Back

يُعد قسم الترجمة وتطبيقاتها في مركز خدمات المجتمع للترجمة وتعليم اللغات بجامعة صنعاء، نواة المركز الذي تأسس عام 2004م، حيث كان القسم يُعرف باسم وحدة الترجمة، وقد تأسس القسم لتلبية احتياجات المجتمع في ترجمة الوثائق من وإلى اللغة العربية.
لدينا في قسم الترجمة وتطبيقاتها وحدتين رئيسيتين: وحدة الترجمة ووحدة الدراسات العليا والتدريب. تحظى وحدة الترجمة بتقدير كبير في الجمهورية اليمنية كأفضل مزود لخدمات الترجمة، حيث نقدم خدمات ترجمة شاملة لمجموعة واسعة من الوثائق من جميع اللغات إلى اللغة العربية والعكس، وتتميز وحدة الترجمة بأنها الجهة الحكومية الوحيدة المعتمدة لدى العديد من الجهات الحكومية والخاصة.
لا يقتصر عملنا في وحدة الترجمة على ترجمة الوثائق، بل يمتد ليشمل ترجمة الكتب من اللغة العربية إلى لغات أخرى والعكس، فلدينا سجل حافل في ترجمة العديد من الكتب، وتفخر وحدة الترجمة بطاقمها الذي يضم كوادر استثنائية مثل أساتذة خبراء في الترجمة ومترجمين مؤهلين تأهيلاً عالياً، كما تقوم وحدة الترجمة، بالإضافة إلى خدمات الترجمة، بتقديم خدمات المراجعة والتدقيق اللغوي للأوراق البحثية والرسائل العلمية باللغتين العربية والإنجليزية.
أما بالنسبة لوحدة الدراسات العليا، فلدينا برنامج ماجستير في الترجمة بالإضافة إلى برنامج دبلوم عالي مهني في الترجمة حيث تخرجت أربع دفعات إلى الآن من برنامج الماجستير، واثنتا عشرة دفعة في الدبلوم العالي المهني في الترجمة. وتفخر وحدة الدراسات العليا بكادرها الأكاديمي المؤهل والمتخصص في مجالات مختلفة من دراسات الترجمة، كما تم مناقشة خمس رسائل علمية لطلبة متخرجين من برنامج الماجستير في الترجمة خلال العام 2022-2023م
وفي إطار رسالة القسم في أعداد وتـأهيل مترجمين محترفين لسوق العمل، تستقبل وحدة الترجمة بانتظام زيارات ميدانية رسمية للطلبة من أقسام الترجمة في العديد من الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية، بهدف تعريف طلاب الترجمة بمهامنا وأنشطتنا، مما يتيح لهم الاستفادة من خبرات فريق العمل المؤهل لدينا.
وأخيراً، أود أن أؤكد على التزامنا بتلبية احتياجات المجتمع في مجال الترجمة وفقًا لأعلى المعايير المهنية والأخلاقية، ونسعى باستمرار لمواكبة التطورات التكنولوجية في مجال الترجمة بأنواعها، وتقديم مجموعة متنوعة من الدورات في مجالات مختلفة، بما في ذلك الترجمة العامة، والتجارية، والقانونية، والترجمة بمساعدة الحاسوب.

د. عبدالودود أحمد النزيلي
رئيس قسم الترجمة وتطبيقاتها