eee

نجاة محمد احمد جمعان

حصلت على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال عملت كا أستاذ مشارك في كلية التجارة منذو عام 2000م ، كما حصلت على درجة الاستاذية ، درست عدد من المقررات في مجال ادارة الاعمال منها ادارة مالية ، ادارة مصارف و إدارة أعمال و إدارة استراتيجية إلى جانب مواضيع إدارية اخرى . أشرفت على كثير من رسائل الماجستير والدكتوراه في جامعات حكومية وخاصة في كلا من صنعاء وعدن .كما قدمت كثير من الدراسات المنشورة وغير المنشورة ، ساهمت في إنشاء برامج الماجستير واياض الإعداد لبرنامج الدكتوراهٍ في كلية التجارة أيضا عملت مع كثير من المنظمات الدولية كاستشارية في مجال القطاع الخاص مع البنك الدولي ، ومؤسسة التمويل الدولية ، والبنك الإسلامي ، إلى جانب تقديم دراسات والاستشارات لعدد من المنظمات الدولية منها اليونيسيف ، وسيف دى تشيلدرن . وفي الجانب العملي تبؤات مناصب متعددة منها عميد كلية التجارة الاقتصاد، نائب عميد المعهد المالي بوزارة المالية والمدير التنفيذي لصندوق الفرص الاقتصادية.

 

التعليم:

-في 1979م-1983م حصلت على درجة البكالوريوس إدارة أعمال من جامعة صنعاء مع مرتبة الشرف.

– في1986-1989م حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد من جامعة ازوزا باسيفيك وبتقدير ممتاز.

– في 1993-1995م حصلت على تمهيدي دكتوراه لمواد في عدة مجالات إدارة الاعمال منها الادارة المالية- الإنتاج- التسويق- وأنظمة المعلومات الإدارية- الاقتصاد الإداري- في بحوث العمليات.

– 1996-1999م حصلت على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال عنوان الرسالة ” اثر التحولات البيئية في الجمهورية اليمنية على الهيكل التمويلي في الشركات: بالتطبيق على الصناعات الغذائية”.

– 2000م حصلت على درجة أستاذ مساعد بكلية التجارة قسم إدارة أعمال كلية التجارة جامعة صنعاء.

– 2007م حصلت على درجة أستاذ مشاركة بقسم إدارة أعمال كلية التجارة جامعة صنعاء.

– 2017م حصلت على درجة أستاذ دكتور في إدارة الإعمال من كلية التجارة بجامعة صنعاء .

-التعليم المستمر والتدريب والتأهيل:

  • حضور دورات تدريبية في إعداد المقررات الدراسية الجامعية حسب الجودة والاعتماد الأكاديمي .
  • حضور دورات تدريبية في تقييم برامج أكاديمية في الجامعات عقدت في المجلس الأعلى للاعتماد الأكاديمي.
  • حضور ورشة عمل في تطوير المقررات الأكاديمية في جامعة صنعاء كلية التجارة .
  • حضور دورات تدريبية متعددة في مجال الكمبيوتر معالجة الكلمات, ومعالجة الأرقام (اكسل), وبرامج العرض, الأنظمة المحاسبة الآلية.
  • التدريب في مكان العمل لجميع الأنظمة البنكية إدارة العملاء, والاعتمادات,التحويلات, القروض وأنشطة أخرى في البنك العربي, الاردن عمان عام 1997م.
  • حضور مؤتمرات وورش عمل في القيادة في مصر 1998م.
  • التدريب على استخدام البرنامج الإحصائي SPSS في مركز اعداد الكادر الاكاديي جامعة صنعاء .
  • حضور دورات تدريبية في مجال حوكمة الشركات .
  • حضور دورات تدريبية لإعداد الاستشاريين والمدربين في مجال الحوكمة .

الخبرات:

– أستاذ دكتور قسم إدارة أعمال في جامعة صنعاء .

– التدريس في مستوى البكالوريوس منذو عام 2000م درست عدد من المقررات منها إدارة مالية، إدارة مصارف ، إدارة أعمال ، علوم سلوكية ، إدارة نظم معلومات ، إدارة استراتيجية ، إدارة تسويق ، أساليب بحث علمي ، إدارة أنتاح .

– التدريس في برامج الماجستير منها إدارة مخاطر ، إدارة استراتيجية ، إدارة مالية ، طرق بحث علمي ، قضايا مالية ومصرفية، إدارة موارد بشرية متقدمة ، نظرية منظمة

– عميد كلية التجارة والاقتصاد جامعة صنعاء – كلية التجارة والاقتصاد .

– رئيس وحدة إدارة الأعمال بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة صنعاء.

– توصيف مقررات في كلا من برامج البكالوريوس والماجستير,

– المدير التنفيذي لصندوق الفرص الاقتصادية .

– نائب عميد المعهد المالي في وزارة المالية، كما عملت في إطار لجة إعادة الهيكلة لوزارة المالية.

– مثلت وزارة المالية في صندوق الأقصى والقدس في البنك الإسلامي في جدة المملكة العربية السعودية.

– خبير حوكمة مع نادي الإعمال اليمني ومنظمة التمويل الدولية.

-شغلت مناصب إدارية في شركة جمعان للتجارة والاستثمار وشركة الأعلاف اليمنية إلى جانب، كما شغلت منصب عضو مجلس الإدارة بشركة جمعان.

-إعداد وتقديم محاضرات في مجال إدارة الأعمال على مستوى البكالوريوس والماجستير.

