Back
Al-Aghbari, Abdulwali Mohammed

د:عبد الوالي محمد سعيد الأغبري

استاذ

.الموقع الوظيفي الحالي: عضو هيئة التدريس في قسم الثروة الحيوانية بكلية الزراعة
الموقع الوظيفي السابق مدير إدارة الثروة الحيوانية في منظمة اكساد –بالجامعة العربية وخبير في تنمية الثروة الحيوانية

محل الميلاد: تعز/ الجمهورية اليمنية
الجنسية والإقامة : يمني/ الجمهورية اليمنية

ملخص:
أستاذ فسيولوجي التكاثر للثروة الحيوانية بالتلقيح الاصطناعي وإنتاج الاجنة معمليا حصل على الدكتورة من جامعة ولاية أرجون في الولايات المتحدة الامريكية و عمل خبير في إدارة وتنمية الثروة الحيوانية في منظمة اكساد التابعة للجامعة العربية ومقرها الرئيسي في سوريا خلال الفترة 2010 الى 2018 واشرف على العديد من طلاب الماجستير في قسم الإنتاج الحيواني بجامعة صنعاء وحصل على الزمالة في انتاج الاجنة معمليا للأغنام والابقار 2000/2001 من ولاية واشنطن وولاية اروجون في امريكا وتمت المشاركة في العديد من المؤتمرات العلمية وتم نشرأكثر من 40 بحث ودراسة، و 34 منشوراً بما في ذلك لإرشادات الدورية والمطويات، الكتب ، أو الكتيبات

التعليم:
الدرجة البلد الجامعة/ والكلية التخصص الرئيسي الفترة/ سنة التخرج
البكالريوس مصر جامعة القاهرة انتاج الدواجن 1977-1981
ماجستير كورفاليس ولاية اروجون الولايات المتحدة جامعة ولاية اروجون فسيولوجي تكاثر الحيوان -19861988
الدكتورة كورفاليس ولاية اروجون الولايات المتحدة جامعة ولاية اروجون فسيولوجي تكاثر الحيوان 1988-1992
الزمالة ما بعد الدكتورة جامعة ولاية واشنطون و لاية اروجون فسيولوجي تكاثر الحيوان انتاج الاجنة معمليا للأغنام والابقار 2000/2001

الخبرات:
ملخص الخبرات:
 عضو هيئة تدريس بكلية الزراعة، جامعة صنعاء، باحث ومحاضر في كلية الزراعة-جامعة صنعاء-الجمهورية ليمنية
 مدير إدارة الثروة الحيوانية في جامعة الدول العربية- المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (المركز العربي أكساد)، ورئيس لبرنامج التحسن الوراثي للمجترات الصغيرة وبرنامج حصر وتوصيف الموارد الوراثية الحيوانية في الدول العربية من 2009 وحتى 15/11/2018.
 عضو هيئة تدريس بكلية الزراعة، جامعة صنعاء، باحث ومحاضر في كلية الزراعة-جامعة صنعاء-اليمن خلال الفترة (1992-2009)، تم المساهمة بتطوير الأبحاث والمناهج العلمية للدراسات العليا. فتمت دراسة تأثير بعض النباتات الطبية والمواد العضوية مثل القات والحلبة والتأنين وكذا تأثير العوامل البيئة ..الخ على هرمونات التناسل والنمو ووظائف بعض الاعضاء الجسمية والانزيمات والتكاثر كما اشرفت على العديد من طلاب الدراسات العليا في المجالات المذكورة وفيما يتعلق بتصميم أعمالهم التجريبية، واستخدام مواد وطرق البحث، وتحليل البيانات، ومتابعة كتابة الأبحاث العلمية ومناقشتها بالأساليب العلمية.
 أستاذ مساعد في برنامج أبحاث ما بعد الدكتوراه (2000-2001)، في جامعة ولاية أوريجون وفي المعهد البيولوجي لتناسل الحيوان بجامعة ولاية واشنطن مدينة بولمان -الولايات المتحدة الأمريكية، في مجال فسلجة التكاثر والتحسين الوراثي وحفظ المصادر الوراثية الحيوانية، وهدفت الأبحاث إلى الحفاظ على الموارد الوراثية الحيوانية المهددة بالانقراض باستخدام تقنية انتاج الاجنة معمليا وحفظها بالتجميد.
 باحث مساعد في جامعة ولاية أوريجون (OSU) خلال (1986-1992).
 الحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الإنتاج الحيواني من جامعة ولاية أوريجون-الولايات المتحدة الأمريكية في عامي 1988 و 1992 على التوالي.
 الخبرات المكتسبة خلال العمل في المركز العربي أكساد:
• خبيرا في نظم الإنتاج للمجترات الصغيرة وفي تقييم نظم الإنتاج وتطوير التدخلات التقنية والمؤسسية لزيادة إنتاجية الثروة الحيوانية.
• قيادة الخبراء الباحثين في نظم إنتاج المجترة الصغيرة في المركز العربي أكساد من عام 2009 وحتى 15/11/2018.
• تطوير استراتيجيات إدارة نظم إنتاج الثروة الحيوانية خاصة المجترة الصغيرة المنتشرة في الأراضي الجافة وشبه الجافة مع التركيز بشكل خاص على التكيف مع التقلبات المناخية وفرص التسويق المتاحة.
• إعداد وإدارة المشاريع الزراعية المتكاملة في الدول العربية المستفيدة.
• نتائج توصيف وتنمية التنوع الوراثي الحيواني ، الاشراف والمشاركة مع فريق العمل في نشر أطلس الحيوانات الزراعية في الوطن العربي 2011 والطبعة الثانية المطورة للأطلس 2018، و كذا نشر كتاب التحسين الوراثي للمجترات الصغيرة وأهميته الاقتصادية 2018 ومعجم المصطلحات العلمية للثروة الحيوانية 2015.
• تقييم المشاريع المنفذة بالدول العربية وتحليل البيانات الخاصة بالمشاريع الممولة من المنظمات المحلية أو الدولية.
• إعداد التقارير الفنية الموسمية والسنوية للمشاريع بناء على نتائج تحليل البيانات وتقييم أساليب تربية المجترات الصغيرة بالدول العربية.
• الإشراف على إدارة المحطات الإنتاجية التابعة للمركز العربي اكساد والخاصة بتحسين أغنام العواس والماعز الشامي ومتابعة سير برنامج التحسين الوراثي للمجترات الصغيرة بالمحطات المتعاونة المنتشرة بالدول العربية.
• التخطيط لإنشاء محطات لتربية ورعاية الأغنام والماعز، عن طريق وضع المخططات للحظائر والملحقات المطلوبة مع المشاركة في الإشراف على التنفيذ.
• الاشراف والمشاركة في إعداد خطط التدريب للفنيين من الدول العربية في مجالات التحسين الوراثي والتلقيح الاصطناعي والاستفادة من المخلفات الزراعية في تغذية المجترات الصغيرة.

