Back
الاكوع

د . عـبده حسـين أحـمـد الاكـوع

مدرس

الـبـيـانـات الشـخـصـيـة

الاســم : عـبده حسـين أحـمـد الاكـوع  

بــريــد الـكــترونـي: a. alakwa@su.edu.ye

الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لأربعة أطفال.

الـمـؤهـــلات

حاصل على المؤهلات الآتيـة:

– دكتوراة في الإعلام (صحافة رقمية)- قسم الصحافة والنشر الالكتروني- كلية الإعلام – جامعة صنعاء2023م، مع التوصية بطباعة وتداول الرسالة بين الجامعات.

– ماجستير في الإعلام (صحافة استقصائية مطبوعة والكترونية) – قسم الصحافة والنشر الالكتروني- كلية الإعلام – جامعة صنعاء2021م، بتقدير امتياز مع التوصية بطباعة وتداول الرسالة بين الجامعات اليمنية والعربية.

– الكفاءة في اللغة الانجليزية من مركز اللغات والترجمة-جامعة صنعاء- 2021م.

– الكفاءة في اللغة العربية من قسم اللغة العربية- جامعة صنعاء- 2020م.

– رخصة جامعة صنعاء لقيادة الحاسب الالي 2020.

– بك – إعلام (صحافة) – قسم الصحافة – كلية الإعلام – جامعة صنعاء2009-2010م، الأول على الدفعة.

الـخــبـرات

* لديه الخبرات الآتية:-

الخبرات الحالية:-

– أستاذ الصحافة الرقمية والاستقصائية المساعد بقسم الصحافة والنشر الالكتروني- كلية الإعلام – جامعة صنعاء 2023.

خبرات سابقة:-

– مدرس بقسم الصحافة والنشر الالكتروني – كلية الإعلام – جامعة صنعاء 2021.

 معيد بقسم الصحافة والنشر الالكتروني– كلية الإعلام – جامعة صنعاء منذ عام 2012م.

– مدير تحرير صحيفة ”منبر الجامعة ” الصادرة عن قسم الصحافة بكلية الاعلام جامعة صنعاء.

– عمل محرر صحفي مع عدد من الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية الحكومية والخاصة منذ العام 2006م.

المؤتمرات العلمية والابحاث المنشورة

شارك في عدة مؤتمرات علمية دولية ومحلية ونشر عدد من البحوث في مجلات محكمة ومصنفة على قواعد البيانات في الخارج والداخل وهي كالاتي:

– “الخطاب الحجاجي لقضايا الهوية الوطنية في الصحافة الرقمية اليمنية واتجاهات الصحفيين نحو محتواه – دراسة مسحية”، أطروحة دكتوراة، من قسم الصحافة والنشر الالكتروني، كلية الاعلام، جامعة صنعاء، نوفمبر 2023.

– “الخطاب الحجاجي لقضايا الهوية الوطنية في الصحافة الرقمية اليمنية الحكومية في صنعاء وعدن- دراسة اثنوجرافية”، مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية، المجلد الخامس العدد الثاني 2023م.

– “استراتيجيات تغطية صحافة الموبايل للحرب في اليمن- دراسة ميدانية على الصحفيين والمراسلين الحربيين”، بحث قدم للمشاركة في الملتقى الثامن للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال تحت عنوان “استراتيجيات الاعلام والاتصال في الحروب الراهنة.. من الحرب الناعمة إلى المواجهة العسكرية“، الجامعة اللبنانية- بيروت، 24-25 نوفمبر 2022، نشر في كتاب جماعي.

– الاطر القانونية لحرية التعبير الرقمي على شبكات الميديا الاجتماعية في اليمن (دراسة تطبيقية على ما ينشر في مجموعات الفيسبوك والواتساب والتلغرام)، بحث منشور في مجلة الاعلام والفنون الصادرة عن الاكاديمية الليبية، ليبيا، المجلد (3) ، العدد (9)، يونيو2022، متاح على الرابط: https://amj.academy.edu.ly/ar/j/issues/36

– دور المنصّات الرقميّة الإرشاديّة في تعزيز التنمية الزّراعيّة والرّيفيّة في اليمن- دراسة ميدانيّة في ضوء نموذج الاستخدام والاعتمادية، بحث قدم للمشاركة في مؤتمر جامعة صعدة العلمي الزراعي الاول، 25 -28 نوفمبر 2021، متاح على الرابط: https://drive.google.com/file/d/1YaMPvBKP4IQwibZyEgCJeVePXpZ1-HZa/view?usp=drivesdk

– “الالفاظ والتعبيرات التمييزية المستخدمة في الصحافة اليمنية الإلكترونية”، بحث قدم للمشاركة في الملتقى الدولي للجمعية العربية والاوروبية لباحثي الإعلام حول: الصور النمطية وأخلاقيات المهنة في الانتاج الصحفي، معهد الصحافة وعلوم الاخبار- جامعة منوبة-تونس-21-22 أكتوبر2021، ونشرت في موقعي مجلة الحكمة للدراسات الاتصالية بالجزائر، وجامعة قطر، متاح على الرابط :

https://qspace.qu.edu.qa/handle/10576/23125

– بِنية التحرير الصحفي الاستقصائي في الصحافة اليمنية المطبوعة والإلكترونية (دراسة للمضمون والقائم بالاتصال)، رسالة الماجستير، قسم الصحافة والنشر الالكتروني، كلية الاعلام، جامعة صنعاء، ابريل 2021.

– اتجاهات طلاب قسم الصحافة بكلية الاعلام- جامعة صنعاء نحو التدريب العملي في ضوء احتياجات سوق العمل- دراسة مسحية”. المؤتمر العلمي الاول للجودة والاعتماد الاكاديمي بجامعة صنعاء، 28-29 نوفمبر 2018.

التدريب

– حاصل على العديد من الدورات التدريبية الخارجية والمحلية في الصحافة الرقمية والاستقصائية والاخبار والتقارير والقصص الانسانية والتحقيقات والمقالات وإعداد وإدارة المحتوى الاعلامي الرقمي والنشر الالكتروني وإدارة محتوى المواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، والصحافة الحساسة،  وصحافة الموبايل (موجو)، الصحافة الالكترونية ووسائل الاعلام الجديد والاخراج الصحفي الاحترافي والمونتاج الاذاعي والتليفزيوني والاعلاني والنوع الاجتماعي والسياسة والديمقراطية والاعلام والحكم الرشيد، والجودة والاعتماد الاكاديمي، وإعداد الخطط الدراسية و توصيف المقررات، والمهارات الادارية والمالية للميسر التنموي، وكتابة واعداد التقارير واجراء المسوح الميدانية، والاتصال الفعال والتواصل التنموي، والتخطيط الاستراتيجي وكتابة مقترحات المشاريع وطلبات التمويل وتسويقها، وتحديد بنود الاعمال وتقدير التكاليف، والاتصال في العلاقات العامة والاعلان، وإدارة الاجتماعات وكتابة المحاضر، ووسائل حل النزاعات تعزيز التماسك الاجتماعي، وإنشاء وإدارة المبادرات الذاتية والتعاقدات المجتمعية، والادارة الجيدة، والتنظيم الاداري والسكرتارية وحفظ السجلات.

Skip to content