Back
demo_image

أ. إبراهيم محمود إبراهيم الصغيري

البيانات الشخصية:

أ. إبراهيم محمود إبراهيم الصغيري/ معيد مثبت – عضو هيئة تدريس مساعد

البريد الالكتروني: ib.alsaghiry@su.edu.ye, ibrahimmahmood1984@gmail.com

ملخص:(نبذة مختصرة عن عضو هيئة التدريس على الأقل 3 أسطر تلخص فيها السيرة الذاتية بالكامل )

من مواليد مدينة دمشق, الجمهورية العربية السورية, بتاريخ 5/3/1984م. تلقى فيها علومه الأولى في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية. ثم انتقل إلى صنعاء وأكمل فيها دراسته الجامعية بجامعة صنعاء, وحصل منها على درجة البكالوريوس بالعلوم – قسم علوم الأرض والبيئة – سنة (2007)م, بتخصص الجيوفيزياء والهيدروجيولوجيا, ومنذ تخرجه وحتى الآن ما زال يعمل كمعيدٍ في جامعته الأم, بقسم علوم الأرض والبيئة, بدايةً كمتعاقد بنظام الساعات ما بين عامي (2007-2010)م, ثم بدرجة معيد مثبت في الجامعة منذ العام (2010) وحتى الآن, بعد أن أنفصل القسم أخيراً عن كلية العلوم وأصبح كلية مستقلة تسمَّى (بكلية البترول والموارد الطبيعية).

كما أنه شاعر وكاتب له عدد من القصائد والمقالات في مجالات تخصصه وبالأدب والتاريخ منشورة في عدد من المجلات والصحف اليمنية والسورية والعربية مثل (الحكمة, والبعث), ولديه ديوان شعري مطبوع بعنوان (نيران الجنة) سنة (2008)م. له عدد من الكتب في مجال تخصصه مطبوعة في صنعاء. وهو عضو بالجمعية الفلكية اليمنية منذ نشأتها في مايو (2014)م.

التعليم:

  • حاصل على الشهادة الثانوية العامة سنة (2002)م
  • بدأ بدراسته الجامعية في جامعة صنعاء ما بين عامي (2003-2007)م. بتخصص علوم الأرض والبيئة.
  • خلال دراسته الجامعية كتقديرٍ ومكافأةٍ من رئاسة الجامعة على تفوقه العلمي خلال سنوات دراسته لأنه الأول على دفعته, حصل على منحة دراسية لدراسة علوم الأرض في جامعة دمشق بصيف عام (2006)م خلال شهري يوليو وأغسطس. وبعد أن أكمل هذه الدورة التدريبية فيها حصل على شهادة تدريب معتمدة وموقعة من قبل إدارة ورئاسة جامعة دمشق.
  • درجة البكالوريوس بالعلوم قسم علوم الأرض والبيئة سنة (2007)م – بتخصص الجيوفيزياء والهيدروجيولوجيا. بتقدير عام جيد جداً وكان الأول على دفعته بما فيها سنة تخرجه.
  • شهادة تمهيدي ماجستير بالعلوم قسم علوم الأرض والبيئة من جامعة صنعاء سنة (2018)م – بتخصص الجيوفيزياء والهيدروجيولوجيا. بتقدير عام جيد جداً.
  • حالياً يهم في إعداد أطروحته لمناقشة رسالة الماجستير بتخصص علم المياه الجوفية, وقد دخل موضوعه بمجلس الدراسات العليا في شهر سبتمبر (2020)م .
  • حاصل على شهادة دبلوم في مجال (الإلكترونات والإلكترونات المتقدمة وتجميع الحاسب وصيانته) من معهد المأمون الدولي معمدة من قبل وزارة الصناعة في دمشق سوريا ما بين عامي (2002-2003)م بعد أن درس فيه عدد من الدورات لمدة ثمانية أشهر متواصلة وقد أنهى هذه الدورات جميعها بتقدير جيد جداً.
  • درس عدد من الدورات المكثفة لدراسة اللغة الإنكليزية في معهد الكندي بدمشق – سوريا ما بين عامي (2002-2003)م لمدة ثمانية أشهر متواصلة, ودرس في صنعاء بالمعهد الأمريكي (مالي) ما بين عامي (2008-2009)م لمدة ستة أشهر متواصلة وحصل من كلا المعهدين على عدد من الشهادات بتقدير ممتاز.
  • شهادة تفوق علمي حصل عليها في حفل تكريم أوائل الجامعات اليمنية بعد تكريم أوائل الجامعات الحكومية من قبل رئيس الجمهورية ووزير التعليم العالي ورئيس جامعة صنعاء بصيف عام (2008)م.