 الفترة 1992 وحتى 2009:
• تم الإشراف على 12 طالب ماجستير ودكتوراه في برنامج الدراسات العليا بجامعة صنعاء في مجالات تنمية الثروة الحيوانية
• تمت المشاركة في أكثر من 51 لجنة امتحانات،
• نشر أكثر من 40 بحث ودراسة، و 34 منشوراً بما في ذلك لإرشادات الدورية والمطويات، الكتب ، أو الكتيبات.
بعض الدراسات ألبحثيه التي أنجزت تحت إشرافي في مجال الكفاءة التناسلية والتحسين الوراثي و الأداء الإنتاجي (رسائل ماجستير-مكتبة جامعة صنعاء وكلية الزراعة)
1. -تقدير المعالم الوراثية وغير الوراثية لبعض صفات النمو في أغنام الشعر الذمارية. (السيد/ عبد الله علي النخيف, منحت الدرجة في 1999م).

2. دراسة تأثيرا لقات على الإخصاب والنفوق الجنيني في مراحل الحمل المختلفة عند الأرنب. (السيدة/ ألهام أمين شكري الشيباني, منحت الدرجة في 2000)

3. دراسة تأثير بذور الحلبة على الإخصاب والتغيرات الفسيولوجية لبعض أعضاء الجسم عند الأرنب. (السيدة/ أميرة عبد الباري علي قاسم, منحت الدرجة في 2003).

4. توحيد دورات الشبق في الأغنام المحلية (التهامية) في اليمن باستخدام الاسفنجات المهبلية والحقن بهرمون مصل دم الفرس الحامل ( السيد/ فوزي خلف سالم العنزي-عراقي الجنسية, منحت الدرجة في 2004).

5. دراسة بعض الصفات التناسلية والإنتاجية لأبقار الفريزيان في اليمن. (السيد/ عبد الرحمن علي سعيد ألصبري- منحت الدرجة في 2005)

6. تأثير نسب الأحماض الدهنية المشبعة إلى الغير المشبعة على بعض الصفات الإنتاجية والتناسلية والاستجابات المناعية في دجاج البيض التجاري. (السيد/ طه عبد علي منحت الدرجة في 2006)

7. دراسة الأداء الإنتاجي والتناسلي للأغنام التهامية تحت الظروف التربية شبه المكثفة و التقليدية. (السيد/ ميثاق عبد الله ناجي منحت الدرجة في 2007)

8. تأثير التغذية بمصادر طبيعية مختلفة لفيتامين (ا) على بعض الصفات الفسيولوجية والإنتاجية في دجاج اللحم (السيد/ ابراهيم العراسي منحت الدرجة في 2007)

