Back
abualghaith

عبدالله عبده إسماعيل أبوالغيث

أستاذ

البيانات الشخصية:
أ.د. عبدالله عبده إسماعيل أبوالغيث
اسم الشهرة العلمي (عبدالله أبوالغيث)
– تاريخ الميلاد: 15/7/1965م.
– مكان الميلاد: مديرية شرعب السلام، محافظة تعز.
– الجنسية: يمني.
– مكان العمل: جامعة صنعاء.
– جهة العمل: قسم التاريخ والعلاقات الدولية، كلية الآداب والعلوم الانسانية.
– التخصص: تاريخ وعلاقات دولية قديمة.
– التخصص الدقيق: تاريخ اليمن والجزيرة العربية القديم.
– الدرجة العلمية: أستاذ (بروفيسور).
– الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه 7 أولاد 5 ذكور و 2 إناث.
– تلفون المنزل: 200219-1-00967
– الجوال: 711730073-00967أو 00967770730073
– ص.ب: 11854 – مكتب بريد الجامعة- صنعاء- الجمهورية اليمنية.
– الإيميل: Email: drabualghith@hotmail.com

ملخص:
الأستاذ الدكتور عبدالله أبوالغيث. أستاذ التاريخ والحضارة القديمة في جامعة صنعاء. رأس لجنة الأكاديميين في لجنة الحوار الوطني في اليمن 2010م. ممثل الأساتذة المنتخب في مجلس جامعة صنعاء منذ العام 2014م. له العديد من الكتب والأبحاث التاريخية المنشورة في مجلات عربية محكّمة. ناقش وأشرف على عشرات من الرسائل والأطاريح العلمية. حكّم العديد من الأبحاث العلمية والترقيات الأكاديمية. ناشط نقابي وحقوقي وكاتب صحفي. له العديد من الدراسات ومئات المقالات التي تتناول الشأن اليمني والعربي العام. عضو الهيئات الاستشارية والعلمية في عدة مجلات علمية داخل اليمن وخارجها.

التعليم:
– بكالوريوس تاريخ – من قسم التاريخ- كلية الآداب- جامعة صنعاء، عام 1990م بتقدير جيد جداً (الأول على الدفعة)
– تمهيدي ماجستير في التاريخ القديم، من قسم التاريخ- كلية الآداب- جامعة صنعاء، عام 1992م، بتقدير جيد جداً (الأول على الدفعة).
– ماجستير في التاريخ القديم، من قسم التاريخ- كلية الآداب- جامعة صنعاء، عام1998 م، بتقدير ممتاز، مع التوصية بطباعة الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأخرى، عن رسالته الموسومة: علاقة جنوب الجزيرة العربية بشمالها خلال القرنين الثالث والرابع للميلاد.
– دكتوراه في التاريخ القديم، من قسم التاريخ- كلية الآداب- جامعة صنعاء، عام2003 م، بتقدير ممتاز مع التوصية بطباعة الأطروحة على نفقة الجامعة، عن رسالته الموسومة: العلاقات بين جنوب الجزيرة العربية وشمالها خلال القرنين الخامس والسادس للميلاد.
– ترقية إلى درجة أستاذ مشارك في مارس، عام 2009م.
– ترقية إلى درجة الأستاذية في يوليو، عام 2014م.

الخبرات:
– أشرف ويشرف حتى الآن على 8 رسائل ماجستير، و7 أطاريح دكتوراه، متخصصة في التاريخ اليمني والعربي والعالمي.
– اشترك في نقاش العديد من رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في جامعة صنعاء وغيرها من الجامعات.
– شارك في العديد من المؤتمرات العلمية في داخل اليمن وخارجه.
– ممثل الأساتذة (البروفيسورات) في مجلس كلية الآداب – جامعة صنعاء، منذ العام 2014م.
– ممثل الأساتذة (البروفيسورات) في مجلس جامعة صنعاء، منذ العام 2014م.
– عضو ومقرر اللجنة الأكاديمية في كلية الآداب ، 2014- 2021م.
– ممثل الأساتذة المشاركين في مجلس كلية الآداب- جامعة صنعاء، 2009 – 2014م.
– عضو نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، منذ العام 1991م.
– عضو الجمعية اليمنية للتاريخ والآثار منذ العام 1991م.
– رئيس اللجنة النقابية في كلية الآداب جامعة صنعاء 2004 – 2010م.
– المشرف الأكاديمي لقسم التاريخ منذ العام 2003.
– عضو لجنة معالجة مشاكل الأقسام العلمية في كلية الآداب، 2014م
– عضو لجنة إعداد لائحة المراكز العلمية والبحثية في جامعة صنعاء 2016م.
– عضو اللجنة العلمية لمجلة الإصباح الإلكترونية، الصادرة عن مركز الإصباح للتعليم والدراسات الحضارية والاستراتيجية، فرنسا، منذ العام 2019م.
– عضو اللجنة الاستشارية لمجلة توازن الورقية الأكاديمية، الصادرة عن مركز الإصباح في فرنسا، منذ العام 2019م.
– عضو الهيئة العلمية الاستشارية لمجلة الآداب للدراسات الإنسانية والاجتماعية، الصادرة عن كلية الآداب في جامعة ذمار، اليمن، منذ العام 2019م.
– عضو ومقرر لجنة الأكاديميين في اللجنة التحضرية للحوار الوطني، اليمن، 2009 – 2010م.
– رئيس لجنة الأكاديميين في اللجنة التحضيرية للحوار الوطني، اليمن، 2010 – 2012م.
– عضو الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة اليمنية الكوبية 2014م.
– كاتب صحفي، له مئات من المقالات المنشورة في العديد من المجلات والصحف والمواقع الإخبارية اليمنية والعربية.
– خبرة إدارية بالعمل في وزارة الإدارة المحلية اليمنية، 1986 – 1990م.