الخبرات:

  • التدريس: قام المذكور بتدريس عدد من المواد بجانبها العملي بتخصصه العام والدقيق في جامعة صنعاء خلال سنوات عمله كمعيد متعاقد ثم مثبت بالجامعة هذه المواد هي:-

1) الفصل الأول: الجيولوجيا الفيزيائية, الجيولوجيا التاريخية, طرق الاستكشاف المغناطيسي والكهربائي والجذبي, معالجة وتفسير البيانات الجيوفيزيائية, الجيولوجيا التركيبية والبنائية, مبادئ الجيوفيزياء, جيولوجيا اليمن (1), علم البلورات والمعادن, الجيولوجيا البحرية, علم الأحافير “المستحاثات”, جيولوجيا مساحية وحقلية, الطرق الكهربائية والإشعاعية, علم الطبقات, جيولوجيا المياه الجوفية, والصفائح التكتونية, ومبادئ الجيوفيزياء.

2) الفصل الثاني: جيولوجيا عامة, علم الزلازل, طرق الاستكشاف النفطي, الجيولوجيا الهندسية, طرق الاستكشاف الجيوفيزيائي, مبادئ علم الصخور, جيولوجيا اليمن (2), طرق الحفر والجس البئري, مبادئ علم الإحصاء, هيدروليكا المياه الجوفية, الإدارة المتكاملة للموارد المائية, الجيومورفولوجيا, جيوكيمياء المياه الجوفية وتطبيقات النظائر, علم المياه السطحية.

  • تعاقد المذكور مع فريق يمني وعملوا جميعاً كمستشارين مع البنك الدولي World Bank وهيئة المساحة الجيولوجية والمساحة المعدنية خلال عامي (2008-2009)م بمشروع بحثي وميداني كان عنوانه: (تقييم المعادن والمقاطع الصخرية في اليمن Valuation of Minerals and Rocks section in Yemen). واختص المذكور بجزء تقييم حالة الصخور الصناعية والمعادن اللافلزية في اليمن.
  • تعاقد مع مركز تطوير وتدريب موظفي قطاع المياه التابع لوزارة المياه والبيئة في الجمهورية اليمنية خلال الفترة فبراير – مارس (2018)م بمشروع لتدريب موظفي ورؤساء أقسام المؤسسات والهيئات للجمهورية اليمنية على نمذجة عينات المياه, وتحديد مدى صلاحيتها للاستخدام المنزلي, والزراعي, والصناعي, بتطبيق عدد من البرامج الحاسوبية (السوفتوير) المتعلقة فيها منها: Surfer, RockWork, Aq.Qa, Aquachem

المؤتمرات والورش:

  • خلال تعاقده مع البنك الدولي وهيئة المساحة الجيولوجية بمشروعهما البحثي والميداني (تقييم المعادن والمقاطع الصخرية في اليمن Valuation of Minerals and Rocks section in Yemen). حضر المذكور ورشة عمل نظمتها هيئة المساحة الجيولوجية وكانت بعنوان (أحجار البناء والزينة في اليمن) وقد شارك في هذه الورشة عدد من الشركات المستثمرة والمختصة بهذا المجال لتحفيزها على الاستثمار في اليمن وكان منها شركات (الراعبي والروحاني).
  • في الأول من مايو عام (2014)م, حضر المذكور المؤتمر التأسيسي لولادة الجمعية الفلكية اليمنية, وهو بذلك يعد أحد الأعضاء المؤسسين لهذه الجمعية.

البحوث والأوراق العلمية:

  • قدم المذكور مشروع تخرج سنة (2007)م لنيل درجة البكالوريوس من قسم علوم الأرض والبيئة وكان بعنوان ( تقييم جودة المياه الجوفية لحقول آبار مدينة الحديدة Water Quality Assessment of Al Hodiedah well Fields) وقد حصل على درجة امتياز بمعدل 95% على هذا المشروع.
  • يهم المذكور حالياً على إعداد أطروحته لمناقشة الماجستير بعد أن قدم وعرض مقترح تسجيل الرسالة, وهي تحت عنوان: (تقييم هيدروجيوكيميائية وجودة مياه الآبار في منطقتي البيضاء ووادي القطيع, محافظة الحديدة, اليمن Hydrogeochemistry and Quality Assessment of Groundwater Wells in Al-Baydda and Wadi Al-Qutay Regions, Al-Hodiedah Governorate, Yemen).
  • أتم المذكور بالاشتراك مع المشرفين على أطروحته لرسالة الماجستير إعداد بحث لنشره بأحد المجلات المحكمة كجزء من هذه الأطروحة وهذا البحث تحت عنوان (Hydrogeochemical Characteristics and Quality Assessment of Shallow Groundwater wells in Al-Baydda Region, Al-Hodeidah Governorate, Yemen)
  • له عدد من الكتب بمجلات تخصصه إما منفرداً أو بالاشتراك مع مؤلفين آخرين:
  • مبادئ علم الصخور – الجزء العملي (2011)م
  • أساسيات علم الزلازل – الجزء العملي (2013)م.
  • جيوكيمياء المياه الجوفية – الجزءالعملي (2014)م.
  • معامل في مبادئ الجيوفيزياء مجالات الأرض (الجذبية والمغناطيسية والزلزالية) – الجزء العملي (2019)م.
  • مبادئ علم الخرائط الطبغراغية والجيولوجية – الجزء العملي (2020)م.