Back
man

أحمد خالد عبدالرحيم صالح

أستاذ مساعد

البيانات الشخصية:
الاسم : د / أحمد خالد عبدالرحيم صالح
التلفون : 777373561
الإيميل:
a.qubati@su.edu.ye

ملخص:
حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة النووية الإشعاعية من جامعة تنسي الولايات المتحدة الإمريكيية
عضو هيئة التدريس في قشم القيزياء كلية العلوم – جامعة صنعاء .
أدرس مقررات الفيزياء المتنوعة العامة منها و التخصصية مثل الفيزياء الطبية- الفيزياء الإشعاعية – الفيزياء الحيوية–الفيزياء النووية –فيزياء صحية – فيزياء عامة – كهربائية ومغناطيسية – فيزياء الكم – اهتزازات وصوت – مصادر طاقة وذلك في كليات العلوم والتربية والعلوم الطبية ( المختبرات) وطب الأسنان والصيدلة في جامعة صنعاء .
أقوم بتدريس بعض المقررات لطلاب الماجسير ومنها ميكانيكا الكم والفيزياء الأشعاعية
أشرفت على ثلاث رسائل ماجستير في مجال الفيزياء الإشعاعية والنووية
أشرفت على رسالة ماجستير لقياس التلوث البيئي لجزيئات الهواء في صنعاء
حالياً مشارك في الإشراف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه التي لا زالت تحت قيد التسجيل
خبير وقاية إشعاعية والمسح الإشعاعي وتفتيش معامل الإشعاع ومعايرة عدادات جايجر ونقل المواد المشعة والتعامل مع النفايات المشعة .
عملت في مكتب الوقاية الإشعاعية جامعة تنسي – الولايات المتحدة الإمريكية في الفترة بين 1995-2002
اشتركت في دراسات وأبحاث عديدة منها قياس تركيز غاز الرادون 222 في حقول المياه الجوفية للآبار الحكومية في حوض صنعاء – قياس النشاط والتركيز الإشعاعي الطبيعي لعينات صخرية من قطاع واسع من محافظة تعز ومحافظة لحج- قياس النشاط والتركيز الإشعاعي الطبيعي في الأحجار ومواد البناء المستخدمة في بناء المنازل في مدينة صنعاء – دراسة التركيز والتركيب العنصري للجسيمات الدقيقة 2.5 μm في عينات الهواء المجمعة في المركز الوطني لعلاج الأورام – صنعاء اليمن .
شاركت بفعالية في مشروع ماستري لتطوير مناهج العلوم والرياضيات في كلية التربية جامعة ضنعاء واشتركت في كل الورش والندوات المقامة وشاركت مع الزملاء في صياغة أدبيات ومخرجات المشروع وفي توصيف العديد من مقررات الفيزياء في المشروع.
شاركت بفعالية ولازلت مشاركا في كل فعاليات ضمان الجودة في كلية العلوم .
شاركت مع الزملاء في صياغة الأدبيات المتعلقة بمخرجات الورش ,والفعاليات المتعلقة بضمان الجودة مثل صياغة الرؤية والرسالة والأهداف للكلية والقسم وكذلك توصيف العديد من المقررات في البرنامج الجديد لقسم الفيزياء .

التعليم:
درجة البكاليوريوس علوم – فيزياء جامعة صنعاء 1987
درجة الماجستير فيزياء ذرية جامعة تنسي – الولايات المتحدة الأمريكية 1991
شهادة الدكتوراه هندسة نووية إشعاعية من جامعة تنسي الولايات المتحدة الإمريكية 2003 تحت عنوان حركية المركب الكيميائي F-18 Tagged Phenelalanine وتقييم بروتوكولات الحقن المستخدمة في علاج السرطان باستخدام تقنية Boron Neutron Capture Therapy BNCT

الخبرات:
خبير وقاية إشعاعية والمسح الإشعاعي وتفتيش معامل الإشعاع ومعايرة عدادات جايجر ونقل المواد المشعة والتعامل مع النفايات المشعة .
خبرة جيدة في مجالات ضمان جودة التعليم

المشاركات:
المشاركة بفعالية في مشروع ماستري لتطوير مناهج العلوم والرياضيات في كلية التربية جامعة ضنعاء والمشاركة في كل الورش والندوات المقامة ووالمشاركة مع الزملاء في صياغة أدبيات ومخرجات المشروع وفي توصيف العديد من مقررات الفيزياء في المشروع.
المشاركة بفعالية في كل فعاليات ضمان الجودة في كلية العلوم وشاركت مع الزملاء في صياغة الأدبيات المتعلقة بمخرجات الورش مثل الرؤية والرسالة والأهداف للكلية والقسم وكذلك توصيف العديد من المقررات في البرنامج الجديد لقسم الفيزياء
خبرة واسعة في مجال التدريس تمتد من عام 2003 إلي الحاضر وذلك في تدريس طيف واسع من المواد سواء موادعامة ومواد تخصيصة مثل الفيزياء الإشعاعية – الفيزياء الحيوية–الفيزياء النووية – فيزياء عامة – كهربائية ومغناطيسية – فيزياء الكم – اهتزازات وصوت – مصادر طاقة وفيزياء صحية

المؤتمرات والورش:

Participated in “Regional project coordination meeting on “Supporting Decision Making for Nuclear Power planning and development” 25-28/3 2013 Vienna Austria.

Participated in most of the events, workshops, and activities of Mastry Project to Improve the science and mathematics curriculum in the Faculty of Education, Sana’a University.

Participated effectively in all Quality Assurance activities in Faculty of Science activities including workshops, meeting.

البحوث والأوراق العلمية:

Studying the radon activity concentrations in well water in Sana’a city. (to be published).

Studying the natural radioactivity concentrations in rocks in Taiz- Lahj regions. (to be published)
Measurements of natural radioactivity and the resulting radiation doses in rocks used in constructing houses in Sana’a city, Yemen (to be published)

Study of concentration and elemental composition of particulate matter PM 2.5μm In Sana’a Yemen (to be published)