Back
alsamei

محمد سعيد ثابت السامعي

استاذ مشارك

البيانات الشخصية:

الاسم: الدكتور/ محمد سعيد ثابت السامعي

مجال التخصص:  فايروسات ممرضة للنبات  وزراعة الانسجة  والزراعة الهوائية

الجنسية: يمني

المهنة: استاذ جامعي, جامعة صنعاء – كلية الزراعة والأغذية والبيئة– قسم وقاية النبات

تاريخ الميلاد: 9/1962م

سنوات الخبرة : منذ 2001 -2022م

التخصص العام: وقاية نبات   التخصص الدقيق: فيروسات ممرضة للنبات وزراعة الانسجة النباتية

الدرجة الأكاديمية: أستاذ مشارك

العنوان: أمانة العاصمة – شارع الرباط – جوار مكتبة القلم الذهبي

هاتف: 777650047       ص. ب. : (14430) بريد معين- صنعاء- اليمن

 

ملخص:      (الدكتور محمد سعيد السامعي من مواليد مدينة تعز في عام 1962م أكمل دراسة الثانوية في تعز ثم حصل على درجة البكالوريوس من جمهورية مصر العربية عام 1987م عمل في وزارعة الزراعة في إدارة الحجر النباتي بين 1988-1990م ثم تعين معيدا في جامعة صنعاء عام 1990م ثم حصل على درجة الماجستير من جامعة الموصل في العراق عام 1995م وبعدها حصل على درجة الدكتوراه من جامعة بغداد في العراق في عام 2001م ثم عمل استاذا مساعدا حتى ترقيته استاذا مشاركا عام 2009م مارس عديد المهام الفنية والاستشارية و الادارية أحدثها رئيسا لقسم وقاية النبات حتى الآن).

 

التعليم:

حصلت على درجة الدكتوراه عام 2001م  في مجال وقاية النبات تخصص فيروسات ممرضة للنبات  وزراعة الأنسجة من جامعة بغداد – بغداد- العراق.

حصلت على درجة الماجستير عام 1995م في مجال وقاية النبات تخصص فيروسات ممرضة للنبات من جامعة الموصل – الموصل – العراق.

حصلت على درجة بكالوريوس  عام 1987م  في  تخصص أمراض النبات من جامعة أسيوط – جمهورية مصر العربية.

 

الخبرات:

  • شاركت في تنفيذ العديد من الدورات التدريبية للمهندسين الزراعيين والمزارعين في مجالات الزراعة النسيجية وزراعة الخضر بالتقنيات الحديثة التي تنظمها بعض المنظمات مثل GIZ , USDA وغيرها.
  • مارست العديد من المهام الادارية في الكلية منها مقرر القسم ومندوب القسم في لجنة الدراسات العليا وايضا في لجنة شئون الطلاب ورئيسا لوحدة زراعة الانسجة ورئيسا لقسم وقاية النبات حتى الآن.
  • اشرفت على عدد من رسائل الماجستير وناقشت كممتحن داخلي بعض الرسائل وحكمت عدد من الابحاث العلمية.
  • اشرفت على فحص العديد من الشحنات النباتية المستوردة للتقصي عن مدى سلامتها من الآفات الحجرية وخاصة الفيروسية باستخدام تقنية اختبار الآليزا.
  • تدريس عديد المقررات في مجال أمراض النبات لطلبة البكالوريوس كما وادرس العديد من مقررات الدراسات العليا.
  • عضو في الجمعية العربية لوقاية النبات وجمعية علوم الحياة اليمنية.

 

المؤتمرات والورش:

شاركت في العديد المؤتمرات والندوات  والورش خاصة في المجالات الفنية ومجال التطوير الاكاديمي وضمان الجودة.

 

البحوث والأوراق العلمية:

  • تحديد وسط الزرع الملائم وتأثير مستخلص الحناء Lawsonia inermis في وسط الزراعة النسيجية على إنتاج نبيتات خالية من فيروس البطاطا/البطاطس Y. مجلة  وقاية النبات العربية , مجلد 21(2) ص90 -95 (2003).
  • زراعة المرستيمات لإنتاج تقاوي خالية من الفيروسات لأصناف البطاطس المنتشرة في اليمن. مجلة جامعة القاهرة للعلوم البيئية, مجلد 6(1) ص 1-24 (2008).
  • تأثير نوع السيتوكينيين وفترة الإضاءة على إنتاج درنات بطاطس دقيقة خالية من الفيروسات للصنف بيكاسو بزراعة الأنسجة. المجلة المصرية للعلوم التطبيقية, مجلد 24(2) ص 26-39 (2009).
  • تأثير فترة الإضاءة والإظلام في المزارع النسيجية على تكوين الدرنات الدقيقة لأصنـاف البطاطس المزروعة في اليمن. مجلة علوم الحياة اليمنية, مجلد 5(1) (2009).
  • أول تسجيل للصدأ الأصفر Puccinia withaniaeعلى نبات العبب Withania somnifera في اليمن. مجلة الخليج العربي للبحوث العلمية, مجلد 27(1&2) ص 82-87 (2009).