cctlt

مركز الترجمة وتعليم اللغات

مركز خدمات المجتمع للترجمة وتعليم اللغات (CCTLT) هو أحد أهم المراكز العلمية والخدمية التابعة لجامعة صنعاء، يقدم مجموعة من البرامج الأكاديمية والمهنية المتميزة في مجال الترجمة وتعليم اللغات ويضم كوادر يمنية مؤهلة ومتخصصة. ظهرت فكرة إنشاء المركز في عام 1997م عند بداية تأسيس كلية اللغات. بعد ذلك، تم إستحداث وحدة تدريس دورات اللغة الإنجليزية في إطار قسم اللغة الإنجليزية بالكلية وتم تطوير هذه الوحدة إلى مركز لغات، وبناء على ذلك تم إنشاء المركز بموجب قرار رئيس الجامعة رقم (414) للعام 2004م لتلبية احتياجات المجتمع في خدمات الترجمة وتعليم اللغات الأجنبية، وتم إعتماد اللائحة الداخلية للمركز بمجلس الجامعة في جلسته (دورتي سبتمبر- أكتوبر) المنعقدة بتاريخ 17/11/ 2007م.

ومنذ مطلع العام 2016م وفي ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن تحت العدوان، شهد المركز تطوراً نوعياً وتوسعاً مضطرداً في مختلف البرامج والأنشطه حيث أستطاع علي مدى الستة الأعوام الماضية أن يحقق من النتائج الإيجابية ما أكسبه المصداقية والثقة في في مجال الترجمة وتعليم اللغات الأجنبية على مستوى الوطن وقصده الكثير من الطلاب والمتدربين والعملاء للحصول على خدمات متميزة وذات جودة عالية في مجال الترجمة وتعليم اللغات حيث بلغ عدد الطلاب في جميع برامج المركز مؤخرا إلى أكثر من 1700 طالب وطالبة.

وحدات المركز

2-قسم الترجمة وتطبيقاتها

أ- وحدة الدراسات العليا:- تقدم برامج الماجستير والدبلوم العالي في مجال الترجمة اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة ب - وحدة الترجمة:- يوجد في المركز وحدة خدمية خاصة بالترجمة مجهزة بأحدث التجهيزات والتقنيات اللازمة لإنجاز مهام الترجمة بصورة دقيقة وجودة عالية، ويعد المركز الجهة الحكومية المعتمدة في ترجمة الوثائق من وإلى كافة اللغات الأجنبية لدى الجهات الحكومية والعديد من المؤسسات في القطاع الخاص والمختلط. وتتم عملية الترجمة على أيدي مترجمين متخصصين ومؤهلين ذوي كفاءة عالية وخبرة طويلة في الترجمة من وإلى أكثر من عشرين لغة أجنبية نشطة. بالاضافة الى تقديم خدمات الترجمة في مختلف اللغات بجودة عالية يقوم المركز أيضاً بإعداد وتأهيل المترجمين من خلال برامج الدراسات العليا (الماجستير والدبلوم العالي في الترجمة) والدورات المتخصصة القصيرة وورش التدريب في مجال الترجمة بهدف تأهيلهم لمواكبة التقنيات الحديثة وآخر التطورات في شتى أنواع ومجالات الترجمة التحريرية والشفهية والتي من شأنها رفع كفاءة وتعزيز قدرات مُخرجات التعليم الجامعي من المترجمين من كافة الجامعات الحكومية والأهلية والمترجمين العاملين في الميدان وبالتالي النهوض بحركة الترجمة والتعريب على المستوى المحلي والإقليمي.

1- قسم تعليم اللغات

ويضم القسم وحدتين: أ- وحدة الدراسات العليا:- تقدم برامج الماجستير والدبلوم العالي في مجال الترجمة اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة ب - وحدة الترجمة:- يوجد في المركز وحدة خدمية خاصة بالترجمة مجهزة بأحدث التجهيزات والتقنيات اللازمة لإنجاز مهام الترجمة بصورة دقيقة وجودة عالية، ويعد المركز الجهة الحكومية المعتمدة في ترجمة الوثائق من وإلى كافة اللغات الأجنبية لدى الجهات الحكومية والعديد من المؤسسات في القطاع الخاص والمختلط. وتتم عملية الترجمة على أيدي مترجمين متخصصين ومؤهلين ذوي كفاءة عالية وخبرة طويلة في الترجمة من وإلى أكثر من عشرين لغة أجنبية نشطة. بالاضافة الى تقديم خدمات الترجمة في مختلف اللغات بجودة عالية يقوم المركز أيضاً بإعداد وتأهيل المترجمين من خلال برامج الدراسات العليا (الماجستير والدبلوم العالي في الترجمة) والدورات المتخصصة القصيرة وورش التدريب في مجال الترجمة بهدف تأهيلهم لمواكبة التقنيات الحديثة وآخر التطورات في شتى أنواع ومجالات الترجمة التحريرية والشفهية والتي من شأنها رفع كفاءة وتعزيز قدرات مُخرجات التعليم الجامعي من المترجمين من كافة الجامعات الحكومية والأهلية والمترجمين العاملين في الميدان وبالتالي النهوض بحركة الترجمة والتعريب على المستوى المحلي والإقليمي.

آخر الأخبار

مركز الترجمة وتعليم اللغات

إسم المركز

وصف للمركز

آخر إصدارات المركز

مركز الترجمة وتعليم اللغات

admin
مارس 6, 2021

إسم البحث3

admin
مارس 6, 2021

إسم البحث2

admin
مارس 6, 2021

إسم البحث1

admin
مارس 6, 2021

عنوان الخبر2

admin
مارس 6, 2021

إسم البحث

admin
مارس 6, 2021

عنوان الخبر1