Back
woman

د. بشرى عبد الكريم حمود راويه

استاذ مساعد

د. بشرى راوية أستاذ الاقتصاد المساعد بجامعة صنعاء تخصص اقتصاد والتخصص الدقيق اقتصاديات التعليم واقتصاديات سوق العمل حاصلة على ماجستير في الاقتصاد من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة ودكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من جامعة القاهرة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. د. بشرى عميد كلية العلوم الإدارية والإنسانية بجامعة الاتحاد للعلوم والتكنولوجي. د. بشرى شاركت بعدد من الدراسات والأبحاث واوراق العمل واوراق السياسات، وشاركت بعدد من المؤتمرات والندوات وورش العمل. كما عملت كاستشارية وكخبيرة اقتصادية مع عدد من الجهات. بالإضافة الى انها أشرفت وراجعت وساهمت بتوصيف عدد من البرامج والمواد بعدد من الجامعات، كما أشرفت وشاركت بمناقشة عدد من الأبحاث د. بشرى استشارية التدريب ومدربة مدربين معتمدة بعدد من الجهات، وحاصلة على شهادة T.O.T من أكثر من جهة.

الـــــتعليم :

2012 دكتـــــوراه / الفلســفة في الاقتصـــاد “علاقة مخـــرجات التـــعـــليم العـــالي بســـوق العمــــــــل في الجمهــــــورية اليمنيــــــة جـــامعه القــاهرة – كليــه الاقتصــاد والعلوم السياسية.
2004 ماجســـتيـر في الاقتصـــاد ” البطــــــالة في الجمــهورية اليمنيــة الأسبـــاب والحـــلول” القاهرة -معهد البحوث والدراسات العربية
2002 دبلوم في الاقتصــــــــــاد القــاهرة – معهد البحوث والدراسات العربية.
1993 بكـالوريوس في الاقتصـــــــاد اليمن – صنعاء – كليه التجارة والاقتصاد

الخبـــــرات الوظيفيـــــــــة:

خبرات وظـيفية اكاديميـــــة

2019 ( حتى الآن ) أستــــــاذ الاقتصـــــاد المســـاعد ببرنامج التنمية الدولية لطلبة الدراسات العليــا(ماجســـتير) بمركز التنمية الشاملة بجامعة صنــــــعا لمادة ( التمكين الاقتصادي ، محركات التنمية ، مناهج بحث).
2019(حتى الآن ) أستـــــاذ الاقتصــــاد المســـــــاعد بجامعة صنعـــــاء.
2016(حتى الآن) عميــــــد كلــية العـــــلوم الإدارية والإنسانية بجامعــة الاتحــاد للعــلوم
والتــكنولوجيــــــا
2017 (حتى الآن) الإشـــراف على عدد من الأبحاث والمشاركة كمحكم
خارجي او كمحكم داخلي للبعض الآخر بجامعة (الناصر، الإماراتية ، الاتحاد ).

(المواد التي تم تدريسها ببرنامجي البكالوريوس والماجستير (مناهج بحث، محركات التنمية، مبادئ الاقتصاد الجزئي ومبادئ الاقتصاد الكلي ، دراسة جدوى، إدارة المشاريع، التمكين الاقتصادي ، التمويل وإدارة المشاريع حوكمة الشركات، تجارة الكترونية، ريادة الأعمال وإدارة المشاريع ، العمليات المصرفية، المهارات الحياتية، المهارات القيادية، الاقتصاد الإسلامي، نقود وبنوك، مالية عامـة، السياسات النقدية والمالية، إدارة المخاطر المصرفية، اقتصاديات الصحة، المصارف الإسلامية ، الهندسة المالية ) .

