Back

إسم الوحدة

مركز الارشاد التربوي والنفسي:-
انشئ المركز بناء على موافقة مجلس الجامعة بتاريخ (10/ 6/ 2002م) وعلى قرار رئيس الجامعة رقم (251) لسنة 2003م وعلى موافقة مجلس الجامعة
بتاريخ (27/ 2/ 2005م) بإصدار لائحته العلمية والبحثية .
تم اعتماد برنامجي الماجستير في التخصصات التالية:-
1- ماجستير علم نفس الجريمة والعدالة الجنائية .
2- ماجستير علم النفس التنظيمي.
بناءً على قرار رئيس الجامعة رقم [ 312 ] لسنة 1444هـ

وحدات المركز العلمية الرئيسية هي

وحدة رعاية المبدعين والموهوبين.

وحدة الارشاد التربوي.

وحدة الدعم النفسي والاضطرابات السلوكية.

وحدة خدمة المجتمع والعيادة النفسية.

وحدة البحوث والاختبارات والمقاييس

رؤية المركز Center Vision

يتطلع المركز الى الريادة في الخدمات المتميزة في رعاية وتشجيع المبدعين والموهوبين وتقديم التوجيهات والارشاد التربوي للافراد العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة ووتقديم الخدمات الاستشارات النفسية والتدريب والتأهيل وتقديم خدمات العلاج النفسي للطلبة وللباحثين وللمجتمع والمنافسة في تقديم افضل الخدمات علي المستوي المحلي والإقليمي.

رسالة المركز Centre Mission

يقدم مركز الارشاد التربوي والنفسي خدمات أكاديمية علمية وتدريبية متميزة وتقديم خدمات علاجية نفسية في الارشاد التربوي والدعم النفسي تماشىاً مع متطلبات مجلس الاعتماد النفسي والارشادي العالمي من خلال التميز في اعداد وتدريب الباحثين والمتخصصين والمهتمين في علم الإرشاد التربوي وعلم العلاجي والدعم النفس عامه وعلم نفس الجريمة والعدالة الجنائية وعلم نفس الادارة التنظيمية بصفة خاصة، بما يسهم في التنمية المستدامة وخدمة المجتمع والمؤسسات ذات العلاقة.

يهدف المركز Aims of the Centre

  1. الريادة في تقديم خدمات الارشاد التربوي والنفسي في التأهيل والتدريب والعلاج الارشادي النفسي لمنتسبي جامعة صنعاء وللمجتمع ولجميع الطلاب والباحثين, وللمنظمات الوطنية والدولية والكيانات المختلفة وإقامة الدورات والبرامج العلمية والاكاديمية التدريبية والعلاجية .
  2. تخطيط وتنفيذ الدورات والبرامج العلمية والاكاديمية التدريبية في مجال الإرشاد التربوي والنفسي وتقديم المشورة والنصيحة في مجال الإرشاد التربوي والنفسي للطلاب وللمنظمات وللمجتمع.
  3. تقييم برامج الإرشاد التربوي والنفسي في مجالات الإرشاد والدعم العلاجي النفسي والتربوي المتخصص المهني، والدعم والمساندة الأسريه الزواجيه للمراه والأطفال والشباب وكبار السن، وتقديم المساندة الواجبة الوظيفية والعلاجية لذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم الإرشاد الإداري العلمي والاكاديمي للموظفين والقيادات وبناء الشخصية وتدعيم السلوك المجتمعي المتحضر .
  4. تنمية ومساعدة الطلاب والشباب وكبار السن على التوافق النفسي الشخصي والاجتماعي والدراسي.
  5. تقديم الإرشاد والاسعافات والمعالجات النفسية والمعرفية والسلوكية للاضطرابات النفسية والعقلية وللسلوك غير المقبول اجتماعيا وأخلاقيا .
  6. تقديم الاستشارات النفسية والتربوية والاجتماعية الأسرية والادارية وإعداد وتنفيذ الاستراتيجيات والبرامج الإرشادية التربوية والنفسية للذين هم في حاجة اليها للافراد والمجتمع وللمنظمات وللجامعيات من أعضاء هيئة التدريس واداريين وطلب والعمل على حل المشاكل التربوية والنفسية بطرق علمية.