9. دراسة تاثير المتغيرات الموسمية على صفات السائل المنوي في الاكباش الذمارية (السيد/ فؤاد سفيان الحمادي منحت الدرجة في 2008)

10. دراسة تأثير المتغيرات الموسمية على صفات السائل المنوي في الاكباش التهامية (السيد/ عبد الرحمن المنتصر 2009)

المؤتمرات والورش:
بعض الندوات والمؤتمرات العلمية المحلية والدولية التي تمت المشاركة بها:

1) المؤتمرات الدولية:
a. دور المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة في دعم تنمية وتطوير الثروة الحيوانية في الدول العربية. المنتدى الإقليمي الأول لتنمية الثروة الحيوانية القاهرة (13-15 /4/2010م).
b. إستراتجية المركز العربي أكساد في الحفاظ على التنوع الحيوي للموارد الوراثية الحيوانية في الدول العربية البنك الوطني التونسي للجينات جمهورية تونس. 12 – 18/ 9/ 2010.
c. -المؤتمرات السنوية للجمعية الأمريكية لإنتاج الحيواني-الولايات المتحدة-1986-1991
d. – المؤتمرات السنوية للجمعية الأمريكية لإنتاج الدواجن-الولايات المتحدة-1986-1992
e. – إنتاج الأرانب في المناطق الحارة- المؤتمر الدولي المنعقد في القاهرة-1994
f. -المؤتمر التاسع للجمعية المصرية للإنتاج الحيواني-شبين الكوم –مصر-1996
g. -المؤتمر السابع لتطوير البحوث الزراعية-عين شمس القاهرة-1998جامعة العين الامارت العربية. و-المؤتمر الدولي الأول لأبحاث الإبل وتطويرها(ISOCARD). April 15-17, 2006
h. المؤتمر السنوي لمنظمة اكساد /لجامعة العربية الذي تم في القاهرة –بيروت- دمشق- تونس خلال الفترة 2010-2018

2- المؤتمرات المحلية:
ا-الندوة السنوية لواقع إنتاج الدواجن في اليمن- كـلية الزراعـــــة – جـامـــعة صنعــــاء -1993.
ب-الندوات السنوية الوطنية حول حماية التنوع البيئي الحيوي والمحميات الطبيعية في اليمن 2000-1996
ج- -مؤسسة البحث العلمي اليمنية-مؤتمر العلوم- صنعاء11-13 أكتوبر -1998
-د-الندوة الأولى لتقيم المناهج لكـلية الزراعـــــة جـامـــعة صنعــــاء -1999
ه- مؤسسة البحث العلمي اليمنية-مؤتمر العلوم -تعز11-13 أكتوبر 2002
و- الندوة الأولى حول دور المسالخ في دعم الاقتصاد الوطني-صنعاء11-13 أكتوبر 2002
ه – المؤتمر الثاني حول البيئة والمصادر الطبيعية لليمن-تعز6-8 مايو-2003
-و–مؤسسة البحث العلمي اليمنية-مؤتمر العلوم- صنعاء-11-13 نوفمبر -2005
ز- المؤتمرات السنوية لجمعية علوم الحيات اليمنية2005-2008

البحوث والأوراق العلمية:
• أطلس الحيوانات الزراعية في الدول العربية 2018 الطبعة الثانية دكتور عبد الوالي الأغبري وفريق العمل
• التحسين الوراثي للمجترات الصغيرة واهميته الاقتصادية في الدول العربية 2018 دكتور عبد الوالي الأغبري وفريق العمل
• معجم المصطلحات العلمية للثروة الحيوانية 2016 دكتور ا عبد الوالي لأغبري وفريق العمل (Glossary of scientific terms for animal wealth 2016)
• أطلس الحيوانات الزراعية في الدول العربية 2011 دكتور عبد الوالي الأغبري وفريق العمل

