Back
demo_image

فازع خالد العزي المسلمي

 

ملخص:

أستاذ مشارك – قسم اللغة الانجليزية (مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية) – كلية التربية صنعاء – جامعة صنعاء، ورئيس قسم اللغة الإنجليزية. خبرة أكثر من 23 عاما في مجال التدريس وإدارة المؤسسات التعليمية والتدريب والبحث العلمي، يحث قمت بعدد من الأبحاث وأشرفت وناقشت عدد من الرسائل العلمية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، كمناقش خارجي وداخلي ومشرف رئيس ومشارك، كما قمت بتدريس عدد من المقررات الدراسية تتراوح أكثر من أربعين مقرر في مستويات مختلفة (دورات دراسية في اللغة الإنجليزية، ومرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ، كما حصلت على عدد من الدورات التدريبية المختلفة بما يتجاوز الثلاثون دورة تدريبية وورشة في مجال الجودة والبحث العلمي والإحصاء، والوسائط المتعددة، والحاسوب، والآنترنت، والنشر العلمي، وتدريس اللغة الإنجليزية وغيرها من الدورات). كما قمت بنشر عدد من الأوراق العلمية، وشاركت في عدد من اللجان العلمية عضوا ورئيسا كاللجنة الأكاديمية في كلية التربية، وعدد من لحان الجودة، ولجان تقييم البرامج وتطويرها، ولجان توصيف المقررات الدراسية، وتقييم البرامج..الخ. وحصلت على عشرات الشهائد التقديرية وشهائد الخبرة من جهات مختلفة منها وزارة التربية، ورئيس جامعة صنعاء، وعمداء الكلية وغيرها. ولديا الخبرة في تصميم وتقييم المناهج الدراسية وضبط الجودة. كماعملت كمدرب في توصيف البرامج والمقررات الدراسية في عدة جامعات.

التعليم:-
– دكتوراه الفلسفة في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية- جمهورية مصر العربية- جامعة أسيوط 2011م.
– ماجستير كلية التربية جامعة صنعاء.
– تمهيدي ماجستير – مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية جامعة صنعاء.
– بكالوريوس تربية لغة إنجليزية كلية التربية صنعاء -جامعة صنعاء.
– ليسانس شريعة وقانون عام 2019م.
– ثانوية عامة (قسم أدبي).

الخبرات:-
1. الخبرات التدريسية: –
1. تدريس مادة اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية لعجة سنوات من الصق السابع وحتى الثالث الثانوي، وكذلك التدريس في جامعة صنعاء كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية وكلية اللغات قسمي اللغة الإنجليزية والترجمة من العام 2002 وحتى الأن لعدد من المواد التربوية في تدريس اللغة الإنجليزية ( المناهج وطرق التدريس والتربية العملية وغيرها)، والمواد اللغوية والمهارات في القسم، وذلك في كلامنا مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وكذلك التدريس في عدد من الجامعات الخاصة، والمعاهد المتوسطة وكليات المجتمع، حيث أقوم بتدريس عدد من المواد المختلفة في الترجمة واللغويات والمهارات وغيرها.
2. قمت وأقوم بتدريس المواد الآتية:-
 مرحلة البكالوريوس (Writing courses 1, 2, 3, & 4;spoken Courses 1, 2, 3, & 4; Grammar courses 1, 2, 3, Reading 1, 2, 3, & 4; Methodology I & II; phonetics & phonology; Discourse Analysis; Morphology & syntax; Curriculum; Theoretical Practicum 1; Research Methodology (Theoretical Course); English 102. & 102. For different departments, colleges, and specializations; Introduction to language 1, and 2, Medical English, Issues and Problems in Translation, semantics & pragmatics, Introduction to translation, Medical English, and business translation.)
 مرحلة الماجستيرGeneral Linguistics, Advanced Grammar, Testing and Measurement, Educational research methodology, English 1 & 2. (Faculty of Languages M.A level Arabic and Translation Department), Semantics & Pragmatics.
 مرحلة الدكتوراه ((Approaches to syllabus design and Morphology.