مقدمة

إن حقوق الإنسان في الإسلام ليست منحة من ملك أو حاكم، أو قرار صادرا عن سلطة أو منظمة دولية، وإنما هي حقوق ملزمة بحكم مصدرها الإلهي، لا تقبل الحذف ولا النسخ ولا التعطيل، ولا يسمح بالاعتداء عليها، ولا يجوز التنازل عنها.

الحق في الحياة والعيش بسلام وعدل، فإن الحياة عطاء إلهي للبشرية يجب تأمينها والدفاع عنها بكل الوسائل.

لقد اتصف القانون الجنائي في السابق بالقسوة والزجر والغموض، وكان التحقيق الجنائي يعتمد على محاولة الحصول على الحقيقة بوسائل طابعها العنف والاكراه وبصورة تعسفية وذلك من خلال حرمان المواطنين من حرياتهم واموالهم وحتى من حياتهم, فبدراسة  علم نفس الجريمة والعدالة الجنائية بطلت وسائل التعذيب واضطر المشرعون الى الاتجاه تدريجيا الى الاخذ بالأدلة الجنائية واصبح التحقيق يعتمد على اصول وقواعد يحكمها القانون .

تعريف البرنامج

برنامج الماجستير في علم نفس الجريمة والعدالة الجنائية: وهو علم يدرس أفكار ونوايا وردود فعل المجرمين وتحركاتهم التي تلعب دوراً في ارتكاب الجريمة وكيفية تطبيق وتنفيذ العدالة .

اهمية البرنامج

تستعين المحاكم على اختلاف أشكالها واختصاصاتها بمختص علم نفس الجريمة والعدالة الجنائية بغية تقدير حالة المجرم النفسية والعقلية بشكل عام وساعة ارتكابه الجريمة بشكل خاص لتكوين فهم أعمق عن شخصية هذا المجرم وصحة النفسية والعقلية ومدى أهليته للمحاكمة أو الدفاع عن نفسه.

يعتمد برنامج الماجستير في علم النفس الجنائي على التركيز بالمواضيع المرتبطة بين علم النفس والقانون والجريمة والسلوكيات الانسانية الشاذة والميول الغريبة نحو الاجرام وفهم الشخصية وتحليلها ومعرفة مدى الادراك والوعي لدى المجرم لتحقيق العدالة الجنائية.

يهدف البرنامج الى

1- النهوض بالخدمات النفسية، بمنهجية ومهنية لتلبية احتياجات المجتمع وتطلعاته.

2- إكساب المعرفة في علم نفس الجريمة والعدالة الجنائية.

3- حلّ مجموعة كبيرة من المشاكل والوقائع في علم الجرائم، وتحليل توقعات مختص علم نفس الجريمة والعدالة الجنائي مع وشكل الجريمة ودوافعها وتاريخها وشخصيتها من خلال الاهداف التالية:-

4- دراسة السلوك البشري, والعلوم المتخصصة في علم نفس الجريمة والعدالة الجنائي.

5- دراسة حالات متنوعة ومختلفة لسلوك الانسان, وتحديد القضايا والمشكلات, وفهم دوافع الجاني وأفكاره في مجال علم الإجرام, ومسببات قيامه بالسلوكيات والتصرفات المختلفة والشاذة.

6- جعل الطالب شخصاً ذو كفاءة واقتدار في تخصصه (علم نفس الجريمة والعدالة الجنائي) ما يمكنه من معرفة دوافع من يرتكب الجريمة وما هي ردود الفعل بعد الجريمة, وكل ما يعنى بعلم نفس الجريمة والعدالة الجنائي, وتقييم الحالات.