خبرات وظيفية بمجال التوصيف :

2023 الإشراف والمشاركة في اعداد توصيف برنامجي الإدارة الدولية ونظم المعلومات الإدارية
بكلية العلوم الإدارية والإنسانية بجامعة الاتحاد للعلوم والتكنولوجيا.
2020 توصيف مادة (التمكين الاقتصادي ومادة محركات التنمية) ضمن بنرامج التنمية الدولية
لطلبة الدراسات العليــا(ماجســـتير) بمركز التنمية المستدامة بجامعة صنــــــعاء.
2020 المشاركة في اعداد وتوصيف برنامجي الإدارة ونظم المعلومات بكلية العلوم الإدارية بالجامعة
الإماراتية ضمن برنامج توصيف البرامج بالجامعة الإماراتية.
2020 مراجعة توصيف مادة (الاقتصاد الجزئي، والاقتصاد الكلي، نقود وبنوك) ضمن برنامج توصيف مواد كلية العـــلوم الإدارية بجـامـعة النخبـة.
2018 توصيف مادة (المالية العامة، نقود وبنوك، اقتصاديات الصحة ). ضمن التوصيف لبرنامجي محاسبة وإدارة بجامعة الناصر.
2018 الأشراف على توصيف مواد برنامجي الإدارة والمحاسبة بجامعة الاتحاد للعلوم والتكنولوجيا
2018 توصيف مادة (مناهج البحث، دراسة الجدوى الاقتصادية، التمويل وإدارة المشاريع، مبادئ الاقتصاد الجزئي، مبادئ الاقتصاد الكلي، نقود وبنوك ضمن برنامج التوصيف لبرنامج الإدارة وبرنامج
المحاسبة بجامعة الاتحاد للعلوم والتكنولوجيا.
2018 توصيف مادة (مبادئ الاقتصاد) ضمن برنامج التوصيف لبرنامج القانون بجامعة الاتحاد ومراجعة
توصيف مادة المالية العامة.
2018 توصيف مادة (الاقتصاد الجزئي، الاقتصاد الكلي، دراسة الجدوى الاقتصادية). ضمن برنامج توصيف
المواد لبرنامج نظم معلومات بجامعة الناصر.
2018 توصيف مادة (مبادئ الاقتصاد، نقود وبنوك، اقتصاد إسلامي، الهندسة المالية) ضمن برنامج التوصيف
لجامعة اقرأ للعلوم والتكنولوجيا.
2017 الأشراف على مراجعة وتحديث برنامجي الإدارة والمحاسبة بجامعة الاتحــاد.
2017 توصيف مادتي (المالية العامة، السياسات المالية والنقدية) ضمن برنامج توصيف المواد لبرنامج علوم مالية ومصرفية بالجامعة الوطنية.

خبرات وظيفية استشارية :

2022 استشارية التدريب بمركز اللــغات والمــــهارات بجامعة الرشيــــــد.
2020 استشارية بمؤتمر الشباب لبناء السلام الذي اقامته مؤسسة تنمية القيادات الشابة بالتعاون مع مجموعة التسعة ومنظمة شباب بلا حدود وبمشاركة شابات وشباب في دول المهجر وبدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.
2020 ميسرة ضمن فريق بمؤتمر الشباب لبناء السلام الذي اقامته مؤسسة تنمية القيادات الشابة بالتعاون مع مجموعة التسعة ومنظمة شباب بلا حدود وبمشاركة شابات وشباب في دول المهجر وبدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.
2018 استشارية لتقييم فني ومالي لعدد 45 خطة عمل لمشاريع صغيره، ضمن مشروع الفرص المستدامة لكسب العيش، المهني، والتوظيف في اليمن، مؤسسة تنمية القيادات الشابة بالاشتراك مع SOLVE.
2015 استشـــــارية اقتصــــادية للبنــــــك الـدولي لمشروع E4E (التعليم لأجل التوظيف) ، للبنـــك الدولي مع مؤسسة تنـــمية القيـــادات الشــــابة .
2014 (استشــــــــارية التــــدريب بإدارة التــــــــدريب بمـكتـــــب الــــــتربيــــــــــة .
2014 استشارية اقتصــــادية في الاتحــــاد العـــام لنقـــابة عمـــال اليـــمن. (بترشيح من منظمة العمل الدولية).
2013 استشـــارية التـــــدريب بالصـــندوق الاجتمــــاعي للتــــــنمية.

