Back

مقدمة عن البرنامج:

يهدف هذا البرنامج المميز والفريد من نوعه إلى تقديم تدريب مكثف نظري وعملي لمدة 10 أسابيع لخريجي أقسام اللغة الإنجليزية بكافة أنواعها (آداب، تربية، لغات) وكذا مدرسي اللغة الإنجليزية في الميدان و أيضاً لمن يتقنون اللغة الإنجليزية إتقاناً تاماً قراءةً وكتابة وتحدثاً ونطقاً ويرغبون في تدريسها ولكنهم يفتقرون إلى التدريب والتأهيل للقيام بمهمة تدريس اللغة الإنجليزية على أكمل وجه.

 

يقدم البرنامج تدريب مكثف لإعداد وتدريب مدرسي اللغة الإنجليزية للناطقين بلغات أخرى على غرار البرامج التي تقدمها جامعات عريقة مثل جامعة كمبريدج البريطانية (CELTA, DELTA) والمنظمة العالمية لمدرسي اللغة الإنجليزية للناطقين بلغات أخرى (TESOL)، حيث يتوفر مثل هذا التدريب في معظم الدول الأوروبية و كذلك في مصر والمغرب. غير أن ما تقدمه معظم برامج تأهيل مدرسي اللغة الإنجليزية في العالم أجمع – إلى حدٍ ما – هو تدريب غير واقعي حيث يقوم المتدربون بتدريس زملائهم المتدربين الآخرين أو تقديم عرض واحد أو اثنين أمام المدرب فقط أو تدريس فصل أو فصلين حقيقيين وينتهي الأمر عند هذا الحد.

 

نحن لا نريد أن نقدم مثل هذا التدريب لأنه لن يضيف أي شيء إلى ما هو متوفر حالياً ولا يضيف أموراً مفيدة إلى خبرات وقدرات المتدربين، وإنما نريد أن نتميز عن الآخرين بتقديم تدريب حقيقي وفعَّال يؤهل المتدربين لتدريس اللغة الإنجليزية بصورة فعًّالة وبطرق ووسائل حديثة. على هذا الأساس، سيقدم البرنامج الذي تتميز به أريزونا للتدريب والتأهيل بالتعاون مع مركز الترجمة وتعليم اللغات في كلية اللغات في جامعة صنعاء جانب نظري مهم وآخر عملي أكثر أهمية.

الطاقة الاستيعابية للبرنامج:

الطاقة الاستيعابية في كل مجموعة هي من 10 إلى 15 متدرب فقط حتى نتمكن من تقديم تدريب نوعي متميز بجودة عالية كما سبق توضيحه.

 

شروط الالتحاق بالبرنامج:

  1. شهادة جامعية في أي تخصص ويفضل من لديه شهادة جامعية من أي قسم من أقسام اللغة الإنجليزية

المختلفة (لغات، تربية ، آداب).

  1. إتقان اللغة الإنجليزية قراءة وكتابةً وتحدثاً ونطقا.

  2. اجتياز اختبار القبول (مقابلة + كتابة مقالة قصيرة + اختبار التوفل).

  3. توقيع تعهد خطي بالالتزام بكافة شروط الدراسة في البرنامج (حضور، وتأدية كافة الواجبات المطلوبة

بما في ذلك تحمل كافة مهام تدريس دورة كاملة لمدة 50 ساعة).

 

الفوائد التي يحصل عليها المتدرب من البرنامج:

  1. الحصول على تدريب نظري وعملي مكثف على تدريس اللغة الإنجليزية في برنامج مميز لا يضاهيه أي تدريب على الأقل على المستوى المحلي إن لم يكن على المستوى الإقليمي.

  2. التَّعرف على كافة أوجه عملية تعليم اللغة الإنجليزية (كتابة الاختبارات المقننة لكافة الطلاب والمستويات وتصحيح الاختبارات وإدخال الدرجات في قاعدة البياناتً، كتابة المواد المصاحبة للمنهج مثل SRA’s + Readers، الخ.

  3. احتمال الحصول على فرص عمل لسد الاحتياج المتزايد للمدرسين من ذوي الكفاءة العالية والمتفوقين منالمتدربين في الدورة في الجهات التي سيتدربون فيها بعد التخرج.

  4. الحصول على فرص عمل، ليس مع الجهات التي سيتدربون فيها فحسب، وإنما أيضاً في مراكز ومعاهد تعليم اللغة الإنجليزية الأخرى المنتشرة في العاصمة وكافة محافظات الجمهورية اليمنية التي تفتقر إلى المدرسين المؤهلين لتعليم هذه اللغة وتبحث دائماً عن المدرسين المؤهلين والمبدعين. وهذا هو أحد الأهداف الرئيسة من تقديم هذه الخدمة. كما هو معروف للجميع، هناك معاهد ومراكز تقريباً في كل حي من أحياء العاصمة تدرس اللغة الإنجليزية ولكن التحصيل العلمي للطلاب غالباً ما يكون متدني بصورة ملفتة للنظر وحين نبحث عن السبب سنجد دائماً أن السبب الرئيس هو عدم كفاءة عدد كبير من المعلمين الذين يدرسون في هذه المراكز والمعاهد المختلفة.

  5. الحصول على شهادة/مؤهل في تعليم اللغة الإنجليزية من جهة معترف بها ومعتمدة محلياً ودولياً.

تَقييم المتدربين:

يُقيَّم المُتَدربون في البرنامج من خلال الأنشطة والفعاليات التالية:

  • القيام بالقراءات المطلوبة من قبل كل مشارك قبل كل ورشة عمل على مدى 5 أسابيع.

  • عروض البوربوينت التي على كل متدرب أن يقدمها طوال فترة الدورة.

  • الزيارات التي يقوم بها المشاركون إلى الفصول الدراسية والتقارير التي يرفعها كل منهم بعد كل زيارةعن الاستفادة من هذه الزيارات وعن ما أثار وحفز تفكير المتدرب.

  • التدريس لمدة دورة كاملة وتقارير الأداء التي يعدها المشرف على التدريب بعد كل زيارة للمتدرب.

  • الالتزام بالحضور في المواعيد المحددة سواءً للدراسة أو للقيام بالعمل الإداري أو التدريس.

المواد التي تستخدم في التدريب:

  1. كتاب يتضمن أساسيات تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بلغات أخرى (مناهج وطرق تدريس الإنجليزية إدارة الفصل الدراسي، التعامل مع الطلاب، تدريس المهارات المختلفة (كتابة، قراءة، استماع، تحدث)، إلخ.)

  2. ثمانية إلى عشرة مراجع إلكترونية و أكثر من 25 جيجا من المواد ذات صلة مباشرة بما يدور من نقاش وتدريب في هذا البرنامج لمن يريد أن يتزود بالمعارف المختلفة ويذهب بعيداً من خلال هذا البرنامج ليبدع في التدريس أثناء وبعد الانتهاء من البرنامج.

  3. فيديوهات تتكون من 18 أسطوانة مضغوطة صُمِّمَت في مؤسسات عالمية للتدريب على تدريس اللغة الإنجليزية يشاهده المتدربون البعض منها بعد القراءات والنقاش ليتم الربط بين الجوانب النظرية والعملية في هذا البرنامج.

المدربون في البرنامج:

يضم البرنامج فريق مؤهل ومتخصص ذو خبرة عالية في مجال تدريس اللغات برئاسة منسق البرنامج المدرب القدير د/محمد محمد عثمان نائف ويتم تنفيذ البرنامج بالشراكة مع معاهد ومراكز تعليم اللغات المحلية والأجنبية أهمها مركز أريزونا للتدريب والتأهيل.