Back

تُعد اللغة الفرنسية أحد اللغات الرسمية لمنظمة الأمم المتحدة ومن أكثر اللغات انتشارًا في العالم حيث يبلغ عدد المتحدثين بها 274 مليون شخص في دول مختلفة، يتحدث بهذا اللغة ما لا يقل عن 84 دولة وحكومة في عضوية المنظمة الدولية للبلدان الناطقة باللغة الفرنسية (الفرنكوفونية)، كما تعد اللغة الفرنسية أيضًا لغة الفنون والآداب والعلوم والفلسفة وأيضًا لغة المال والأعمال التجارية الدولية والسياحة.

وانطلاقًا من أهمية اللغة الفرنسية، تم إنشاء وحدة اللغة الفرنسية في مركز الترجمة وتعليم اللغات في العام الأكاديمي 2016/2017م، وتم تدريس اكثر من 400 طالب وطالبة في البرنامج خلال السنوات الماضية، وتقدم وحدة اللغة الفرنسية مستويات متعددة من تعليم اللغة الفرنسية لكافة أفراد المجتمع في اليمن، حيث يلتحق العديد من الطلبة ببرنامج اللغة الفرنسية لأغراض أكاديمية للحصول على فرصة للسفر والالتحاق بالدراسة في جامعات ومعاهد العديد من الدول الناطقة بالفرنسية بما فيها فرنسا وكندا وغيرها، كما يفضل الكثير دراسة اللغة الفرنسية لأغراض مهنية أو تجارية أو لغرض السفر والسياحة. 

وانطلاقا من أهمية تدريس اللغة الفرنسية وإقبال الطلاب على البرنامج فقد قام المركز بإعداد برنامجاً مميزاً لتدريس اللغة الفرنسية وفقاً لمناهج دراسية حديثة متطورة تواكب متطلبات سوق العمل في العصر الحديث مثل منهج (Version Originale) بسلسلته الكاملة ويتم تدريسه من قبل كادر متخصص ومؤهل باستخدام احدث الطرق التربوية والتواصلية وباستخدام التكنولوجيا والوسائل التعليمية الحديثة.

برنامج دبلوم اللغة الفرنسية:

يهدف برنامج  دبلوم اللغة الفرنسية في مركز الترجمة وتعليم اللغات إلى تعليم الطلاب اللغة الفرنسية وتطوير مهاراتهم في الكتابة والقراءة و الاستماع والمحادثة عبر مناهج متطورة تواكب تقنيات التعليم الحديثة، حيث يوفر البرنامج بيئة تعليمية مناسبة وكادر تدريسي متخصص ومتميز ذو خبرة عالية يمّكن الطلبة من اكتساب اللغة الفرنسية واستخدامها بفاعلية في للتواصل نطقاً وكتابة في سياقات مختلفة.

ويشمل البرنامج دراسة أساسيات اللغة الفرنسية من حيث القواعد وتطوير المفردات والتدريب على قراءة وفهم النصوص المختلفة و ايضاً يشدد على تعليم الطلاب كيفية التعبير والتواصل باللغة الفرنسية من خلال الكتابة والتعبير في عدة مجالات بتلقائية وطلاقة.

ويتكون البرنامج من عدة دورات اعتيادية ومكثفة  تبدأ بالمستويات المبتدئة ومن ثم المتوسطة وتنتهي بالمتقدمة.  كما يقدم المركز دورات مخصصة  لمهارات اللغة المختلفة التي من شأنها رفع مستوى الكفاءة اللغوية لدى الطلبة في الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة.

ويمنح المركز الطالب شهادة دبلوم في اللغة الفرنسية تتيح للطلبة الذين يرغبون في تعلم اللغة الفرنسية  المجال  للاستفادة من الفرص الوظيفية في العديد من المؤسسات والشركات والمنظمات الدولية.

الخطة الدراسية لبرنامج تعليم اللغة الفرنسية:

وصف مختصر لمكونات البرنامج:

يتكون البرنامج من أربعة مستويات حسب معايير المجلس الأوروبي لتعليم اللغات (CEFR) وهي كالآتي:

 

المستوى الأساسي في اللغة الفرنسية A1 : وهو المدخل لتعلم اللغة وفي هذا المستوى يكون الطالب قادر على التفاعل في محادثة بسيطة والاجابة على الاسئلة التي تخص التعريف عن النفس وعن مكان السكن وايضا يكون الطالب قادر عن التعبير عن هواياته.

المستوى الاساسي A2: وهو مستوى تابع للمستوى الاول ومكمل له وفيه يصقل الطالب مهاراته المكتسبة ويطورها  ليكون قادراَ على ادارة حوار عن وسائل المواصلات مثلا او في مكتب البريد او البنك وغيرها.

المستوى المتوسط B1 : في هذا المستوى يصبح الطالب قادراَ على التكلم باللغة الفرنسية وادارة حوار في مختلف المواضيع المتنوعة.

المستوى المتقدم الذي تقبل به كل الجامعات الفرنسية B2: في هذا المستوى يكون الطالب قادراَ على اعطاء رأيه وانتقاد أي نص او وجهة نظر والدفاع عن افكاره واراءه بشكل منطقي وبسهولة.

 

برنامج شهادة الكفاءة باللغة الفرنسية:

يقدم المركزً أيضاً  برنامج كفاءة في اللغة الفرنسية “TCF”  لمن يرغب في الحصول على شهادة إتقان اللغة الفرنسية. وتعد شهادة الكفاءة في اللغة الفرنسية من أهم الوثائق اللازمة للطالب خاصة أولئك الراغبين في الدراسة في الدول الفرنكوفونية،  فهي تثبت قدرة الطالب وكفاءته على التحدث باللغة الفرنسية التي سيدرس بها في الجامعة مما يسهل إمكانية تواصله واندماجه مع المجتمع الفرنسي بكل سهولة. 

إجراءات الالتحاق ببرنامج شهادة الكفاءة باللغة الفرنسية والحصول عليها:

    نظراً لأن شهادة الكفاءة تدل على إتقان من يحملها للغة الفرنسية إتقاناً يؤهله للإلتحاق بأي برنامج أكاديمي ( بكالوريوس أو دراسات عليا) فإن هذا البرنامج يبدأ من المستوى ((débutant ويتعين للمتقدم الإلتزام بالشروط الآتية:

  • خضوع المتقدم لامتحان تحديد المستوى إن كان قد درس الفرنسية من قبل.

  • في حالة عدم اجتياز المتقدم لامتحان تحديد المستوى فعليه ان يلتحق بدورات المستوى الاول.

  • عند اجتياز المتقدم لامتحان تحديد المستوى فيتم توزيعه بحسب المستوى التي تحدده نتيجته.

  • إكمال ما تبقى له من الدورات في البرنامج ومن ثم ينتقل للدورة التحضيرية لامتحان الكفاءة.

  • يخضع الطالب المتقدم لامتحان شامل بجميع مستوياته المحددة في البرنامج.

  • يمنح المتقدم الشهادة عند استيفاءه لجميع المتطلبات.

 

                                                                           منسق وحدة تعليم اللغة الفرنسية

                                                                                أ/ أنوار النعمان