Back
12122112221

رفعت حسين محمد عبوره

أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارك ، رئيس قسم القرآن وعلومه

 

ملخص:
وُلِدَ في مدينة زبيد عام 1969م الحديدة ودرس على أيدي علماء زبيد علوم الشريعة الإسلامية، والقرآن وعلومه ، وعلم العقيدة ، تخرج من معهد المعلمين بزبيد [ نظام ثلاث سنوات ] ثم قام بالتدريس لمدة سنتين بمدرسة الثورة الابتدائية في ريف زبيد [ التحيتا ] كخدمة إلزامية ، ثم التحق بكلية التربية في تعز عام ( 1988م ) ، وتخرج منها في عام [ 1992م ] بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الآولى [ الأول على الدفعة ] ، ثم تم تعيينه معيداً كونه الأول على الدفعة في قسم القرآن وعلومه بكلية التربية صنعاء عام (1995م )، ثم حصل على الماجستير عام ( 2001م ) من قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب جامعة صنعاء ، ثم حصل على الدكتواره من جامعة أسيوط عام ( 2006م ) .

التعليم:
 حصل على [ دبلوم المعلمين العام نظام الثلاث السنوات بعد الإعدادية ] بتقدير جيد جداً عام 1986م.
 حصل على البكالريوس من كلية التربية بتعز بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى ، والأول على الدفعة عام 1992م .
 حصل على الماجستير من كلية الآداب بجامعة صنعاء بتقدير جيد جداً عام 2001م .
 حصل على الدكتواره من [ جامعة أسيوط – بجمهورية مصر العربية ] بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى عام 2006م .
 حصل الترقية إلى أستاذ مشارك من جامعة صنعاء في عام 2016م .

الخبرات:
 المشاركة في إعداد المقررات الدراسية بقسم القرآن الكريم وعلومه بكلية التربية بجامعة صنعاء ، وفي مقررات كلية الآداب بجامعة سبأ ، وكذلك بالجامعة اليمنية .
 تحكيم عدة أبحاث علمية لترقية بعض الدكاترة .
 المشاركة في توصيف مقرر القرآن الكريم وعلومه (1) وفقاً لمتطلبات الجودة لطلاب معلم الصفوف الأولى في كلية التربية جامعة صنعاء .
 أشرف وناقش كثيراً من رسائل الماجستير ، وحكم الكثير من الأبحاث في المجلات العملية المحكمة .
المؤتمرات والورش والدورات :
 المشاركة في دورة توصيف المقررات وتأليف المقررات الدراسية في برنامج التعليم المفتوح بجامعة العلوم والتكنولوجيا .
 المشاركة في موتمر الملتقى السنوي الأول للقرآن الكريم المنعقد في العاصمة صنعاء في عام 2008م.
 المشاركة في ورشة عمل لإعداد برنامج معلم الصفوف الآولى في كلية التربية بصنعاء .
 دورة تدريبية بعنوان [ الأتجاهات الحديثة في التدريس في برنامج معلم الصفوف الأولى ] في الجامعة الأردنية بالأردن عام 2013م .
 دورة تدريبية في جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء في كيفية إعداد بنوك الأسئلة عام 2014م .
 دورة تدريبية في الجامعة اليمنية بصنعاء في كيفية إعداد البرامج التعليمية في الجامعات وفقاً لمتطلبات الجودة في عام 2014م .

البحوث والأوراق العلمية:
1- بحث بعنوان [ الشيخ أبوبكر بن علي الحداد الزبيدي اليمني ومنهجه في التفسير ] رسالة دكتورة ، لم تطبع ، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الآولى ( جامعة أسيوط – مصر ) عام ( 2006م ) .
2- بحث بعنوان [ الهداية وآثارها في القرآن الكريم ] رسالة ماجستير ، بتقدير جيد جداً من قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب – جامعة صنعاء ، عام 2001م ، تم طبعها في كتاب عام 2008م .
3- كتاب علوم القرآن (2) ، بالاشتراك نشر جامعة العلوم والتكنولوجيا سنة الطبع عام (2013م) .
4- بجث بعنوان [ نفع الناس للناس في ضوء القرآن الكريم ] نشرته مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية التابعة لجامعة الأندلس للعلوم والتقنية ، العدد السابع ، يوليو 2015م .
5- بحث بعنوان [ دلائل دعاء الأنبياء في سورة الشعراء ] نشرته مجلة القلم التابعة لجامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية في عددها الرابع للعام 2015م .
6- بحث بعنوان [ النفقة الواجبة للزوجة في القرآن والسنة وآراء الفقهاء والقانون اليمني ] ( بالاشتراك ) نشرته مجلة جامعة اليمن ، العدد الأول للعام 2016م .
7- تصور مقترح لتدريس النصوص القرآنية لمادة التفسير والآدب [ المتطلب الجامعي ] في ضوء ضوابط فن التوجيه المستمدة من علوم علوم اللغة والبلاغة وأصول التفسير ( بالاشتراك ) مجلة جامعة الناصر ، العدد العاشر – المجلد الأول – يوليو – ديسمبر 2017م .
8- بحث بعنوان [ عظمة التشريع القرآني في حفظ الضروريات الخمس ] ( بحث مشترك ) ، مجلة الدراسات الاجتماعية تصدر عن كليتي العلوم الإدارية والإنسانية بجامعة العلوم والتكنولوجيا ب- المجلد الثالث والعشرون – العدد الأول 2017م .
9- بحث بعنوان [ أحكام العلاقات بين المسلمين وغير المسلمين في ضوء الكتاب والسنة نماذج مختارة ] ( بحث مشترك ) ، مجلة معالم الدعوة الإسلامية ، تصدر عن كلية الدعوة الإسلامية – جامعة أم درمان الإسلامية ( السودان ) ، العدد العاشر – جماد الأول 1439هـ – 2018م .
10- بحث بعنوان [ وقوف الكفار يوم القيامة وما يجري بينهم من حوار في القرآن الكريم ] ( بحث مشترك ) نشر مجلة الجامعة اليمنية ، مجلة عملية محكمة نصف سنوية تصدرها الجامعة اليمنية ، العدد الثالث – يونيو 2020م .
11- بحث بعنوان [ القول الخاص في تفسير سورة الإخلاص ، تأليف : عبدالباسط خليل بن شاهين الملطي، تـ ( 920هـ ) دراسة وتحقيق ] نشر مجلة أبحاث ، مجلة علمية محكمة دورية ربع سنوية ، تصدرها كلية التربية بالحديدة – جامعة الحديدة ، العدد العشرون ديسمبر 2020م .
12- ملزمة شذرات في علم المواريث ( بخط اليد ) .