2. الخبرات الإدارية: –
1. عملت وكيلا لمدرسة الإصلاح الأساسية الثانوية بالهتاري من العام 1998-2001م.
2. عملت نائباً لعميد كلية الآداب والتربية واللغات بالجامعة اليمنية من الفترة 1-2-2004م إلى تاريخ 1-7-2004م.
3. تعينت مديرا لمركز الجودة والاعتماد في جامعة الملكة أروى عام 2013م.
4. تعينت عضوا بلجنة الجودة في كلية التربية – صنعاء عام 2013م وصدر قرار آخر لنفس المهمة عام 2014م.
5. عضو لجنة الدراسات العليا بكلية التربية – صنعاء (2016 -حتى تاريخه).
6. رئيس لجنة مواصفات برامج اللغة الإنجليزية في ضوء معايير ضمان الجودة (2019).
7. عضو لجنة تقويم برامج الدكتوراه بكلية التربية -صنعاء يناير 2018.
8. عضو اللجنة الأكاديمية بكلية التربية صنعاء.
9. رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية صنعاء.
10. عضو لجنة شؤون الطلاب بكلية التربية صنعاء.
11. عضو لجنة السمنار بكلية التربية صنعاء.
12. عضو لجنة المعادلات بجامعة صنعاء.
13. عضو لجنة التقييم الذاتي بكلية التربية صنعاء.
14. رئيس لجنة تقييم وتوصيف برنامجي اللغة الإنجليزية والترجمة في جامعة اقرأ للعلوم والتكنلوجيا (2017-2018).
15. عضو لجنة إعداد الخطة الدراسية لبرنامجي اللغة الإنجليزية والترجمة بجامعة دار السلام الدولية (2018).
16. عضو لجنة التقييم لمدارس آزال الأهلية التابعة لجامعة صنعاء (2015-2016).
17. مقدم دروس تعليمية في مادة اللغة الإنجليزية للثانوية العامة، القناة التعليمية اليمنية – صنعاء (2020-حد الآن).
18. عضو لجنة التوصيف لبرنامجي اللغة الإنجليزية والترجمة بجامعة اليمن والخليج (2021).

3. الإشراف على الرسائل العملية: –
– قمت بالإشراف كمشرف رئيس ومشرف مشارك على عدد من الرسائل العلمية لمرحلتي الماجستير (مشرف رئيس 5 رسائل علمية- ومشرف مشارك 12 رسالة علمية، والدكتوراه ( مشرف رئيس 8 رسائل ومشرف مشارك 9 رسائل).
– عملت مناقش خارجي (ماجستير خمس رسائل ودكتوراه رسالة واحدة فقط، وداخلي على عدد من الرسائل العلمية الماجستير والدكتوراه (10 رسائل ماجستير).

4. خبرات في مجال البحوث والتحكيم: –
1. عضو هيئة التحرير لمجلة كلية التربية صنعاء.
2. عضو مراجع وعضو هيئة تحرير في كل من المجلات الدولية الآتية: –
1. محكم بحوث في مجلة العالم العربي للغة الإنجليزيةhttps://awej.org/editorial-team.
2. محكم بحوث في المجلة الدولة للغة الإنجليزية وأدابها(
http://www.tjprc.org/ugc-approved-journals). Scopus Indexed.
3. محكم بحوث في المجلة الدولية العلوم التروية والبحوث.
(http://www.tjprc.org/ugc-approved-journals). Scopus Indexe
4. محكم بحوث في مجلة العلوم التربوية والنفسية https://www.ajsrp.com/journal/index.php/jeps/about/editorialTeam
5. محكم بحوث في مجلة الدولية للغويات التطبيقية والترجمة.
http://appllinguist.org/index
6. محكم بحوث في مجلة تعليم المعلم ودراسات المناهج. http://www.sciencepublishinggroup.com/journal/peerreviewers?journalid=240.
3. عضو هيئة التحرير في مجلة الألفية للأدب الإنجليزي واللغويات والترجمة (https://milljournals.org/es-journal/)
4. قمت بتحكيم بحوث (محكم داخلي) ترقية من أستاذ مساعد إلى أستاذ لعدد من الأساتذة (4) في الجامعات اليمنية.
5. عضو في جمعية بحوث التربية والتدريس.