رسالة البرنامج Program Mission

يعمل البرنامج الماجستير في (علم نفس الجريمة والعدالة الجنائي) على حلّ مجموعة كبيرة من القضايا النفسية الشهيرة، ويضع في الدارس مجموعة من الصفات والسمات الجسدية والمعلومات النفسية المثلاء والمطبقة في مسرح الجرائم، التي تحد من الفاعل وتساعد بالحقيقة على اعترافه بارتكاب الجرائم؛ وتتطابق معظم هذه التوقعات مع علم النفس الجنائي مع وشكل الجريمة ودوافعها وتاريخها وشخصيتها.

يستهدف برنامج علم نفس الجريمة والعدالة الجنائية

يستهدف هذا البرنامج اختصاصي علم النفسي المختلفة الجنائي في المؤسسات والجهات ذات العلاقة ومنها (وزارة العدل – القضاء – النيابات العامة – وزارة الداخلية – مسئولي الضبط وجمع الاستدلالات – المحاماة – مجالات وجوانب اخرى.

 يقدم هذا البرنامج التعريف بالاتجاهات الأساسية في الإرشاد والعلاج النفسي عن طريق الباحثين المؤهلين من الناحيتين النظرية والعملية، ويتضمن البرنامج الدراسة التفصيلية للاتجاهات النظرية الرئيسة في الإرشاد والتوجيه النفسي، والتحليلي السلوكي الإنسانية بالمعارف الوجدانية والانتقائية الواقعية، ثم مقارنتها بالنظريات العلمية الحديثة وتقييمها من حيث تدعيم جوانب القوة الايجابية ومعالجة جوانب الضعف السلبية .

المواد الدراسية المقررة في البرنامج

حلقات نقاش بحثية في منهجية وطرق البحث العلمي

حلقات نقاش بحثية في طرق الاحصاء المتقدم

حلقات نقاش بحثية في علم نفس ادارة الازمات والكوارث

حلقات نقاش بحثية في بطاريات الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوي

حلقات نقاش بحثية في علم النفس الفسيولوجي

حلقات نقاش بحثية في علم النفس الانساني

حلقات نقاش بحثية في علم نفس الجريمة

حلقات نقاش بحثية في علم نفس القانون

حلقات نقاش بحثية في علم نفس النظام القضائي

حلقات نقاش بحثية في علم نفس الجريمة الالكترونية

رسالة او اطروحة  الماجستير.

يستهدف هذا البرنامج اختصاصي علم النفسي المختلفة الجنائي في المؤسسات والجهات ذات العلاقة ومنها (وزارة العدل – القضاء – النيابات العامة – وزارة الداخلية – مسئولي الضبط وجمع الاستدلالات – المحاماة – مجالات وجوانب اخرى.

 يقدم هذا البرنامج التعريف بالاتجاهات الأساسية في الإرشاد والعلاج النفسي عن طريق الباحثين المؤهلين من الناحيتين النظرية والعملية، ويتضمن البرنامج الدراسة التفصيلية للاتجاهات النظرية الرئيسة في الإرشاد والتوجيه النفسي، والتحليلي السلوكي الإنسانية بالمعارف الوجدانية والانتقائية الواقعية، ثم مقارنتها بالنظريات العلمية الحديثة وتقييمها من حيث تدعيم جوانب القوة الايجابية ومعالجة جوانب الضعف السلبية .

 

شروط القبول

1- أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات اليمنية او جامعة معترف بها او ما يعادلها .

2- أن يجتاز المتقدم /المقابلة الشخصية / التي يحددها القسم .

3- ألا يكون المتقدم قد فصل من أي جامعة أخرى لأسباب تأديبية.

4- ان يلتزم بمتطلبات القبول التي تَنص عليها اللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدها التنفيذية بالجامعة.

رسوم الدراسة

تكاليف الرسوم الدراسة لمدة عامين دراسيين ثلاثة الف دولار بسعر صرف البنك المركزي (250) ريال اي ما يعادل سبع مائة وخمسون الف ريال يمني شاملة تكاليف رسوم التدريس للبرنامج ثلاثة وثلاثون ساعة بالإضافة الى ثلاث ساعات دراسية للرسالة مشملة رسوم وتكاليف الاشراف والمناقشة .

 

الأبحاث المنشورة

إسم الوحدة