Back

مركز التدريب والدراسات السكانية

جامعة صنعاء

– يعمل المركز على تقييم المشاريع السكانية في اليمن بحيث يركز بصفة خاصة على اعداد البرامج ومتابعة أوجه القصور فيها.

– وضع النتائج والتوصيات العملية لقيادة المشروع لتلافي السلبيات وتعزيز الايجابيات وكسب الآراء في تنفيذ المشاريع.

الأهــــداف :

يهدف المركز إلى:

    1. تعزيز الجهود التي تبذلها الدولة في توسيع دائرة المعرفة العلمية بشأن تأثير النمو السكاني على مختلف جوانب الحياة.
    2. تطوير مفردات المواد التي تدرس في كليات الجامعات ذات الصلة بالمسألة السكانية.
    3. تحديث المعارف عن السكان، وذلك بتوفير المعلومات الحديثة والإمكانات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات اليمنية وطلاب الدراسات العليا في مختلف الكليات.
    4. الاستفادة من نتائج المسح الذي تقوم به مؤسسات الدولة والمنظمات الإقليمية والدولية في تنفيذ الأبحاث والدراسات السكانية التي يقوم بها المركز.
    5. إقامة المحاضرات العامة والتخصصية والندوات وورش العمل حول السكان في الجامعات والمعاهد وغيرها.
    6. إعداد مكتبة مزودة بالكتب والدوريات والنشرات ذات الصلة بالسكان وتوفير قاعات لأجهزة الحاسوب لاستفادة الباحثين من خدماتها.
    7. إقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للعاملين في الجامعات اليمنية والوزارات والمصالح والهيئات في الدولة ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في المجالات السكانية والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والبيئة وتخطيط القوى البشرية.
    8. تنفيذ البحوث والدراسات الميدانية في مختلف قضايا السكان في الجانب الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والتعليم… إلخ وغيرها، من خلال التعاقد بين المركز والجهة التي تريد تنفيذ الدراسة.
    9. تقييم المشاريع والبرامج التي تُنفذها الوزارات والمصالح والهيئات ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، وتقديم الاستشارات المطلوبة في مجالات السكان وتنمية الموارد البشرية ومتطلباتها في المجالات الإحصائية وغيرها.
    10. تلبية طلبات الجهات المختلفة بإقامة البرامج التدريبية للعاملين معها وتقييم مدخلات ومخرجات هذه الدورات بالتنسيق مع هذه الجهات وبحسب ظروفها ومتطلبات عملها.