Back
Salam M. ALThawr

د. عبد السلام محمد الثور

استاذ مساعد

البيانات الشخصية:

د. مهندس/ عبد السلام محمد الثور،

                               أستاذ م. هندسة النقل، الطرق والمرور جامعة صنعاءكلية الهندسةقسم الهندسة المدنية

ملخص:

استاذ م. وباحث ومتخصص في مجال هندسة النقل والطرق والمرور وفي المسوحات وتحليل المعلومات والاستبيانات المعمليه والميدانيه.

تدريس المواد التخصصية في مجال هندسة النقل والطرق والمرور لبرنامجي البكالوريوس والدراسات العليا وكذلك مواد منهجية البحث العلمي وتطبيقات الاحصاء والحاسوب في الهندسة المدنية ، الاشراف ومناقشة العديد من مشاريع التخرج- السنة النهائية- بكالوريوس وماجستير.

المشاركه في العديد من الاعمال الاستشارية في  مشاريع هندسيه في الفترة من عام 1997-2021م  عبر المركز الاستشاري في الكلية ومكاتب استشارية اخرى.

التعليم:

درجة الدكتوراه (1997)- المملكة المتحدة، درجة الماجستير  ( 1992)- المملكة المتحدة، درجة البكالوريوس- (1985) جامعة الملك سعود – السعوديه.

الخبرات:

الخبرات الاكاديمية:  تدريس المواد التخصصية في مجال هندسة النقل والطرق والمرور لبرنامجي البكالوريوس والدراسات العليا وكذلك مواد منهجية البحث العلمي وتطبيقات الاحصاء والحاسوب في الهندسة المدنية ، الاشراف على العديد من مشاريع التخرج- السنة النهائية- بكالوريوس، اشرفت كمشرف مشارك في 6 رسائل ماجستير، اشرفت على معمل هندسة الطرق في الكلية، شغلت مناصب اكاديمية متعددة مثل منسق برنامج الدراسات العليا في قسم الهندسة المدنية، رئيس دائرة الشئون التعليمية والامتحانات، شغلت منذ عام 2006-2008 م كنائب لعميد كلية الهندسة للشئون الاكاديمية والدراسات العليا والبحث العلمي، رئيس لوحدة الجودة والاعتماد الاكاديمي في الكلية. شاركت باوراق عمل ومشاركات واستشارات في العديد من المؤتمرات وورش العمل في اليمن في مجال التخصص، شاركت في تقييم برامج الهندسه المدنيه في اربع جامعات بغرض الاعتماد الاكاديمي ( جامعة تونتك، جامعة ازال، جامعة الناصر، جامعة الاندلس)، شاركت ضمن فريق لتحديث يرامح التعليم الفني والمهني.

الخبرات الاستشارية: المشاركه في العديد من الاعمال الاستشارية في  مشاريع في الفترة من عام 1997-2012م  عبر المركز الاستشاري في الكلية ومكاتب استشارية اخرى من اهمها : تصميم  نفق باب السبح ، عمل دراسة لجسر الصداقة، مشروع  السائلة                 ( المرحلة 2،3،4)، المشاركة باوراق عمل في الندوات السنوية للادارة العامة للمرور للتوعيه بالسلامه المروريه، المشاركة في برنامج المحافظة على مدينة صنعاء القديمة،

دراسة وتجميع المعلومات وتحليلها لطريق المنصورية الجبين ( محافظتي الحديدة – ريمة)، دراسة تدهور الطرق في امانة العاصمة       ( شارع مازدا، شارع الخمسين)، دراسة اسباب تدهور مدرج مطار سيئون الدولي، دراسة وتجميع المعلومات وتحليلها لطريق مقبنه- حيس ( محافظتي تعز والحديدة)،

المشاركه كخبير استشاري محلي مع شركة استشارية دولية في الدراسة الشاملة للنقل والمرور في امانة العاصمة. و كخبير استشاري محلي لدراسة جدوى انشاء منظومة السكة الحديد في اليمن، و مع منظمة الايسكوا كخبير محلي في دلراسة الجدوى من انشاء خط السكة الحديد ( الساحل، مناطق المواد الخام، ربط المدن اليمنية).

