Back
man

د. خالد ناصر الحاج

استاذ مشارك

البيانات الشخصية:

· اللقب العلمي : أستاذ مشارك ( أستاذ الاقتصاد والتمويل الريفي المشارك)

· محل وتاريخ الميلاد : ذمار _ اليمن . 1970م

· الحالة الاجتماعية : متزوج .

· عنوان العمل : قسم الاقتصاد الزراعي _ كلية الزراعة _ جامعة صنعاء.

 

ملخص:

متخصص في الاقتصاد الزراعي الادارة والتمويل الريفي. لقد عملت استاذ مشارك في قسم الاقتصاد الزراعي كلية الزراعة جامعة صنعاء منذ العام 2006 وحتى الان في مجال التدريس للمواد الاقتصاد، وادارة الاعمال المزرعية، والتمويل الريفي، واعداد دراسات الجدوى وتقييم المشروعات الاستثمارية في المجال الزراعي وغير الزراعي. كما عملت في مجال في تقييم اثر للمشروعات وعمل المسوحات الميدانية وتفريغ البيانات ومعالجتها وتحليلها، وساهمت في تأسيس العديد من المنظمات المحلية التنموية. كما تقلد مجموعة من المنصاب الاكاديمية كرئيس لقسم الاقتصاد والارشاد الزراعي، وعميد لكليات العلوم الادارية في الجامعات الاهلية ، كما اشرفت على العديد من الرسائل العلمية لدراجة الماجستير والعديد من مشاريع التخرج علاوة على ذلك، قدمت تدريبات متخصصه للغاية لمنظمات دولية ومحلية وكذلك جهات حكومية

 

التعليم:

  • دكتوراه في الاقتصاد الزراعي من جامعة الإسكندرية _ مصر . 2006م.

بعنوان : ( تحليل اقتصادي للسياسة الزراعية في الجمهورية اليمنية ).

  • ماجستير في الاقتصاد الزراعي من جامعة الإسكندرية _ مصر . 2000م.

بعنوان 🙁 تحليل اقتصادي قياسي لاستهلاك الغذاء والفجوة الغذائية في الجمهورية اليمنية).

  • بكالوريوس في الاقتصاد والتعاون الزراعي من جامعة صنعاء 1992م. اليمن.

 

الخبرات:

  • أستاذ جامعي اكاديمي ومهني عمل للفترة 19952021م في تدريس العديد من المواد في الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي – دراسة الجدوى المالية والاقتصادية للمشروعات الاستثمارية وإدارة المشاريع والتسويق – التسويق الزراعي- والاقتصاد والتمويل المالي والإدارة المالية والإحصاء – وإعداد دراسات جدوى للعديد من المشاريع الاستثمارية – والتدريب في كيفية أعداد دراسات الجدوى وإدارة المشاريع والتسويق_ إعداد استمارات المسوحات الميدانية وتحديد العينات والتحليل الإحصائي – وباستخدام برامج احصائية وإدارية حديثة، بالإضافة الى دورات تدريب في التنمية البشرية وتطوير وتأهيل الموظفين.
  • الأشراف على العديد من رسائل الماجستير ومشاريع التخرج – وتصميم الاستبيانات – وطرق اختيار العينات _ والمسح الميداني وجمع البيانات – وتفريغ البيانات وتصفيتها وتنقيحها وتحليلها وباستخدام برامج متخصصة في التحليل الإحصائي للبيانات.

 

المؤتمرات والورش:

  • مشاركة بورقة عمل حول ” دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية ( التخفيف من الفقر) ” في ورشة بعنوان نحو شراكة فاعلة مع القطاع الخاص كاتجاه استراتيجي لتعزيز النمو الاقتصادي والتخفيف من الفقر، وزارة التخطيط والتعاون الدولي مع الاشتراك مع الإيفاد، 30 يوليو 2010 م .
  • مشاركة بورقة عمل ” القات وتوسعاته المستقبلية ” في فعاليات الندوة بعنوان مواجهة أضرار القات في اليمن وكيفية العمل على الحد من تعاطيه، صنعاء 7 / 5 / 2010 م.
  • مشاركة بورقة عمل ” الفساد الاقتصادي أسبابه وعلاجه ” في فعاليات الندوة بعنوان مشاركة منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية في مكافحة الفساد، مركز الحوار لتنمية ثقافة حقوق الإنسان، ذمار، الجمهورية اليمنية 30 / 4 / 2009 م .
  • مشاركة بورقة عمل حول ” أهمية دراسة الجدوى وتقييم المشاريع في نجاح المشروعات ” في فعاليات الندوة حول أهمية التدريب الإداري لنمو المنشأة الصغيرة، الغرفة التجارية، محافظة ذمار 18/6/2008 م.
  • مشاركة بورقة عمل حول ” ثقافة التعصب ودورها في مواجهة العنف والتطرف ” في فعاليات الندوة الوطنية حول المسؤولية الوطنية ودورها في مواجهة العنف والتطرف، المنعقدة في دار الثقافة صنعاء الأربعاء 23 / 4/ 2008 م
  • مشاركة بورقة عمل حول ” أثر السياسات الزراعية على كفاءة الأداء في القطاع الزراعي ” قي فعاليات الندوة العلمية حول الزراعة بين الاكتفاء الذاتي وطموح الأمن الغذائي في اليمن ، والمنعقدة في مدينة الحوطة – محافظة لحج 29- 30 / 3 / 2008 م .
  • مشاركة بورقة عمل حول ” معالم ومؤشرات أنماط الإنفاق الاستهلاكي في ريف وحضر الجمهورية اليمنية وأثر حجم الأسرة عليها ” قي فعاليات الندوة العلمية حول الزراعة بين الاكتفاء الذاتي وطموح الأمن الغذائي في اليمن ، والمنعقدة في مدينة الحوطة – محافظة لحج 29-30 / 3 / 2008 م

 

البحوث والأوراق العلمية:

  • دراسة متابعة المسح الميداني، والتحليل الإحصائي لمزارعي الخضر في بعض مديريات محافظة الحديدة، ضمن مشروع الطوارئ لدعم استمرارية الأعمال المرحلة الثانية، وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر (SMEPS)، الصندوق الاجتماعي للفترة 2017/10/20 – 2017/08/31.
  • تحليل اقتصادي لدوال الإنفاق الاستهلاكي الغذائي في الجمهورية اليمنية- المجلة المصرية للاقتصاد الزراعي- الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي – المجلد الخامس والعشرين – العدد الثاني – يونيو 2015 القاهرة.
  • دراسة تحليلية اقتصادية لقطاع الصيد التقليدي لإنتاج الأسماك في اليمن، مجلة العلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية- جامعة المنصورة- مصر المجلد 4 العدد 11، 2013م.
  • دراسة اقتصادية لإنتاج واستهلاك الأسماك في اليمن خلال الفترة (1996- 2010)، مجلة المنيا للبحوث والتنمية الزراعية – جامعة المنيا – مصر المجلد 33 العدد 4 2013م.
  • دراسة ” استخدام نحل العسل من قبل الأطباء اليمنيين في علاج بعض الحالات المرضية “، المؤتمر الدولي السادس لاتحاد النحالين العرب، أبها، المملكة العربية السعودية للفترة 17 – 19/3 / 2009 م.
  • دراسة ” تقليل الأضرار البيئية الناتجة من تراكم مخلفات المدن وتحويلها إلى سماد عضوي ذو جدوى اقتصادية عالية، بمركز الأصول الوراثية، جامعة صنعاء، وبدعم من صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي، وزارة الزراعة والري، الجمهورية اليمنية . 2008 – 2009 م .