Back

برنامج العلوم التربوية والنفسية

كلية التربية والعلوم التطبيقية والانسانية م/الجوف

المعلومات الأساسية عن البرنامج:

رسالة البرنامج

رؤيـــة البرنامج

تتمثل رسالة القسم في إلا سهام الفاعل في تلبية احتياجات المجتمع ،ونشرالوعي والمعرفة على المستوى النظري والعملي (الميداني)طبقا للرؤية الوطنية ،ومتطلبات المجتمع وأخلاقيات المهنة وإثراء القسم  من خلال البحوث العلمية الهادفة ومواكبة التطورات التي تمر العلوم التربوية والنفسية وفق الرؤية الوطنية.

يسعى قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية والعلوم التطبيقية -الجوف خلال السنوات القادمة ،الى تحقيق الجودة والتميز ،من خلال الاستفادة من المعرفة العلمية والنفسية والتربوية ،لما فيه خدمة الطالب والمجتمع من خلال العمل على تخريج طلاب قادرين على المنافسة في العمل وتوفير بيئة مميزة للتعليم الهادف وفق الرؤية الوطنية الحديثة.

.

أهداف البرنامج:

يعد قسم العلوم التربوية والنفسية من الأقسام المهمة التي تسهم في عملية إعداد وتطوير القوى البشرية ،وتعمل على تحقيق الأهداف العامة للنظام التربوي، وكذلك أهداف التعليم العالي والبحث العلمي، وأهداف كلية التربية والعلوم التطبيقية -الجوف على ضوء الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة

ويشمل الأهداف التالية ،،

  1. إعداد الطلبة إعدادا علميا ومهنيا وثقافيا وتمكينهم من معرفة الحقائق والمفاهيم والنظريات التربوية والنفسية، واستيعاب المبادئ الأساسية التي تؤهلهم للتدريس والبحث العلمي والإرشاد النفسي والتربوي في مؤسسات وزارة التربية والتعليم، والمؤسسات الاجتماعية والتربوية.
  2. تمكين الطلبة من تطبيق الأساليب العلمية والنفسية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية والقدرة على تحليل هذه الأساليب والحكم عليها وفق معايير علمية.
  3. تمكين الخريج من مواصلة دراساته العليا واستيعابه للمستجدات العلمية والتطورات في أساليب البحث العلمي
  4. توسيع التعاون العلمي في المؤسسات التربوية وعقد عمل ورش في ذلك.
  5. مساعدة الطلبة على اكتساب الاتجاهات والقيم النافعة بما ينسجم مع قيمنا وهويتنا الإيمانية.
  6. تنمية القيم الأخلاقية والإيمانية في اتجاه مهنة التدريس والبحث العلمي.
  7. تمكين الطلبة من اكتساب المهارات الأساسية الخاصة بالتدريس والبحث العلمي وتعزيزها بالتطبيق الميداني ومواجهة مواقف الحياة بكفاءة عالية.
  8. تنمية وتوجيه الطلبة باتجاه اكتساب مهارات التعلم الذاتي بأنفسهم وتوسيع مداركهم ليصبحوا قادرين على التوصل إلى مصادر المعرفة والثقافة.

خطة البرنامج:

للاطلاع على وثيقة البرنامج كاملة انقر على الزر أدناه