5. خبرات أكاديمية أخرى: –

– أقوم بالإشراف على عدد من مجموعات التربية العملية في مدارس أمانة العاصمة من طلبة المعهد العالي للتدريب والتأهيل بالأمانة لعدة أعوام.
– قمت بالإشراف على عدد من مجموعات التربية العملية في مدارس أمانة العاصمة من قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية صنعاء لعدة أعوام من عام 2006-حتى الآن.
– شاركت في اللجنة الإمتحانية الرئيسية في كلية التربية صنعاء (لجنة الأقسام الأدبية) للفصليين الدراسيين الأول والثاني للعام الجامعي 2006-2007م بقرار من عميد الكلية.
– شاركت في اللجنة المكلفة من عميد المعهد العالي لتدريب وتأهيل المعلمين بالأمانة وذلك في إعداد اللائحة الداخلية الخاصة بالمعهد وذلك مقرراً للجنة في العام الدراسي 2005م.
– شاركت عضواً في اللجنة المكلفة من عميد المعهد العالي لتدريب وتأهيل المعلمين بالأمانة وذلك في إعداد الاستراتيجية الخاصة بالمعهد عام 2005م.
– شاركت كممثل للمعهد العالي لتدريب وتأهيل المعلمين بالأمانة بورقة عمل في الورشة الخاصة التي أقامها قطاع التدريب والتأهيل بوزارة التربية والتعليم عام 2005م بعنوان (مؤشرات تحليلية لواقع المناهج الحالية للمعاهد العليا لتدريب وتأهيل المعلمين في اليمن).
– شاركت في لجنة إعادة هيكلة برامج قسم اللغة الإنجليزية بالمعهد العالي لتدريب وتأهيل المعلمين بالأمانة عام 2004م.
– قمت بالإشراف على العديد من الأنشطة والفعاليات الطلابية المختلفة في الجامعة بشكل عام وبكلية التربية بشكل خاص من العام 2002-2009م.
– شاركت في اللجنة الإمتحانية لقسم اللغة الإنجليزية –كلية التربية صنعاء للفصل الدراسي الأول و للعام الجامعي 2011-2012م بقرار من عميد الكلية.
– شاركت في اللجنة المكلفة من وزير التعليم العالي في تقييم الجامعة الأوروبية الدولية للدراسات العليا نوفمبر2013م.
– المشاركة في توصيف عدد من البرامج والمقررات الدراسية في أقسام اللغة الإنجليزية والترجمة في جامعة صنعاء وغيرها من الجامعات الأهلية.
– أقوم بتوظيف التكنولوجيا في التعليم مثل ((Google Classroom- Nicenet – Eliademy.
– القدرة على التحليل الإحصائي للبحوث.
– المشاركة في المجالس الأكاديمية التالية:
• مجلس كلية التربية صنعاء.
• رئيس مجلس قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية صنعاء.
• مجالس أقسام اللغة الانجليزية في العديد من الجامعات الخاصة.
5. البحوث والأوراق العلمية المنشورة: –
تم نشر (9) أبحاث علمية و(3) لازالت قيد النشر على النحو الآتي: –
1. An Analysis of Undergraduates’ Academic and Professional needs in the English Department, Faculty of Education, Sana’a University, Sana’a, 2004 (Master Thesis).
2. Evaluating the English Language Teacher Preparation professional Program in the light of Quality Assurance Standards, 2011 (PhD Dissertation).
3. The Influence of Proficiency and Designed Task on Yemeni Students’ Use of Communication Strategies. (Published paper- International Multidisciplinary E-Journal (IMEJ) India.).
4. An Analysis of the Committed Errors by the English Department Students’ Composition. (Published Paper- Psychological and Educational Sciences Journal-Faculty of Education-Sana’a. 2012).
5. The Effect of Using Portfolio on the Development of Students’ English Business Writing and their Attitudes towards the course at Sana’a Community College (Published in the international Journal of Applied Linguistics-India-Vol. 1-Issue10-Part F 2015).
6. The effect of cooperative learning strategy on English reading skills of 9th grade Yemeni students and their attitudes towards the Strategy, 2016. (http://oaji.net/articles/2016/488-1458039610.pdf).
7. The Difficulties of Reading Cultural-based Texts among Yemeni EFL Learners (Published in: International Journal of Language and Literary Studies Volume 2, Issue 3, 2020. Homepage : http://ijlls.org/index.php/ijlls).
8. Pronunciation Errors Committed by EFL Learners in the English Department in Faculty of Education – Sana’a University (published in: MILLENNIUM JOURNAL OF ENGLISH LITERATURE, LINGUISTICS AND TRANSLATION. https://doi.org/10.47340/mjellt.v1i2.5.2020.
9. Pragmatic Analysis on Leech’s Maxims: Approbation, Modesty, Agreement, and Sympathy in the Fourth Crescent English Course for Yemen. (Published in: Alandalus Journal for human and Social Sviences.http://andalusuniv.net/AUSTNEW/magazine/sh/2020/7/34/69fb0162b09a8fb2f711166983367d51.pdf).

