Back
الصغيري

أ. إبراهيم محمود إبراهيم الصغيري

البيانات الشخصية:

أ. إبراهيم محمود إبراهيم الصغيري/ معيد مؤيد – عضو هيئة تدريس مساعد

البريد الالكتروني: ib.alsaghiry@su.edu.ye , ibrahimmahmood1984@gmail.com

ملخص: (نبذة مختصرة عن عضو هيئة التدريس على الأقل 3 أسطر تلخص فيها السيرة الذاتية بالكامل )

من مواليد مدينة دمشق، الجمهورية العربية السورية، بتاريخ 5/3/1984م. يتلقى فيها علومه الأولى في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية. ثم انتقل إلى صنعاء وأكمل فيها دراسته الجامعية في صنعاء، وحصل منها على درجة البكالوريوس في العلوم – قسم علوم الأرض والبيئة – سنة (2007)م، في تخصص الجيوفيزياء والهيدروجيولوجيا، ثم تخرج وحتى الآن ما زال يعمل كمعيدٍ في جامعته الأم، في قسم علوم الأرض والبيئة. بدايةً كم تعاقد بنظام الساعات ما بين عامي (2007-2010)م، ثم درجة حرارة معتدلة في الجامعة منذ العام (2010) وحتى الآن، بعد أن أنفصل القسم أخيراً عن كلية العلوم وأصبحت كلية مستقلة تسمَّى (بكلية البترول والموارد الطبيعية).

كما أنه شاعر وكاتب له عدد من القصائد والمقالات في مجالات تخصصية وبالأدب والتاريخ ونشر في عدد من المجلات والصحف اليمنية والسورية والعربية مثل (الحكمة، والبعث)، وله ديوان شعري مطبوع بعنوان (نيران الجنة) سنة (2008)م. له عدد من الكتب في مجال التخصص مطبوعة في صنعاء. وهي عضو بالجمعية الفلكية اليمنية منذ نشأتها في مايو (2014)م.

التعليم:

  • حصلت على الثانوية العامة سنة (2002)م
  • بدأت دراسته الجامعية في جامعة صنعاء ما بين عامي (2003-2007)م. بتخصص علوم الأرض والبيئة.
  • خلال فترة الجامعة كتقدير كيرٍ ومكافأة من رئاسة الجامعة على تفوقها العلمي خلال سنوات فقط، حصلنا على السيطرة على علوم الأرض في جامعة دمشق بصيف عام (2006) خلال شهر يوليو وأغسطس. وبعد أن أكملت هذه المدة، حصلت على شهادة معتمدة وموقعة من قبل إدارة ورئاسة جامعة دمشق.
  • درجة البكالوريوس في العلوم قسم علوم الأرض والبيئة سنة (2007)م – بتخصص الجيوفيزياء والهيدروجيولوجيا. بتقدير عام جيد جداً وكان أول ما دفعته بما في ذلك سنة تخرجه.
  • شهادة تمهيدي ماجستير في العلوم قسم علوم الأرض والبيئة من جامعة صنعاء سنة (2018)م – بتخصص الجيوفيزياء والهيدروجيولوجيا. بتقدير عام جيد جداً.
  • تهتم حالياً في إعداد أطروحته لمناقشة رسالة الماجستير بتخصص علم المياه الجوفية، وقد تم قبول موضوعه بمجلس الدراسات العليا في شهر سبتمبر (2020)م .
  • حاصل على شهادة دبلوم في مجال (الالكترونيات والإلكترونيات المتقدمة وتجميع الحاسب وصيانته) من معهد المأمون الدولي معدة من قبل وزارة الصناعة في دمشق سوريا ما بين عامي (2002-2003)م بعد أن درس في عدد من الدورات لمدة ثمانية أشهر متواصلة وقد أن جميع هذه الدورات بتقدير جيد جداً.
  • درس عدد من الدورات المكثفة لدراسة اللغة الإنجليزية في المعهد الكندي بدمشق – سوريا ما بين عامي (2002-2003)م لمدة ثمانية أشهر متواصلة، ودرس في صنعاء بالمعهد الأمريكي (مالي) ما بين عامي (2008-2009)م لمدة ستة أشهر متواصلة واستمتع بكل معهد على عدد من الشهادات بتقدير ممتاز.
  • حصل على أعلى تقدير في أكاديميات الشباب في اليمن بعد التخرج من الجامعات الحكومية من قبل رئيس الجمهورية ووزير التعليم العالي ويحقق جامعة صنعاء بصيف عام (2008)م.