-تصميم وتقديم دورات تدريبية في مواضيع في الإدارة المالية وإدارة الموارد البشرية والمهارات الإدارية والتطوير التنظيمي والقيادة والإدارة الاستراتيجية والجودة والحوكمة .

-عمل دراسات جدوى للمشاريع الاقتصادية.

المؤتمرات والورش:

-حضور مؤتمر” المؤتمر العربي الأول في الإصدار ونشر البحوث الإدارية” الذي نظمته المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالمشاركة مع معهد الإدارة العامة في عمان عام 2001م .

-حضور مؤتمر بعنوان ” الأسواق والخدمات المالية في دول أسيا واالباسيفيك” في استراليا , مايو 2004م , حيث شاركت ببحث علمي عنوانه” التطور المالي والتطور الاقتصادي: حالة اليمن “, نظم المؤتمر جامعة استراليا الغربية, سدني.

-حضور المؤتمر التاسع عن البنوك والمؤسسات التمويلية الذي نظمه معهد استراليا للبنوك والمؤسسات المالية بجامعة مالبورن, استراليا عام 2004م.

-حضور المنتدى الخامس للتنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي نظمه البنك الدولي, بعنوان ” الإصلاحات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ” المنعقد في بيروت, من 6-9 أبريل 2006م.

-حضور مؤتمر ” الأساليب الكمية في التمويل” الذي عقد في استراليا بسدني في ديسمبر من 13-16 عام 2006م.

-حضور الدائرة المستديرة لسيدات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا, الذي نظمه البنك الدولي في واشنطن دي سي الولايات المتحدة الأمريكية في يناير 2006م.

– حضور ورش عمل ولقاءات لخبراء في مجال السلطة المحلية والتنمية الاقتصادية والقطاع الخاص ومشاريع السلام .

– المشاركة في مجموعات استشارية لخبراء في مجالات الاقتصادية والقطاع الخاص وفي مجال علميات السلام في عمان بيروت ادنبرة لندن هيج استوكهولم جنيف.

– عضو الفريق الاستشاري لمكتب المبعوث الأممي لليمن السيد مارتن 2017- حتى اليوم.

– عضو التوافق النسوي للأمن والسلام 2015- حتى اليوم حضور مؤتمرات وورش عمل في اليمن والأردن.

-حضور المؤتمر السابع للقيادات الشابة في ديسمبر 2000م, نيويورك الولايات المتحدة الأمريكية.

-حضور المؤتمر الثالث للأمم المتحدة للدول النامية والذي عقد على هامش المؤتمر الثامن للقيادات الشابة عام 2001م, بروكسل, بلجيكا.

البحوث والأوراق العلمية:

كتب منشورة:

” الإدارة المالية: مدخل تطبيقي ” الطبعة الأولى 2003م، مكتبة الأمين للنشر، صنعاء.

“الإدارة المالية الحديثة “الطبعة الثانية، 2016م، مكتبة الأمين للنشر، صنعاء

بحوث منشورة:

– ” نموذج للتنبؤ بالفشل الاقتصادي للشركات اليمنية ” كلية والتجارة والاقتصاد ، جامعة صنعاء 2006م.

-” تحليل متغيرات البيئة الخارجية لشركات القطاع الخاص اليمنية” مجلة كلية التجارة والاقتصاد ، جامعة صنعاء 2002م .

– “The effect of financial system on economic system: case of Yemen” presented in the conference in “Emerging Financial Markets & Services ASIA – PACIFIC” In Australia May 2004, and submit a paper titled “Financial Market Development and Economic Development: Case of Yemen” University of Western Sydney, School of Economics & Finance, Black town Campus.

– ” دور المرأة في الشركات العائلية: دراسة تطبيقية على الشركات العائلية اليمنية ” مجلة كلية التجارة والاقتصاد ، جامعة صنعاء ، العدد 44 ، سبتمبر 2015م ، ص 53-118.

– العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة والأداء : دراسة تطبيقية على البنوك اليمنية ” مجلة كلية التجارة والاقتصاد جامعة صنعاء العدد… ، سبتمبر 2017م.

– ” نموذج لقياس العلاقة بين المخاطر والأداء في المؤسسات المالية ” مجلة جامعة الأزهر العدد 17، يونيو2017م .

– ” إطار نظري لتطبيق الإدارة العلمية لتحقيق أهداف مجلس الوحدة العربية الاقتصادية” مجلة كلية التجارة والاقتصاد جامعة صنعاء ، العدد 47 ، مارس 2017م ، ص 53-118.

– ” الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة : صراع أم تكامل ” بحث مقدم في مؤتمر ” الاقتصاد اليمني : آفاق المستقبل ” ، المركز اليمني للدراسات الاستراتيجية ، صنعاء 25-27 أكتوبر ، 2010م .

الدراسات :

  • “مشاركة المرأة في تمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر” دراسة قدمت ل GIZ ، اليمن ، برنامج تشجيع ريادة المشاريع الصغيرة ، 2001م .
  • “تمويل المشاريع الصغيرة: حالة عملية ” دراسة قدمت لمجلس الوزراء ، صندوق التنمية الاجتماعي ،2003م .
  • ” تحديات التمويل لسيدات الأعمال اليمنيات “دراسة قدمت للغرفة التجارية الصناعية ، المكلا ، اليمن .
  • ” دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية ” دراسة قدمت في المؤتمر الاقتصادي ، صنعاء ، المركز اليمني للدراسات الاستراتيجية ، 2010م .
  • ” المرأة في الشركات العائلية ” دراسة قدمت في مؤتمر بعنوان ” حكمة الأباء وفعالية الأبناء “، نادي الأعمال اليمني ، نوفمبر 2012م .