Back

مركز التطوير وضمان الجودة يزور كلية الهندسة

قيادة مركز التطوير الاكاديمي تزور كلية الهندسة
تنفيذاً لتوجيهات الاستاذ الدكتور/ القاسم محمد عباس رئيس الجامعة وفي إطار برنامج النزول الميداني لقيادة مركز التطوير وضمان الجودة لكليات الجامعة قام فريق المركز برئاسة ا.د. / هدى علي العماد عميدة المركز وفريق الجودة المكون من نائب عميد المركز وممثل المركز في الكلية وأمين المركز وسكرتارية المركز يومنا هذا الاثنين 16/6/1444 هـ الموافق 9/1/2023 م الساعة الحادية عشر والنصف صباحاً بالنزول الميداني إلى كلية الهندسة برئاسة الاستاذة الدكتورة/هدى علي العماد وفريق المركز المكون من الاخوة:
أ.م.د. احمد محمد مجاهد نائب عميد المركز
أ.أحمد قائد عبدالوهاب أمين المركز
د. عبدالواسع علي ناجي عضو المركز
وخلال الزيارة ألتقى الفريق بالأخوة أعضاء الكلية وهم:
أ.م.د. عبدالله المسوري عميد الكلية
أ.م.د. خليل الحطاب نائب العميد لشؤون الطلاب
أ.خالد أحمد الزبيدي أمين الكلية
أ. عبدالمغني سعيد عون مسؤول النظم
أ. حسام الخطيب الشئون التعليمية
وخلال اللقاء ناقشت الدكتورة هدى العماد والفريق المرافق لها مع عميد الكلية وفريق الجودة بالكلية الموجهات التي رسمتها قيادة المركز للعمل في الكلية والآليات الكفيلة بضبط العملية التعليمية وجودة الأداء التدريسي وتوزيع المقررات وفقاً للتخصص ومنح الأولوية للكادر الثابت في الكلية والعمل على توفير متطلبات القاعات الكبرى بما يسهم في تعزيز عملية دمج المتطلبات. ويمكن توضيح المواضيع التي تم مناقشتها بشكل مفصل على النحو الآتي:
1- مطابقة الجداول للواقع التدريسي، وتغيير الجداول (إذا وجد تعثر) بما يتناسب مع العدالة والانصاف خلال أسبوع.
2- تطابق الساعات التدريسية نظري وعملي مع وثيقة البرامج، تطابق المسميات للمواد الدراسية، بما يتناسب مع الوثيقة والخارطة.
3- متابعة تطبيق التوصيف بحسب المادة الدراسية وبحسب الأكسل المرسل للكلية وأي تعديل في الأكسل يكون بالتواصل مع مسؤول تحليل البيانات بالمركز قبل التحليل النهائي.
4- الغاء مادة الثقافة الوطنية من تمهيدي الماجستير والاكتفاء بالصراع العربي كونه اعتمد رسميا في مجلس الدراسات العليا.
5- عدم التعاقد مع أي أستاذ من خارج الكلية في حالة وجود متخصص في الكلية وإن حصل التعاقد يكون عبر مجلس القسم ومجلس الكلية والرفع لرئيس الجامعة للموافقة مع إشعار مركز التطوير بذلك.
6- الرفع بأسماء المتعاقدين في الكلية إن وجدوا مع تخصصاتهم.
7- الالتزام بدمج متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية والمواد التخصصية المشتركة لدى بعض الاقسام بما يتناسب مع الطاقة الاستيعابية للقاعة الدراسية وتخصيص القاعات الكبرى في الكليات للمتطلبات مع توفير الصوتيات وجهاز العرض.
8- رفع وثائق البرامج والمقررات الدراسية وجميع فعاليات الكلية إلى الموقع خلال اسبوعين من خلال مسؤول النظم في الكلية ومتابعة ذلك من قبل نائب العميد لشئون الجودة.
9- تجهيز قاعدة البيانات للأبحاث العلمية من قبل نائب الجودة ورفعها للموقع كاملة خلال اسبوعين. وبالإمكان الاستفادة من المعيار الرابع في التقييم الذاتي ودليل الانتاج العلمي الصادر من مركز التطوير على نائب عميد الكلية لشئون الجودة أن يأخذ منه ما يخص كليته، مع إضافة ما استجد خلال هذا العام.
10- تحديث السير الذاتية لأعضاء هيئة التدريس بعد إضافة الأبحاث العلمية لكل واحد.
11- متابعة أمين الكلية بإرسال جميع الأخبار عن الكلية أول بأول للعلاقات العامة أ. عبدالله حزام.. وهو يتولى رفعها للموقع.. وانتم تأكدوا من وجودها في الموقع.
12- الاهتمام بتنفيذ خطط التحسين مما هو في إمكانية الكلية خصوصاً ما يخص الصيانة والبنية التعليمية.
13- إعادة توزيع متطلبات الجامعة للمواد الثقافية عبر المستشار الثقافي بما يحقق العدالة .
14- إعادة توزيع المتطلبات الجامعية (عربي، انجليزي، حاسوب) من كادر الجامعة وفق التخصص ويراعى فيه العدالة في التوزيع والكادر للمتطلبات يكون من كليات (اللغات، التربية، الآداب، الحاسوب).
15- التأكيد على متابعة وتنفيذ ما ذكر أعلاه خلال فترة أقصاها نهاية الشهر الحالي ورفع تقارير بما تم لكل فقرة من الفقرات السابقة.
وانتهى اللقاء بقيادة الكلية في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً، وخلال ذلك أشادت عمادة الكلية بالدور المتميز لقيادة مركز التطوير وضمان الجودة والفريق العامل بالمركز والذي يسهم في تطوير العملية التعليمية بالجامعة، واكدت العمادة على أخذ كل الملاحظات التي طرحت في اللقاء بعين الاعتبار لتنفيذها بما يحقق الهدف من الزيارة.
والله الموفق والمعين ،،،