الخبرات:

  • التدريس: قام الطبيب بتدريس عدد من المواد بجانبها العملي بتخصصه العام والدقيق في جامعة صنعاء خلال سنوات عمله كمعيد متعاقد ثم مثبت بالجامعة وهذه المواد هي:-

1) الفصل الأول: الجيولوجيا الفيزيائية، الجيولوجيا التاريخية، طرق الاستكشاف المغناطيسي والجاذبي، معالجة وتفسير البيانات الجيوفيزيائية، الجيولوجيا التركيبية والبنوائية، مبادئ الجيوفيزياء، جيولوجيا اليمن (1)، علم البلورات والمعادن، الجيولوجيا البحرية، علم الأحافير “المستحثات”، جيولوجيا مساحية وحقلية، الطرق الكهربائية والإشعاعية، علم الطبقات، جيولوجيا المياه الجوفية، والصفائح التكتونية، ومبادئ الجيوفيزياء.

2) الفصل الثاني: جيولوجيا عامة، علم الزلازل، طرق الاستكشاف النفطي، الجيولوجيا الهندسية، طرق الاستكشاف الجيوفيزيائي، مبادئ علم الصخور، جيولوجيا اليمن (2)، طرق الحفر والجس البئري، مبادئ علم الإحصاء، هيدروليكا المياه الجوفية، الإدارة المتكاملة للموارد المائية، الجيومورفولوجيا، جيوكيمياء المياه الجوفية وتطبيقات النظائر، علم المياه السطحية.

  • تعاقد مع فريق يمني وعملوا جميعاً كمستشارين مع البنك الدولي وهيئة المساحة المعدنية والمساحة المعدنية خلال عامي (2008-2009)م بمشروع بحثي وميداني كان عنوانه: ( تقييم المعادن والمقاطعة الشهرية في اليمن قسم تقييم المعادن والصخور في اليمن ). واختص بجزء تقييم حالة البلوك الصناعي اللافلزية في اليمن.
  • تعاقد مع مركز تطوير وتدريب موظفي قطاع المياه المحدودة في الجمهورية اليمنية خلال الفترة فبراير – مارس (2018) م بمشروع لتدريب الموظفين ورؤساء الأقسام والمؤسسات والهيئات للجمهورية اليمنية على نمذجة عينات المياه، ومدى صلاحيتها للاستخدام المنزلي، وزيادة، والصناعية، حتى عدد من البرامج الحاسوبية (السوفتوير) المتعلقة بها: Surfer, RockWork, Aq.Qa, Aquachem

المؤتمرات والورش:

  • خلال تعاقده مع البنك الدولي وهيئة المساحة الجيولوجية بمشروعهما البحثي والميداني ( تقييم المعادن والمقاطع الصخرية في اليمن قسم تقييم المعادن والصخور في اليمن ) . حضر المذكور ورشة عمل نظمتها هيئة المساحة الجيولوجية التاسعة بعنوان (أحجار البناء والزينة في اليمن) وقد شارك في هذه الورشة عدد من الشركات المستثمرة والمختصة بهذا المجال لتحفيزها على الاستثمار في اليمن ومنها شركات (الراعبي والروحاني).
  • وفي الأول من مايو عام (2014)م، حضر المذكور المؤتمر التأسيسي لولادة الجمعية الفلكية اليمنية، وهو بذلك يعد أحد الأعضاء المؤسسين لهذه الجمعية.

البحوث والأوراق العلمية:

  • قدم مشروع تخرج سنة (2007)م لنيل درجة الدكتوراه من قسم علوم الأرض الزراعية وكان بعنوان ( تقييم جودة المياه الجوفية لحقول آبار مدينة الحديدة تقييم جودة المياه لحقول آبار الحديدة ) وقد حصل على درجة امتياز بنسبة 95% على هذا المشروع.
  • يهمنا حالياً إعداد أطروحته لمناقشة الماجستير بعد أن قدمت عرضاً لتسجيل الرسالة، وهي تحت عنوان: ( تقييم هيدروجيوكيميائية وجودة مياه الآبار في منطقتي البيضاء ووادي القطي، محافظة الحديدة، اليمن ) .
  • أتم الاشتراك بالاشتراك مع المشرفين على أطروحته لرسالة إعداد الماجستير بحثه بكل جزئية من هذه التخصص وهذا البحث تحت عنوان ( الخصائص الهيدروجيوكيميائية وتقييم جودة آبار المياه الجوفية الضحلة في منطقة البيضاء، محافظة الحديدة، اليمن )
  • له عدد من الكتب بمجلات متخصصة إما منفرداً أو بالاشتراك مع مؤلفين آخرين:
  • مبادئ علم الصخور – الجزء العملي (2011)م
  • أساسيات علم الزلازل – الجزء العملي (2013)م.
  • جيوكيمياء المياه الجوفية – الجزء العملي (2014)م.
  • معامل في مبادئ الجيوفيزياء مجالات الأرض (الجذبية والمغناطيسية والزلزالية) – الجزء العملي (2019)م.
  • مبادئ علم بقرص الطبغراغية والجيولوجية – الجزء العملي (2020)م.