Back

ورشة عمل لمنتسبي نقابة المحاميين بالشراكة مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين2024م

برعاية أ. د/ القاسم محمد عباس- رئيس جامعة صنعاء- أقام مركز دراسات الهجرة واللاجئين والنازحين ورشة عمل بتاريخ 1/10/2024م لمنتسبي نقابة المحاميين في قضايا اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين بالشراكة مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين استمرت يومين وقد تم استهداف هذه الفئة بالذات كونها ملاصقة للتعامل مع قضايا اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين حيث وصل عددهم الى (35) مشارك واهتم المركز بالتواجد العادل للعنصر النسائي في هذه الورشة, بدأ الافتتاح بكلمات الترحيب من قبل السفير. د/احمد علي العماد – مدير مركز دراسات الهجرة واللاجئين والنازحين بجامعة صنعاء – للحاضرين جميعاً وفي مقدمتهم ا/ عبدالله راجح – رئيس نقابة المحاميين ومن جانب المفوضية السيد/ آرمن- الممثل المساعد لقسم الحماية بالمفوضية ومعه السيد/ هيثم الصوفي والسيد/ رسلان شجاع الدين.

قُدمت أوراق عمل متنوعة في هذه الفعالية  اثرتها بالمداخلات والملاحظات والاستفسارات والتي تناولت عدة محاور منها على سبيل المثال لا الحصر مشاكل اللاجئين والقوانين المطبقة عليهم أثناء وجودهم في اليمن ومنها مشاكل جنائية, مدنية, عمل, احتجاز, طرد أو ابعاد, التجنس والتعليم…الخ, وعن حقوق اللاجئين  والنازحين ودور نقابة المحاميين في تقديم المساعدة القانونية لهم والمعايير الدولية لسلطات الضبط ودورهم في الرقابة على تطبيقها والحلول الممكنة للتخفيف من مشاكل اللاجئين والنازحين على حد سواء.

اختتمت الورشة بحضور السفير. أ. د/ أحمد علي العماد- مدير المركز والذي اشاد بتفاعل الحاضرين وتساؤلاتهم التي اثرت هذه الورشة وخلقت روح النقاش والعصف الذهني في العديد من القضايا المتعلقة باللاجئين وطالبي اللجوء.

وقبل انتهاء الورشة تم توزيع الاستبيان الخاص بتقييم الفعالية ومن ثم توزيع الشهادات للمشاركين.