Back
Mohamed Ali Hussain Al-Khawlani

ا.م. د. محمـد علي حسين الخولاني

استاذ مشارك

البيانات الشخصية:

أستاذ مشارك في قسم المحاصيل والمراعي , كلية الزراعة – جامعة صنعاء – الجمهورية اليمنية

تاريخ ومحل الميلاد: 15/5/1952 النوابة- خولان – -محافظة صنعاء – الجمهورية اليمنية

الحالة الاجتماعيـة : متزوج وأب لأربعة أولاد

العنـــــــــــــوان : كلية الزراعة – جامعة صنعاء – الجمهورية اليمنية

 

ملخص:

الدكتور/ محمد علي الخولاني حصل على شهادة الدكتوراه والماجستير في العلوم الزراعية تخصص تربية نبات من جامعة مونتانا الحكومية – الولايات المتحدة الامريكية. اشتغل كمهندس زراعي في الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي بعد التخرج من الاتحاد السوفيتي, 1979م وبعد حصوله على الدكتوراه عاد وعمل في تربية القمح والشعير في نفس الهيئة. التحق بكلية الزراعة جامعة صنعاء وعين مدرساً في قسم المحاصيل والمراعي في عام 1994م, في عام 2004م حصل على الترقية الي أستاذ مشارك. عين رئيسا للقسم للفترة 2008-2011م وللفترة 2018-2020م.

التعليم:

  • دكتوراه في العلوم البيولوجية تخصص تربية نبات عام 1988م – من جامعة مونتانا – بوزمان – مونتانا – الولايات المتحدة الأمريكية .
  • ماجستير في العلوم الزراعية تخصص تربية نبات عام 1985م – من جامعة مونتانا – بوزمان- مونتانا – الولايات المتحدة الأمريكية .
  • بكالوريوس وماجستير في الزراعة تخصص كيمياء زراعية 1979م – من معهد كوبان الزراعي – كرسنادار – الاتحاد السوفيتي .

 

 

الخبرات:

  • عمل في تصميم وتنفيذ برامج تربية القمح والشعير التي تهدف إلي استنباط أصناف مقاومة للجفاف و مبكرة في النضج و عالية الإنتاجية – المحطة الإقليمية لبحوث المناطق الوسطى- الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي . ذمار. 1988- 1994.

 

  • المشاركة في بعثتين من المجلس العالمي للمصادر الوراثية لجمع المصادر الوراثية النباتية في اليمن حيث تم الاحتفاظ بنسخة من هذه الأنواع المجمعة في الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي.

 

  • تصميم وتنفيذ برامج بحثي لنقل صفة المقاومة لمرض الصداء الأصفر إلي الأصناف المزروعة – حيث تم في غام 1993 إطلاق ثلاثة أصناف مقاومة لهذا المرض.

 

  • تنفيذ التجارب التأكيدية في حقول المزارعين وبمشاركتهم وذلك في مختلف المناطق الزراعية.

 

  • دراسة التداخلات البيئية والوراثية للذرة الرفيعة ضمن مشروع الشبكة الإقليمية للذرة والدخن. ونتائج هذه الدراسة استعرضت في المؤتمرات الإقليمية المقامة في اليمن و مصر والسودان.

 

  • إنتاج بذور المربي للأصناف المطلقة في كل موسم زراعي وتسليمها لمشروع إكثار البذور. وأيضاَ المشاركة في إنتاج وتنقية بذور الأساس قبل توزيعها علي المزارعين.

 

  • نوفمبر 1997 اختير كمستشار لفترة قصيرة من قبل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) والاتحاد العالمي لصون الطبيعة (IUCN) لدراسة الوضع الراهن للتنوع الحيوي الزراعي النباتي في اليمن.

 

  • 1996 عمل كمستشار لفترة قصيرة من قبل الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي لتقييم الأنشطة البحثية قي المناطق الشرقية (مأرب والجوف).

 

  • 1996 اختير كمستشار لفترة قصيرة من قبل المنظمة الألمانية للتعاون الفني (GTZ) لتقييم أدى مشروع تنمية التجديد في القطاع الزراعي (INNOVATION DEVELOPMENT IN THE AGRICULTURAL SECTOR) .

 

  • 1995 اختير كمستشار لفترة قصيرة من قبل البنك الدولي للمشاركة في إعداد وثيقة مشروع ( البذور والخدمات الزراعية في اليمن).

 

  • 1993 اختير كمستشار لفترة قصيرة من قبل المنظمة الألمانية للتعاون الفني (GTZ) للمشاركة في إعداد وثيقة مشروع تنمية التجديد في القطاع الزراعي (INNOVATION DEVELOPMENT IN THE AGRICULTURAL SECTOR). وهذا المشروع ضمن التعاون الفني بين اليمن وألمانيا.

 

  • 1991 اختير للعمل لفترة قصيرة من قبل وزارة الزراعة والري لتقييم نظم إكثار البذور في اليمن.

 

  • 1996 اختير كمستشار لفترة قصيرة من قبل المنظمة الألمانية للتعاون الفني (GTZ) للمشاركة في إعداد وثيقة مشروع تنمية التجديد في القطاع الزراعي للمرحلة الثانية (INNOVATION DEVELOPMENT IN THE AGRICULTURAL SECTOR). وذلك من خلال مشاركة المجتمعات وتشجيع المبادرات الذاتية للمزارعين لحل مشاكلهم.