المشــــــاركة في ( المؤتمرات ،النـــدوات ، ورش العمـــل) :

2023 المشاركة بورشة مناقشة وإقرار توصيف مقررات برنامج بكالوريوس التأمين وإدارة المخاطر بجامعة صنعاء ، كلية التجارة.
2022 لمشاركة والإعداد لورشة حول “دور الخدمات التدريبية في التخفيف من الفجوة بين مخرجات
التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل ” التي أقيمت بجامعة الرشيد.
2022 المشاركة في فعاليات المؤتمر العلمي الثالث مؤتمر المعرفة التكنولوجية والتحول الرقمي في
التعليم العالي (نحو تعزيز جودة التعليم العالي) والذي نظمته وزرة التعليم العالي والبحث العلمي
(مركز تقنية المعلومات في التعليم العالي ومجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي).
2021المشاركة في فعاليات المؤتمر العلمي الثاني للتعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي والذي
نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (مركز تقنية المعلومات في التعليم العالي YCIT)
بالشراكة مع الجامعة الإماراتية الدولية وجامعة العلوم والتكنولوجيا.
2021 المشاركة بورشة إعداد الخارطة البحثية الذي اقامته وزارة التعليم العالي.
2021 المشاركة بورشة إعداد الخارطة البحثية الذي اقامته وزارة التعليم العالي.
2020 المشاركة بمؤتمر الشباب لبناء السلام الذي اقامته مؤسسة تنمية القيادات الشابة بالتعاون مع مجموعة التسعة ومنظمة شباب بلا حدود وبمشاركة شابات وشباب في دول المهجر وبدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.
2018 المشاركة في الورش الخاصة بدور المجالس المحلية في التعليم.
2017 المشاركة بندوة التعليم العالي حول الآثار الاقتصادية والاجتماعية للحرب والحصار الاقتصادي على اليمن.
2017 المشاركة في ورشة عمل بعنوان الأوضاع الاقتصـــادية والاجتماعية في اليمــن ودور النقــابات والتي نظمها اتحاد عمال اليمن بالاشتراك مع منــظـمة العــمل الدوليـــة.
2013 المشاركة في المؤتمر الوطني السادس للمرأة تحت شعار يدا بيد نمضي مع الحوار لبناء اليمن الجديد.
2013 المشاركة مع فريق مناقشة مسودة تقرير المشاورات الوطنية لأجندة ما بعد 2015 لأهداف التنمية الألفية. وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالشراكة مع الأمم المتحدة.
2015 المشاركة بورشة عمل “لمناقشة مسودة رؤية محور اقتصاديات التعليم والربط بين التعليم وسوق العمل في الجمهورية اليمنية والتي نظمتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

(بالإضافة لحضور عدد من المؤتمرات والندوات الأخرى في مجال التخصص والمجالات المرتبطة به سواء في اليمن او في جمهورية مصر العربية).
البحوث والأوراق العلمية :

