Back
9

Akram Kadri Mohammed Alkershi

السيرة الذاتية        

 

الاسم: أكرم قدري محمد القرشي

الجنسية : يمنية

تاريخ الميلاد: 17-12-1968

الديانة مسلم                                                  

الحالة الاجتماعية: متزوج

اللغات: العربية والإنجليزية

مهارات الحاسوب: جيد جداً

مهارات أخرى: الغوص (غواص المياه المفتوحة)

 

المهنة: أستاذ مشارك بقسم علوم البيئة كلية البترول والموارد الطبيعية جامعة صنعاء. مسؤول عن تدريس مبادئ العلوم البيئية، والبيئة اليمنية، والنظم البيئية والموارد الطبيعية، والبيئة البحرية، ودورات التنوع البيولوجي لدرجة البكالوريوس. الطلاب وعلم البيئة البحرية والتنوع البيولوجي والبيولوجيا البيئية والبحوث ودورات مشروع الندوات للماجستير. طلاب.

 

* الإشراف على رسالة ماجستير بحثية تحت عنوان “التنوع الحيوي لطحالب العوالق في المياه الساحلية للبحر الأحمر اليمني – تم إنجازها بنجاح”

 

* عضو مدى الحياة في جمعية الأحياء البحرية في الهند.

 

 

 

 

 

مؤهلات

 

درجة الموضوع/التخصص سنة جامعة دولة
بكالوريوس العلوم  علم المحيطات 1991 جامعة صنعاء اليمن
ماجستير علم الأحياء البحرية 1998 جامعة كوشين الهند
دكتوراه علم الأحياء البحرية 2003 جامعة كوشين الهند

 

المشاركات:

  • في فبراير 2004، تم تعييني من قبل EPDP، هيئة حماية البيئة، وزارة المياه والبيئة لدراسة التنوع البيولوجي البحري في منطقة اللحية ميدي، شمال البحر الأحمر اليمني.
  • في نوفمبر 2005، تم تعييني من قبل برنامج الموارد الطبيعية، والهيئة العامة لحماية البيئة، التابعة لوزارة المياه والبيئة لإعداد الملحق الوطني بشأن الأنواع المهددة بالانقراض في النظام البيئي البحري في اليمن.
  • في ديسمبر 2011، تم تكليفي من قبل هيئة حماية البيئة بوزارة المياه والبيئة لإعداد تقرير عن حالة البيئة البحرية في الجمهورية اليمنية. يعد هذا التقرير جزءا لا يتجزأ من التقرير الثاني لحالة البيئة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن الذي أعدته الهيئة.
  • شاركت في العديد من ورش العمل والمنتديات والندوات والندوات في مجالات العوالق النباتية والتنوع البيولوجي البحري ومصائد الأسماك والطحالب العوالق الضارة والمحميات البحرية والتلوث البحري والأنواع البحرية المهددة بالانقراض والموارد البحرية. بعض منهم:
  • – ورشة عمل حول مصايد خيار البحر في الجمهورية اليمنية المنعقدة بصنعاء في 28 نوفمبر 2007م.
  • الندوة الدولية ميكوس 2009 (النظم البيئية البحرية – التحديات والفرص) التي عقدت في كوشين، الهند خلال الفترة 9-12 فبراير 2009. وفي ميكوس 2009 قدمت ورقة عمل تحت عنوان “الأنواع المهددة في النظام البيئي البحري في اليمن”.
  • – المشاركة في ورشة العمل الوطنية حول التلوث الساحلي وآثاره على الكائنات البحرية، والتي أقيمت بصنعاء خلال الفترة 24-26 سبتمبر 2012م كمحاضر، وقدم محاضرتين بعنوان “التنمية غير الرشيدة وآثارها على البيئة الساحلية” و”الآثار البيئية المرتبطة بظاهرة الاحتباس الحراري”.

 

المنشورات:

  • مساهمة أجزاء حجم الطحالب العوالق في الإنتاجية العضوية الأولية في المياه الساحلية في كوشين. مجلة الجمعية البيولوجية البحرية في الهند. المجلد. 45، العدد 1، يونيو 2003.
  • مساهمة الكسور الحجمية للطحالب العوالقية في تركيز الكلوروفيل أ الكلي في المياه الساحلية لكوتشي، الساحل الجنوبي الغربي للهند. نشرة كلية العلوم. المجلد 17، أكتوبر 2004. منشورات جامعة صنعاء.
  • التركيب النوعي للطحالب العوالقية خلال الفصول المختلفة في المياه الساحلية لكوتشي، الساحل الجنوبي الغربي للهند. نشرة كلية العلوم. المجلد 17، أكتوبر 2004. منشورات جامعة صنعاء.
  • الطحالب العوالق الصيفية وعلاقتها بالفوسفات غير العضوي في المياه القريبة من الشاطئ في الحديدة-اليمن. مجلة جامعة Icfai للعلوم البيئية. المجلد. المجلد الأول، العدد 4، نوفمبر 2009.
  • العوالق النباتية في المياه الملوثة على ساحل البحر الأحمر في اليمن. مجلة الجمعية الهندية للأحياء البحرية. المجلد 53، العدد 2، يوليو – ديسمبر 2011.
  • الأنواع المهددة بالانقراض في النظم البيئية البحرية اليمنية. نشرة كلية العلوم. المجلد 24، أكتوبر 2012. منشورات جامعة صنعاء.

 

مجالات الاهتمام:

أنا مهتم بإجراء البحوث في مجالات البيئة البحرية، والتنوع البيولوجي البحري، والعوالق النباتية البحرية، والطحالب البحرية الدقيقة الضارة، والمناطق المحمية، والأنواع البحرية المهددة بالانقراض، والتغيرات المناخية والموارد البحرية.

 

البريد الإلكتروني: alkershi111@yahoo.com