المؤتمرات والورش:
– المؤتمر الدولي الخامس للحضارة اليمنية، عقد في جامعة صنعاء- اليمن، أغسطس 2004م، (مشارك ببحث منشور)
– المؤتمر الدولي السادس للحضارة اليمنية، عقد في جامعة عدن- اليمن، أبريل 2007م، (مشارك ببحث منشور).
– مؤتمر تعز عاصمة اليمن الثقافية على مر العصور، عقد في جامعة تعز- اليمن، مايو 2009م، (مشارك ببحث منشور).
– مؤتمر التبادل الثقافي واللغوي بين الهند واليمن، عقد في جامعة اللغة الإنجليزية- حيدر أباد- الهند، فبراير 2010م، (مشارك ببحث منشور).
– مؤتمر تاريخ اليمن بين الماضي وآفاق المستقبل نظمته مؤسسة عرش بلقيس للتنمية والسياحة والتراث مع مؤسسة اليمن للثقافة والتنمية السياسية، صنعاء، فبراير 2019م، (رئيس لإحدى جلسات المؤتمر).
– مؤتمر الأطماع الاستعمارية في السواحل الغربية اليمنية، المنعقد في جامعة الحديدة، مارس، 2021م، (مشارك ببحث منشور).
– الندوة العالمية لعلاقات الجزيرة العربية بالعالمين اليوناني والبيزنطي، المنعقدة في جامعة الملك سعود- الرياض- السعودية، ديسمبر 2010م، (مشارك ببحث منشور).
– ندوة الدولة المدنية في اليمن، نظمها منتدى الحوار الفكري وتنمية الحريات، صنعاء، ديسمبر 2011م، (مشارك بدراسة منشورة).
– ندوة الانتخابات الرئاسية العبور الآمن إلى مستقبل أفضل، نظمتها وزارة الثقافة، صنعاء، فبراير 2012م، (مشارك بدراسة منشورة).
– ندوة القضية الجنوبية: التوصيف- الفهم- الحلول، ، نظمها منتدى الحوار الفكري وتنمية الحريات، صنعاء، أكتوبر 2012م، (مشارك بدراسة منشورة)
– ندوة الدولة اللامركزية في اليمن.. الفرص والتحديات، نظمها منتدى الحوار الفكري وتنمية الحريات، صنعاء، مارس 2013م، (مشارك بدراسة منشورة).
– ندوة الحكم المركزي وبناء السلام، نظمتها منظمة اليونسيف، صنعاء، نوفمبر 2013م، (مشارك بمحاضرة).
– ندوة طريق الحرير واليمن، نظمها مركز الدراسات والبحوث اليمني بالاشتراك مع السفارة الصينية في اليمن، صنعاء، مايو 2014م، (مشارك بدراسة غير منشورة).
– ندوة العلاقات اليمنية الكويتية.. مسارات متعددة، نظمها المنتدى السياسي للتنمية، صنعاء، مايو 2014م، (مشارك بدراسة غير منشورة).
– مشارك في ندوات كثيرة بنقاشات ومداخلات عامة.

