشآت فولاذيه مثل الهناجر وأعمال تابعة لمطار صنعاء وجسور وإعداد دراسات لإعادة تأهيل عدد من المنشآت القديمة والتاريخية إلخ…
الأعمال التطوعية في مؤسسات المجتمع المدني:
مؤسس وعضو مجلس الأمناء لأمانة معاذ الخيرية بمدينة بيرمنجهام – المملكة المتحدة (بريطانيا).
عضو الهيئة الإدارية لنقابة أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء.
مؤسس وعضو مجلس الأمناء للمنضمة اليمنية لحقوق الإنسان.
عضو الهيئة الإدارية لنقابة المهندسين – فرع صنعاء.
عضو مجلس الآباء لمدرسة الأندلس الابتدائية – حي الأندلس.
اللغات:
اللغة العربية (اللغة الأم) نطقا وكتابة بشكل ممتاز.
اللغة الإنجليزية نطقا وكتابة بشكل جيد جدا.
اللغة الصينية نطقا وكتابة حاليا بشكل جيد.
المؤتمرات والورش:
الحضور والمشاركة في عدد من المؤتمرات العلمية التخصصية داخليا وخارجيا + المشاركة الفاعلة في وضع استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي في الجمهورية اليمنية + المشاركة في معالجة مشكلة البورد والدكتوراه في كلية الطب جامعة صنعا + المشاركة في إعداد لائحة المراكز ولائحة السكن في جامعة صنعاء + حضور دورات وورش عمل عديدة ومتنوعة في الإدارة + التخطيط + بناء القدرات + إدارة الأزمات + مهارات التواصل + التطوير والاعتماد الأكاديمي + الجودة الشاملة + التقييم الذاتي للبرامج + تطوير ووضع مناهج وخطط البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الهندسة المدنية + مهارات الحاسوب + إلخ…
البحوث والأوراق العلمية:
المشاركة في إعداد البحوث والأوراق العلمية في مجال الهندسة المدنية أهمها خارطة الظفيري الوطنية للزلازل والرياح لتصميم المنشآت الخرسانية والفولاذية في الجمهورية اليمنية. أيضا الخرسانة المزودة بالألياف الحديدية والبلاستيكية لغرض امتصاص الصدمات الناتجة من الأحمال المتحركة (الديناميكية) + دراسة مقاومة عدد من أنواع أحجار البناء في الجمهورية اليمنية وأنواع المشاكل التي تواجهها عملية الإنشاء في اليمن + تحسين مقاومة التربة باستخدام طريقة الدمك الديناميكي + وآخر بحث نشر قبل حوالي شهر 2021م من الآن تحت اسم “تطوير نموذج إطار عمل ماسي قائم على تكامل مقاييس نجاح المشروع لإدارة مشاريع التشييد في اليمن” + إلخ… وبواقع عدد 13 بحث.

 

Skip to content