المؤتمرات والورش:

شاركت ضمن فرق بحث متخصصة في ابحاث ودراسات وورش وتحليل بيانات متعددة في الفترة من عام 1997-2021م من اهمها:

  • المؤتمر الوطني الاول للسلامه على الطرق، دعوة لتبني استراتيجية وطنية للسلامة واعتماد المعايير الدولية للتصميم الآمن للطرق اليمنيه، المشاركه في مجال التوعيه وتحقيق معاييرالسلامة على الطرق والتقليل من الحوادث المرورية لخدمة المجتمع والتنمية في اليمن ، تخطيط حركة وسائل النقل المرورية في مدينة صنعاء القديمة وفي امانة العاصمه، المؤتمر الوطني للسلامه على الطرق اليمنيه، اعداد تصنيف موحد للطرق اليمنيه، اعداد مواصفات الطرق اليمنيه
  • ورش الجوده والاعتماد الاكاديمي في القسم والكلية ووحدة الجوده والاعتماد الاكاديمي في الجامعه ومجلس الاعتماد الاكاديمي لتوصيف برنامج قسم الهندسه المدنيه ، الكهرباء والميكاترونكس جامعة صنعاء مع نظيراتها في جامعات يمنية ودولية، واعداد المعاييرالوطنيه للجوده والاعتماد الاكاديمي، المشاركه في اعداد المعايير الوطنيه للجوده والاعتماد الاكاديمي في الجامعات اليمنيه،استراتيجية التدريس والتعلم، المشاركه في لجان اختبارات المفاضله للطلاب الجدد المتقدمين للالتحاق بكلية الهندسه وللخريجين الراغبين في التوظيف في  شركة تيلييمن ويمن موبايل وهيئة الطيران والارصاد .
  • الرؤية الوطنيه لتصنيف شبكة الطرق في اليمن، اعداد المواصغات للطرق اليمنيه،
  • مراجعه وتقييم للدراسات المحليه والاقليميه والدوليه المتعلقه بصيانة الطرق اليمنيه – صندوق صيانة الطرق،
  • مراجعه وتقييم للدراسات المحليه والاقليميه والدوليه المتعلقه بالسلامة على الطرق اليمنيه – وزارة النقل القطاع البري،
  • مراجعة وتقييم معدات مختبرات/ معامل تجارب مواد الطرق في معمل قطاع الاشغال-امانة العاصمه،
  • مشاركه في ندوات التوعيه بالسلامه المروريه السنويه في الاسبوع العربي والعالمي للمرور– كلية الهندسه – جامعة صنعاء – الاداره العامه للمرور،
  • ورشتي دراسات النقل والمرور في مدينة صنعاء القديمه- الهيئه العامة للحفاظ على المدن التاريخيه ومركزدراسات النقل الايطالي والمجلس المحلي لمديرية صنعاء القديمة ،
  • مشاركه مع منظمات المجتمع المدني ونقابة المهندسين اليمنيين لتطويرالمهنه الهندسيه.
  • مراقبة الانتخابات النيابية في اليمن، دراسة اصوات الفقراء في اليمن، دراسة مقدرة المنظمات الغير حكومية لخدمة المجتمعات المحلية،

 

البحوث والأوراق العلمية:

  1. المشاركه باوراق عمل عروض واستشارات في العديد من المؤتمرات وورش العمل في اليمن في مجال هندسة الطرق والنقل والمرور.
  2. اسباب تدهور طبقات الرصف الاسفلتي في امانة العاصمه، 2008 ، الجهاز المركزي للرقابه والمحاسبه
  3. تشخيص مشكلة الحوادث المروريه في اليمن، 2010، المؤتمر الوطني الاول للسلامه على الطرق، اليمن
  4. تقييم برامج السلامه المروريه في اليمن 2010-2021 ، في طور الاكمال للاستعداد لمرحلة المراجعه والنشر.
  5. دراسة امكانية تطبيق نظام النقل الحضري المستدام في المدن اليمنيه – دراسة حاله – مدينة صنعاء، في طور الاكمال للاستعداد لمرحلة المراجعه والنشر.
  6. دراسة امكانية تطبيق استراتيجية (Zero traffic accidents) في برامج السلامه على الطرق اليمنيه ، في طور الاكمال للاستعداد لمرحلة المراجعه والنشر.
Skip to content