البحوث والأوراق العلمية:
– كتاب: العلاقات السياسية بين جنوب الجزيرة العربية وشمالها من القرن الثالث إلى القرن السادس للميلاد (جزأين)، ط1، 2004م.
– كتاب: بلاد العرب في التاريخ القديم، ط1، 2004م.
– كتاب: في بلاد البخور.. أبحاث في تاريخ اليمن والجزيرة العربية القديم، ط1، 2020م.
– موسوعة السياحة اليمنية- جزأين (مشارك في المراجعة العلمية للموسوعة)، صدرت عن وزارة السياحة، صنعاء، 2010م.
– كتاب التقرير الاستراتيجي اليمني 2011م (مشارك في إعداد الأوراق العلمية التي تضمنها التقرير)، صدر عن المركز اليمني للدراسات الاستراتيجية، صنعاء.
– بحث: الجذور التاريخية لبعض المظاهر السلبية في المجتمع اليمني مع بعض الحلول المقترحة لها، مقدم إلى مكتب رئاسة الجمهورية اليمنية مع أبحاث مماثلة من عدة باحثين، 2004م.
– بحث: الأوضاع السياسية في دولة سبأ خلال القرن الثالث الميلادي، مجلة الإكليل، العدد29، 2006م.
– بحث: دولة كندة في دهرها الثاني وعلاقتها باليمن.. دراسة من خلال النقوش والأثار، مقدم إلى المؤتـمر الدولـي الخـامس للحضـارة الـيـمنيـة، المقام في جامعة صنعاء، سبتمبر، 2004م، وتم نشـره في الكـتـاب الصـادر عن المؤتمر، 2005م.
– بحث: الوحدة اليمنية في التاريخ.. هل كانت الأصل أم الاستثناء؟؟ مقدم إلى مؤتمر الوحدة اليمنية والألفية الثالثة، المقام في جامعة إب، مايو، 2007م، وتم نشره في الكتاب الصادر عن المؤتمر.
– بحث: فجر الحضارة العربية القديمة.. رؤية تاريخية حول حضارات الأقوام العربية العتيقة (عاد، ثمود، مدين).. دراسة من خلال النصوص والمصادر، مجلة الآداب، تصدر عن كلية الآداب – جامعة بغداد، العدد 88، 2009م.
– بحث: الازدهار والتواصل الحضاري القديم في منطقة تعز بين الشواهد الأثرية والتحليلات التاريخية المقارنة، مقدم إلى مؤتمر: تعز عاصمة اليمن الثقافية على مر العصور، المقام في جامعة تعز، مايو،2009م، وتم نشره في الكتاب الصادر عن المؤتمر 2010م.
– بحث: النشاط التجاري اليمني القديم وصلاته بالهند، مقدم إلى مؤتمر التبادل الثقافي بين اليمن والهند، المقام في جامعة اللغة الإنجليزية واللغات الشرقية، حيدر اباد، فبراير، 2010م، تم نشره في مجلة التاريخ العربي، تصدر عن جمعية المؤرخين المغاربة، الرباط، العدد 55، 2011م.
– بحث: ألفاظ يمنية قديمة في لهجة مخلاف شرعب المعاصرة.. دراسة مقارنة مع المعجم السبئي، مجلة شؤون العصر، تصدر عن المركز اليمني للدراسات الاستراتيجية، العدد 49، 2013م.
– بحث: قراءة تاريخية لتدوينات الكُتاب الإغريق عن جنوب جزيرة العرب، مقدم إلى الندوة العالمية لعلاقات الجزيرة العربية بالعالمين اليوناني والبيزنطي، المقامة في جامعة الملك سعود، الرياض، ديسمبر 2010م، تم نشره في مجلة شؤون العصر، العدد 47، 2013م.
– بحث: السيطرة الآشورية على سوريا.. صورة لطبيعة العلاقات التي ربطت بين الشعوب السامية، مجلة كلية الآداب، جامعة صنعاء، المجلد 34، العدد 4، 2013م.
– بحث: حملة أبرهة الحبشي على منطقة وسط الجزيرة العربية المذكورة في نقش مسندي وعلاقتها بحملته على مكة المذكورة في القرآن الكريم، منشور في مجلة الإصباح للدراسات الحضارية والاستراتيجية، بوردو- فرنسا، العدد الخامس، يوليو 2020م .
– بحث: الصراع الدولي وأثره على تحول تجارة طريق اللبان صوب البحر الأحمر، مقدم للنشر في موسوعة البحر الأحمر التي سيصدرها مركز دراسات دول حوض البحر الأحمر في السودان، 2020م.
– بحث: ساحل اليمن الغربي في التاريخ القديم بين نعمة الموقع الجغرافي ونقمته، مقدم إلى مؤتمر الأطماع الاستعمارية في السواحل الغربية اليمنية، المنعقد في جامعة الحديدة، مارس، 2021م.
– ورقة عمل: الدين والدولة المدنية الديمقراطية، مقدمة إلى ندوة الدولة المدنية في اليمن، نظمها منتدى الحوار الفكري وتنمية الحرية، صنعاء، ديسمبر 2011م.
– ورقة عمل: قراءة في مسارات القضية الجنوبية والخيارات المتاحة لحلها، مقدمة إلى ندوة الانتخابات الرئاسية العبور الآمن إلى مستقبل أفضل، نظمتها وزارة الثقافة، صنعاء، فبراير 2012م.
– ورقة عمل: الخلفية التاريخية للفدرالية وتبلور ملامحها في العصر الحديث، مقدمة إلى ندوة الدولة اللامركزية في اليمن الفرص والتحديات، نظمها منتدى الحوار الفكري وتنمية الحرية، صنعاء، مارس 2013م..

Skip to content