2023 المشاركة باء عداد ورقة عمل حول إعادة الإعمار في اليمن ضمن ندوة للملتقى النسوي لأتحاد نساء اليمن.
2018 المشاركة بإعداد ورقة سيــاســات حول الحصار المفروض على اليمن وآثاره المختلفة على النســــاء، وذلك ضمن أنشطة مشروع تنفذه مؤسسة تنمية القيادات الشــابة بالتعاون مع منظمة وكسقام ومؤسسة أوام تحت مسمى “قيادات نسوية من أجل السلام “.
2018 المشاركة بدراسة وتقييم أداء منظمات الإغاثة الدولية العاملة في مناطق الصراع في اليمن لصالح المركز الاجتماعي لمناهضة الكسب غير المشروع، بدعم من NED.
2017 المشــــــاركة بورقة عمل حول الآثار الاقتصادية والاجتماعية للحرب والحصار الاقتصادي على اليمن، بندوة التعليم العالي حول الآثار الاقتصادية والاجتماعية للحرب والحصار الاقتصادي على اليمن.
2017 المشــــــاركة بدراســـــــــة بعنوان ” أثر ظروف الهشاشة والنزاع في اليمن على العمل اللائق” لمنظمة العمل الدولية والتي نفذها المرصد الاقتصادي للدراسات والاستشارات.
2014 المشــــــاركة بدراســـــــــة بعنــوان النشـــــاط الجائل في تعــــز: الوضع, الأسبــــاب, الأبعـــــاد, المعالجات والحلول, لمركز المعلومات والتـأهيــــل لحقــوق الانسـان بالتعـــاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE)) في إطار مشروع تمكين المواطنين عبر مزيد من الاشتراك في الاقتصاد.
2014 المشاركة بورقة عمـــــل بعنوان “التشــــغيل والعمـل غير المنظم في الجمهورية اليمنية ـ الأسبــاب والمعالجات المقترحة- ودور النقـــابات” في ورشة عمل بعنوان الأوضاع الاقتصـــادية والاجتماعية في اليمــن ودور النقــابات والتي نظمها اتحاد عمال اليمن بالاشتراك مع منــظـمة العــمل الدوليـــة.
2013 المشاركة بورقة عمل بعنوان “سياسات التعليم العالي وسوق العمل في اليمن الواقع والطموح مقدمة في ندوة التنمية الشاملة والمستدامة السياسات والاستراتيجيات بمركز سباء للدراسات الاستراتيجية.
2013المشاركة بورقة عمل في ندوة التنمية الشاملة والمستدامة السياسات والاستراتيجيات بمركز سباء للدراسات الاستراتيجية.
2013 المشاركة بورقة عمل بعنوان “دور الدولة في تطوير برامج وسياسات التعليم العالي لمواكبة احتياجات سوق العمل اليمني “. في المؤتمر الأكاديمي لدعم الحوار الوطني.
2008 المشاركة بإعداد دراســـــة بعنوان “البرنامج المتكامل صنع في اليمن” الذي أعده المكتب الاستشاري للدراسات والتقنيات الحديثة (New Tech Multimedia) ضمن فريق عمل من المملكة المغربية (وزارة الصناعة والتجارة).
خبرات عملية بالتدريب :

2022 مســـــــــؤولة التدريب بمركز اللــغات والمــــهارات بجامعة الرشيــــــد.
2020 تدريب حول توعية الشباب بالقرار الأممي ،2250 ضمن بمؤتمر الشباب لبناء السلام الذي اقامته مؤسسة تنمية القيادات الشابة بالتعاون مع مجموعة التسعة ومنظمة شباب بلا حدود وبمشاركة شابات وشباب في دول المهجر وبدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.
2018 تدريب مادة إعداد وكتابة التقارير لمعدي التقارير بعدد من الجهات الحكومية، بمركز النوع الاجتماعي والتنمية بجامعة صنعاء.
2018 تدريب مادة مناهج بحث ضمن برنامج “الأبداع من أجل العدالة الاجتماعية تنظيم مؤسسة تنمية
القيادات الشابة بالتعاون مع السفارة الهولندية.
2018 مدربة في المهارات الوظيفية والحياتية ضمن برنامج الفرص المستدامة لسبل العيش، التدريب المهني والتوظيف.
2017 المشاركة في إعداد نماذج اختبارات لمدربي مدرسي مادة الرياضيات للمرحلة الأساسية على مستوى الجمهورية والذي قامت به وزارة التربية مع وحدة الشراكة وبتمويل من اليونيسف.
2016 تدريب مادة إدارة مشاريع للقياديات النازحات تنظيم مؤسسة تنمية الـقيــــادات الشــابة بالشراكة مع المنتدى الإنساني.
2016 تدريب مادة مدخل في الاقتصــاد ضمن برنامج “شبكة الشبابية اليمنية “الجيل الثاني ـ تنظم مؤسسة فريدريش إيبرت -مكتب اليمن.
2016 تدريب مادة إعداد وكتابة التقارير لكادر مؤسسة الزهراء.
2014 تدريب المهارات الحياتية (المفاهيم العامة لإدارة الذات، وضوح الهدف، التفكير الإيجابي، التخطيط، إدارة الوقت، إدارة الأولويات، تطوير الذات، إدارة التغيير الذاتي إدارة العلاقات مع الآخرين، نستفيد من تجارب الآخرين، التعامل مع الضغوط والتحديات، المبادرة والمسئولية، مهارات التأييد والمناصرة، مهارات الاتصال الفعال، مهارات الإقناع والتفاوض، المهارات القيادية) ضمن مشروع نحو فرص اقتصادية أفضل للشباب، منظمة Care العالمية في اليمن بالاشتراك مع كلاً من صلتك وايادي الخير نحو آسيا.
2014 تدريب مادة (إدارة مشاريع متقدمة) لضباط المشاريع في الصندوق الاجتماعي للتنمية.
2014 تدريب مادة (إدارة الوقت) لضباط المشاريع في الصندوق الاجتماعي للتنمية.
2013 تدريب مادة (إدارة المشاريع) لضباط المشاريع في الصندوق الاجتماعي للتنمية.
2012 مـدربة تدريب مــدربين معتـــمد ة من وزارة التربية والتــعليم .