الدورات التدريبية الحاصل عليها:-
م إ سم الدورة مدتها زمن انعقادها مكان انعقادها
1 دورة التعرف على مناهج التعليم الأساسي أسبوع 1999م ذمار-وصاب العالي
2 دورة في البرامج التطبيقية شهرين 2002م معهد اليمن والهند بصنعاء
3 دورة في الاسعافات الأولية 17 يوم 2002م جمعية الهلال الأحمر اليمني بصنعاء
4 ورشة تدريب المدربين 3 أيام 2005م المعهد العالي لتدريب وتأهيل المعلمين بالأمانة
5 دورة في القياس والتقويم 3 أيام 2005م المعهد العالي لتدريب وتأهيل المعلمين بالأمانة
6 دورة تصميم إنتاج الوسائل التعليمية من الخامات المحلية 15 يوم 16-30/8/2005م تنفيذ الإدارة العامة للوسائل بوزارة التربية –بالمعهد العالي للمعلمين بالأمانة
7 دورة تدريس اللغة الإنجليزية 5 أيام 2005م جامعة صنعاء-كلية التربية
8 دورة إعادة تصميم البرامج الدراسية 3 أيام 5-7/12/2005م الجمعية الكندية ومشروع تطوير التعليم العالي اليمن-جامعة صنعاء
9 اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة 4 أيام 27-30/3/2006م جامعة صنعاء
10 دورة إرشاد طلبة الدراسات العليا بجامعة صنعاء إلى كيفية تصميم البحوث العلمية في العلوم الإنسانية 6 أيام 18-13/1/2007م جامعة صنعاء- مركز الإرشاد النفسي والتربوي
11 دورة تحليل البيانات الإحصائية ( (SPSS يوم18 21-7 إلى 7-8/2007م مركز الحاسب الآلي جامعة صنعاء
12 دورة معايير الجودة في العملية التدريسية 3 أيام 8-10/12/2007 جامعة أسيوط-مصر-مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات
13 دورة ((PowerPoint 9 أيام 14-22/6/2008 مركز تطوير التعليم الجامعي- جامعة صنعاء
14 دورة إنشاء ملفات إنجاز الكترونية ومواقع الإنترنت (فرونت بيج) 5 أيام 6-10/7/2008م مركز تطوير التعليم الجامعي- جامعة صنعاء
15 دورة إعداد الدروس والمحاضرات التفاعلية باستخدام الوسائط المتعددة 5 أيام 26-30/7/2008 مركز تطوير التعليم الجامعي- جامعة صنعاء
16 دورة ICDL (دولية) رخصة قيادة الحاسوب 55 يوم من 10-11-2008م إلى 14-1-2009م مركز شبكة المعلومات- جامعة أسيوط-جمهورية مصر العربية
17 دورة نظام الساعات المعتمده 3 أيام 17-19/1/2009 جامعة أسيوط-مصر-مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات
18 دورة معالجة البيانات الإحصائية ( (SPSS أيام10 2011م مركز الإرشاد النفسي والتربوي بكلية التربية –جامعة أسيوط
19 دورة النشر العلمي 3 أيام 18-20/6/2011 جامعة أسيوط-مصر-مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات
20 A mini-conference on: ” Teaching Young Learners and Teenagers: Best proud” يومين 23-24/مارس 2010م المجلس البريطاني-صنعاء
21 A workshop in English for specific purposes held at Sana’a University 4أيام 27-30/مارس2006م برنامج تقيمه الملحقية الثقافية الأمريكية عن Global involvement through Educational Community Services
22 قمت بتدريب بالورشة التدريبة بعنوان “جودة توصيف المقررات والبرامج الدراسية” 3أيام 6-8،إبريل 2013م جامعة الملكة أروى
23 دورة تعريفية بثقافة الجودة 6 مارس 2014 كلية التربية صنعاء –مركز تطوير التعليم الجامعي
24 ورشة في طرق التدريس الحديثة 1 1-مارس -2015م جامعة الرازي

