Back

علوم البيانات - بكالوريوس

برنامج علوم البيانات - كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة صنعاء

وصف البرنامج

كشف الحقائق: بكالوريوس علوم البيانات في جامعة صنعاء

في عالم اليوم الذي تحكمه البيانات، المعلومات هي القوة. تعتمد الشركات والمؤسسات والباحثون على علماء بيانات مهرة لاستخراج رؤى قيمة من كميات هائلة من البيانات. يهيئك برنامج بكالوريوس علوم البيانات (BDS) في كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة صنعاء لتكون رائداً في هذا المجال التحولي.
يتجاوز برنامجنا الإحصاء التقليدي. نحن نسد الفجوة بين علوم الكمبيوتر والإحصاء، مما يمكّنك ليس فقط من جمع البيانات وإدارتها ولكن أيضاً تحليلها باستخدام أدوات وتقنيات قوية. ستتقن مهارات أساسية في البرمجة والتعلم الآلي وتصور البيانات والنمذجة الإحصائية، واكتساب القدرة على كشف الأنماط المخفية وترجمة البيانات المعقدة إلى رؤى عملية.
في جامعة صنعاء، نضع الأولوية للتطبيق العملي. ستعمل على مشاريع واقعية، بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس والشركاء في سوق العمل لمعالجة تحديات علوم البيانات عبر مجالات متنوعة. من خلال هذه المشاريع، ستكتسب خبرة في الحصول على البيانات وتنظيفها وتحليلها وتوصيلها، مما يهيئك للنجاح في عالم علوم البيانات الديناميكي.
إلى جانب الخبرة الفنية، يعزز برنامج بكالوريوس علوم البيانات ما يلي:
  • التفكير النقدي: تعلم طرح أسئلة ثاقبة وتحليل البيانات بشكل نقدي وتحديد فرص لحلول قائمة على البيانات.
  • حل المشكلات: تطوير مقاربات مبتكرة للمشاكل المعقدة من خلال الاستفادة من قوة علوم البيانات.
  • مهارات الاتصال: توصيل رؤى البيانات والتوصيات بشكل فعال إلى كل من الجماهير الفنية وغير الفنية.
  • العمل الجماعي: العمل بشكل فعال ضمن الفرق لجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها.
  • القدرة على التكيف: البقاء في المقدمة من خلال استكشاف الاتجاهات الناشئة في مجال علوم البيانات وتوسيع مجموعة مهاراتك باستمرار.
سواء كنت تحلم بأن تصبح محلل بيانات أو مهندس تعلم آلي أو عالم بيانات يصنع مستقبل صناعات مختلفة، فإن برنامج بكالوريوس علوم البيانات يوفر الأساس لمهنىة مجدية. انضم إلينا في جامعة صنعاء واكتشف قوة البيانات لتحويل العالم.

التنسيق والقبول

يمكنكم اﻵن زيارة الكلية وتسجيل اسمائم وبيانات التواصل في مكتب عميد الكلية، ليتم إبلاغكم عند إتاحة البرنامج للتسجيل، حيث سيتم خلال اﻷيام القليلة القادمة إن شاء الله سيتم إدراج برنامج بكالوريوس  الذكاء الاصطناعي ضمن البرامج المتاحة للتسجيل للعام الدراسي الحالي 2024 / 2025م عبر بوابة التنسيق الإلكتروني للجامعات اليمنية على الرابط التالي: https://oasyemen.net ، ويشترط أن تكون حاصلاً على الثانوية العامة القسم العلمي، وأن لاتتجاوز فترة حصول الطالب على مؤهل الثانوية العامة عن 6 سنوات، ويختلف المعدل بحسب نظام الدراسة، حيث توجد ثلاثة أنظمة للدراسة كالتالي:
  1.  النظام العام:

            المعدل اﻷدنى للثانوية العامة: 78%.
            الطاقة الاستيعابية: 10 طالب + 10 طالبة.
            الرسوم الدراسية:  مجانية.
            رسوم اﻷنشطة (سنوياً): 11600 ريال للمستوى اﻷول، ثم 4500 ريال لبقية المستويات.
            اختبار المفاضلة: بعد أن ينسق الطالب في بوابة التنسيق الالكتروني للجامعات اليمنية، سيستلم رسالة نصية إلى رقم الهاتف فيها معلومات دخول اختبار المفاضلة الالكتروني، والذي سيكون في المركز الامتحاني في كلية طب الاسنان، وعلى أن يحضر الطالب لأداء الاختبار قبل ساعة من الموعد المحدد للإختبار. يخضع الطالب المتقدم لإختبار المفاضلة في المواد التالية: اللغة العربية (10%) + اللغة الانجليزية (30%) + الرياضيات (60%)، وتعتمد عملية إحتساب معدل المفاضلة بين المتقدمين على 30% من معدل الثانوية زائداً 70% من نتيجة إختبار المفاضلة، ويتم إعلان النتائج عبر بوابة التنسيق الإلكتروني للجامعات اليمنية وايضا في كشوفات مرتبة تنازلياً وفقاً لمعدل المفاضلة.
  1.  النظام الموازي:

            المعدل اﻷدنى للثانوية العامة: 70%.
            الطاقة الاستيعابية: 38 طالب + 38 طالبة.
            الرسوم الدراسية:  875$ بعد تخفيض 30% بسعر صرف 250 ريال (ما يعادل 218750 ريال).
            رسوم اﻷنشطة (سنوياً):  11600 ريال للمستوى اﻷول، ثم 4500 ريال لبقية المستويات.
            اختبار المفاضلة:   لا يوجد، يمكن للطلاب التسجيل مباشرة بعد التنسيق وحتى اكتمال الطاقة الاستيعابية.
  1.  نظام النفقة الخاصة:

            المعدل اﻷدنى للثانوية العامة: 65%.
            الطاقة الاستيعابية: 25 طالب + 25 طالبة.
            الرسوم الدراسية:  1500$ بسعر صرف 250 ريال (ما يعادل 375000 ريال)
            رسوم اﻷنشطة (سنوياً):  11600 ريال للمستوى اﻷول، ثم 4500 ريال لبقية المستويات.
            اختبار المفاضلة:   لا يوجد، يمكن للطلاب التسجيل مباشرة بعد التنسيق وحتى اكتمال الطاقة الاستيعابية.
لمزيد من المعلومات عن القبول والتسجيل (خاصة طريقة التنسيق) يمكنك اﻹطلاع على دليل الطالب الخاص بكلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات على الرابط التالي:

دليل الطالب

نظام الدراسة ومتطلبات التخرج

نظام الدراسة في البرنامج هو نظام العام الدراسي الجامعي، ومدة الدراسة في البرنامج هي أربعة أعوام دراسية (ثمانية فصول دراسية) على الأقل، حيث يتكون العام الدراسي من فصلين دراسيين.
يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في علوم البيانات بعد أن يكمل بنجاح (134) ساعة معتمدة مع دواماً كاملاً يحضر فيه الطالب المحاضرات النظرية والدروس المعملية في الحرم الجامعي – مبنى كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
ينطبق على الطالب المسجل في برنامج بكالوريوس علوم البيانات النظام الموحد لشؤون الطلاب بالجامعات اليمنية.