 

 

  • 1999 اختير للعمل لفترة قصيرة من قبل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) والاتحاد العالمي لصون الطبيعة (IUCN) كمنسق وطني لمشروع إعداد الإستراتيجية الوطنية للتنوع الحيوي وخطة العمل.

 

  • 2001 اختير للعمل لفترة قصيرة من قبل البرنامج العالمي للغذاء لتنفيذ مشروع تشجيع المبادرات المحلية في القطاع الزراعي ) وذلك ضمن فكرة الغذاء مقابل العمل.

 

منذ عام 1994 قام بتدريس المواد الآتية في كلية الزراعة – جامعة صنعاء:-

أساسيات الوراثة – فسيولوجي النبات – البيئة الزراعية وزراعة المدرجات – زراعة الأراضي الجافة – المراعي الطبيعية – أسس تربية النبات – تركيب وتقسيم المحاصيل. بالإضافة إلى الأشراف علي اثنين من طلاب الدراسات العليا.

 

الخبرات الوظيفية

 

  • 1979-1983 عمل كمساعد باحث في محطة الأبحاث الزراعية – تعز- نظير في برنامج تربية القمح والشعير.

 

  • 1983 -1988 طالب دراسات عليا في جامعة مونتانا الحكومية – بوزمان- مونتانا – الولايات المتحدة الأمريكية.

 

  • 1988 – 1993 عمل في الهيئة العامة للبحوث و الإرشاد الزراعي كمربي نبات في برنامج تربية القمح والشعير في المحطة الإقليمية لبحوث المرتفعات الوسطى.

 

  • 1989-1990 عمل كمنسق وطني لأبحاث المحاصيل النجيلية في الهيئة العامة للبحوث و الإرشاد الزراعي.

 

  • 1990 – 1993 عين كمدير فني في المحطة الإقليمية لبحوث المرتفعات الوسطى.

 

  • 1993- 2004 – أستاذ مساعد – عضو هيئة التدريس في كلية الزراعة جامعة صنعاء. ويقوم بعدد من الأنشطة البحثية في مجال المحاصيل الحقلية كما يقوم بتدريس عدد من المقررات الدراسية .

 

  • 2004 – أستاذ مشارك في قسم المحاصيل والمراعي – كلية الزراعة – جامعة صنعاء – الجمهورية اليمنية.
  • ويقوم بتدريس المقررات الدراسية في كلية الزراعة – جامعة صنعاء:-

أساسيات الوراثة – المراعي الطبيعية – أسس تربية النبات – تركيب وتقسيم المحاصيل. بالإضافة إلى الأشراف علي عدد من طلاب الدراسات العليا.

 

 

المؤتمرات والورش:

خلال فترة العمل شاركت في العديد من المؤتمرات العلمية الداخلية والخارجية في كل من مصر وسوريا ، الهند ، السودان ، وتركيا وتم فيها تقديم عدداً من الأبحاث والسمنارات في مجال تربية النبات وتنمية المقدرات الذاتية و التنوع الحيوي في بلادنا.

 

البحوث والأوراق العلمية:

1- محمد علي الخولاني, عبدالرحمن الارياني , فؤاد علوي الحدايا. , تقييم اداء بعض اصناف القمح الطري. (Triticum aestivum L) تحت مستويات مختلفة من المادة العضوية وفترات الري, 2020م كلية الزراعة جامعة صنعاء رسالة الماجستسير مقدمة من قسم المحاصيل للطالب \ فؤاد علوي الحدايا.

2- محمد علي الخولان , سرحان أنعم عامر , عبدالله عبدالله حسن هرمس. , دراسة استجابة بعض أصناف السمسم (Sesamum indcum. L) للإجهاد المائي والملحي في بعض صفات النمو والإنتاجية تحت ظروف البيت الزجاجي., 2018, كلية الزراعة جامعة صنعاء رسالة الماجستسير مقدمة الي قسم المحاصيل للطالب \ عبدالله عبدالله حسن هرمس.

3- محمد علي الخولان , مني احمد سعيد العريقي. دراسة الصفات المرفولوجية و المؤشرات الزراعية المرتبطة بتحمل الجفاف وعلاقتها بالواسمات الجزيئية في بعض اصناف القمح.2013م, كلية الزراعة جامعة صنعاء رسالة الماجستسير مقدمة الي قسم المحاصيل للطالبة \ مني احمد سعيد العريقي.

Study the agronomic drought tolerance indicators and their relation with molecular genetic markers for some wheat genotypes

4- محمد علي الخولاني, عبده بكري احمد فقيره فضل ناصر سعيد مسعود , تأثير مستويات مختلفة من التسميد الحيوي والنتروجينى على بعض صفات النمو العلفية لمحصول الذرة الرفيعة ( Sorghum bicolor L ),2010م, كلية الزراعة جامعة صنعاء رسالة الماجستسير مقدمة الي قسم المحاصيل للطالب \ فضل نصر سعيد مسعود,

5- محمد علي الخولان , سرحان أنعم عامر , حميد حسين محمد جهلان , , تأثير التسميد النيتروجيني وفترات الحش علي انتاجية علف الفيل (Pennisetum purpureum S), كلية الزراعة جامعة صنعاء رسالة الماجستسير مقدمة الي قسم المحاصيل للطالب \ حميد حسين محمد جهلا