الـــــدورات التدريبيـــــــة :

2018 المشاركة في دورة تــدريبية حول توصيف المواد العلميــة، جامعة الاتحاد للعلوم والتكنولوجيا.
2017المشاركة في دورة تــدريبية حول توصيف المواد العلميــة، الجامعة الوطنية.
2016 المشاركة في دورة الرقابة والمسائلة المجتمعية ودورها في مكافحة الفساد والتي نظمتها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد.
2014 المشاركة في دورة تدريب المدربين لبرنامج “منطلق شباب الأعمال”
والذي يشمل المهارات الحياتية وريادة الأعمال. ضمن مشروع نحو فرص اقتصادية أفضل للشباب منظمة Care العالمية في اليمن بالاشتراك مع كلاً من صلتك وايادي الخير نحو آسيا.
2014 المشاركة في دورة تقنيات التدريب للمدربين في مجال (التخطيط التنموي بالمشاركة) ضمن مشروع (تمكين منظمات المجتمع المدني من خلال المشاركة في الحكم المحلي) . المنتدى الإنساني بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية.
2014 المشاركة في دورة تدريب المدربين (T.O.T), معتمدة من وزارة التربية والتعليم صادرة من أكاديمية النهضة للتدريب والاستشارات, صنعاء، اليمن.
2014 المشاركة في دورة تدريب مدربين في برنامج التدريب (T.O.T) ، أكاديمي خبراء التنمية للتدريب والاستشارات, صنعاء ،اليمن.
2013 المشاركة في دورة تدريب مدربين في منهجية التخطيط التنموي بمشاركة المجتمع بمنهجية (PLA) المنتدى الإنساني، بالشراكة مع منظمة اليونيسيف، صنعاء، اليمن.
2012 المشاركة في دورة التأهيل للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL مركز مانشستر الحديث للتدريب والتأهيل، صنعاء ـ اليمن.
2011 Springboard (women’s self-Development Program) مؤسسه تنميه القيادات الشابة – مركز اللغات العالمي للفتيات, صنعاء اليمن.

2008 T0EFL Test Score
Cairo University Center for Foreign Languages and Professional Translation.
مصر – جامعة القاهرة

2007 PRE – TOEFL
Cairo University Center for Foreign Languages and Professional Translation. مصر- جامعه القاهرة

2007 E – views القاهرة – مركز نظم المعلومات والحاسبات – كليه الاقتصاد والعلوم السياسة – جامعه القاهرة .

 

العضـــــــــــــوية :

2014 (حتى الآن) عضو في أكاديمية خبراء التنمية للتدريب والاستشـــارات.
2014 (حتى الآن) عضو في اكاديمية النهضة للتدريب والاستشارات.
2014 (حتى الآن) عضو (مرشح من قبل منظمة العمل الدولية) في لجنة الخبراء الفنية الوطنية للاتحاد العام لنقــــابة عمال اليــــــمن.
2013 عضو في الفريق الاقتصادي للمؤتمر الأكاديمي لدعم الحوار.

مميزات وظيفية أخرة

ـ مهارة الاتصال والتواصل.
ــ المقدرة على بناء علاقات وظيفية جيده.
ــ احترام قوانين العمل والالتزام بها.
ــ تقبل الرائي الآخر.
ــ تقبل النقد البناء.

الهوايات :

القراءة والاطلاع.
تصفح الإنترنت.
الرحلات والسفر.

رابط الأبحاث على Google Scholar:

https://scholar.google.com/citations?view_op=list_works&hl=ar&hl=ar&user=HPu3gtIAAAAJ