الشهادات التقديرية الحاصل عليها:-
م إسم الشهادة المناسبة الجهة المانحة للشهادة العام
1 تفوق وتقدير التوصية بتبادل رسالة الدكتوراه بين كليات التربية الأخرى الملحقية الثقافية بالقاهرة 2011م
2 تقدير الإشراف على مجموعات التربية العملية المعهد العالي لتدريب وتأهيل المعلمين بالأمانه 2002م
3 تقدير الإشراف على مجموعات التربية العملية المعهد العالي لتدريب وتأهيل المعلمين بالأمانه 2002م
4 تقدير الكفاءة في الإنضباط في العمل الإداري والتدريس مدير مدرسة الإصلاح الأساسية الثانوية بالهتاري 2001م
5 تكريم المساهمة الفاعلة في الأنشطة الطلابية بالكلية عميد كلية التربية صنعاء 2006م
6 شكر وتقدير المساهمة في المركز الصيفي الخامس بكلية التربية صنعاء رئيس جامعة صنعاء وعميد كلية التربية 2009م
7 شكر وتقدير المشاركة في معرض الصور ( إبداعات ومواهب) بكلية التربية صنعاء عميد كلية التربية-صنعاء 2006م
8 شكر وعرفان المشاركة الفاعلة في الأسبوع الثقافي الأول بكلية التربية صنعاء رئيس الجامعة وعميد الكلية 2004م
9 خبرة المشاركة في التدريس والإشراف على المركز الصفي الرابع بكلية التربية صنعاء عميد كلية التربية 2008م
10 شكر وتقدير جهوده الطيبة في التدريس في قسم اللغة الإنجليزية عميد كلية التربية صنعاء ورئيس قسم اللغة الإنجليزية 2007م
11 تقدير جهوده الطيبة في التدريس في قسم اللغة الإنجليزية رئيس قسم اللغة الإنجليزية 2006م
12 تقدير دعم وتشجيع الطلبة في الأنشطة المختلفة عميد كلية التربية 2004م
13 شكر وعرفان الجهد المبذول في إنجاح الدورات الصيفية في كلية التربية صنعاء للعام الجامعي 2005-2006م عميد كلية التربية 2006م
14 شكر وعرفان التعاون مع الطلبة لإعداد حفل التخرج رئيس قسم الرياضيات بكلية التربية صنعاء 2007م
15 شكر وتقدير التعاون في إنجاح إصدار مجلة نزهة الأدب رئيس قسم اللغة العربية ورئيس تحرير المجلة 2006م
16 تقدير لتشجيع طلبة قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية صنعاء أثناء دراستهم ودعم أنشطتهم رائد الشباب وعميد الكلية 2004م

كما يوجد عدد من الشهادات التقديرية الأخرى من رؤساء اللجان التحضيرية لحفلات التخرج في السنوات المختلفة وفي الأقسام المختلفة للتعاون في
إنجاح حفلاتهم ومساعدتهم.
3. اللغات التي أجيدها نطقا وكتابة: –
1. العربية 2. الإنجليزية.
4. المهارات التي أجيدها: –
3. القدرة على استخدام برامج الحاسوب مثل (.(word-PowerPoint-Excel-Access
4. القدرة على استخدام الإنترنت.
5. القدرة على استخدام برنامج تحليل البيانات الإحصائية الخاصة بالبحوث العلمية (.(SPSS
6. القدرة على استخدام برنامج العروض التدريسية في التدريس (.(PowerPoint
7. القدرة على إدارة الأنشطة الطلابية والإشراف عليها.
8. القدرة على استخدام الوسائط المتعددة في العروض التعليمية.
9. القدرة على تصميم الوسائل التعليمية من خامات البيئة المحلية.
10. القدرة على إعداد التصورات والمقترحات والخطط.
11. القدرة على تقييم البرامج المنفذة سواء كانت أكاديمية وغيرها.
12. القدرة على التعامل (التدريس) مع الفصول الافتراضية والتعليم المفتوح.