:Scientific Papers:اوراق علمية

• Khaled Al-Najjar, A. Al-Aghbari, Mohamad moussa, Abdel Nour Bodgdg, and Abdullah Noah. A study of Shami Camel (Camelus dromedaries), body dominations in Syria 13/6/2016 in The Arab Journal for Arid Environments.
• Khaled Al-Najjar, A. Al-Aghbari, Z. Abdo, R. Al-Merestani, and M. Dawa. Genetic, environment, and phenotype changes of some production traits for Awassi sheep, in Syria. The Arab Journal for Arid Environments 8 (1-2) 85-91.
• Mohamad moussa, Rami Khlouf, R. Al-Merestani, A. Al-Aghbari, Abo Roumia. (2015) Evaluation of of frozen semen in different extenders for Awassi rams using CASA system. The Arab Journal for Arid Environments 8 (1-2) 76-84.
• Mohmoud Dawa, Mohamad moussa , Zaid Abdo and Abdulwali Al-Aghbari (2015) Prediction of total milk production using part milk production, body’s weight of does, type of birth and litter weight at birth in Damascus Shami goats. The Arab Journal for Arid Environments 9 (1-2) 8-11
• Mohmoud Dawa, ZaidAbdo, Samoeelmosa and Abdulwali Al-Aghbari (2015) Prediction of animal weights from early body’s weight and measurements in Shami goats. The Arab Journal for Arid Environments 9 (1-2) 11-19
• Khaled Al-Najjar, A. Al-Aghbari, R. Al-Merestani, Z. Abdo, M. Dawa, and A. Dibba. 2013. Evaluation of some productive traits on Awassi ewes in some animal wealth research stations in Syria. The Arab Journal for Arid Environments 6 (2):102-110.
• Khaled Al-Najjar, A. Al-Aghbari, R. Al-Merestani, Z. Abdo, M. Dawa, and A. Abderaouf. 2012. Influence of some genetic and non-genetic factors on early body weight traits of Barbary lambs. The Arab Journal for Arid Environments 5 (1):13-19.
• Abdulwali M. Al-aghbari and Taha A. Najy (2009) Effect of Saturated and Unsaturated Ratio on Some Productive and Reproductive Traits of Commercial Laying Hens. Journal of the Yemeni Biological Society 56: (2) 5 ,Yemeni J. Biol. Sci.
• Abdulwali M. Al-aghbari and Taha A. Najy (2009). Effect of Saturated and Unsaturated Ratio on Immune Response Of Commercial Laying Hen. Journal of the Yemeni Biological Society 56: (2) 13 ,Yemeni J. Biol. Sci. .
• Al-Aghbari A.M. and Menino A.R. (2008) Influence Of Hormone And Dose On Embryo Recovery And Quality In Donor Cows Superovulated Once or Multiple Times. The 5th Sci. Conf. of the Yemeni Biological Society. November, 22-23, Hadramout / Yemen, pp 110-111.
• Amira Kassem, Abdulwali Al-Aghbari, Molham AL-Habori, Mohammed Al-Mamary(2006). Evaluation of the potential antifertility effect of fenugreek seeds in male and female rabbits. Contraception 73(3):301-306.
• Al-Aghbari A.M. and Menino A.R. (2006) Influence of Equilibration Time during Vitrification and Culture Medium on Development of In Vitro-Derived Bovine Embryos. Emir. J. Agric. Sci.. 18 (2): 11-19
• Derek E. W, Thore J. B. abdulwali Al-aghbari Kirstin N S., Timothy K N., Jane E. P. Clifford J. J., and Todd RD., (2004) Mitochondrial Evidence For The Origin Of Hamadryas Baboons. Molecular physiology and evolution 32:287-296
• Mohammed A. Al-Karmah, Abdulwali M. Al-Aghbari And abdul-Rahman S. Al-Sabri (2004) some of the Productive Characteristics of Friesian Cattle in the Middle Region of Yemen (ThamarProvince). Minia J. of Agri. Res. & Dev. 24: 27-39.
• Al-Aghbari A.M. and Menino A.R. (2004) the influence of dose and hormonal selection on embryo recovery and morphology in donor cows superovulated multiple times. Faculty of Sci. Bulletin 17:1-13.
• Elham A. Al-shaibani and Abdulwali M Al-aghbari (2004) Anti-Fertility effect of dietary fresh khat (Catha edulis) on male and female rabbits. Faculty of Sci. Bulletin 17:25-35.
• Abdulwali M. Al-aghbari (2003). Main Animal Biodiversity Problems and Specific Concern in Deterioration of Animal Genetic Resources. The second conference on Environment & Natural resources. May 6-8.Taiz University.
• A Al-bar, A. AlNokhaif, A. Al-Aghbari and A. Mulsi (2002) Estimation of non-genetic parameters for some growth traits in Dhamari hair sheep. excepted for publication in Aden J. Natural &Applied Sci.
• Al-Mamary, M. Al-Habori, A.M. Al-Aghbari and M. M. Baker (2002) Investigation in to the Toxicological effects of Catha Edulis leaves: A Short Term study in animals. Phytotherapy Research 16 ( 2):127-132.
• Al-Habori M., Al-Aghbari A.M. and Al-Mamari M. (2002) Toxicological evaluation of Catha Edulis leaves: A long term feeding experiment in animals. J. Ethnopharmacology 83:209-217.
• Al-Aghbari A.M. and Menino A.R. (2002) Survival of oocytes recovered from vitrified sheep ovarian tissues. Animal Reprod. Sci 71:101-110.
• Al-Aghbari A.M. (2002). The effect of vitrification on survival of bovine oocytes recovered from ovarian tissues. Faculty of Sci. Bulletin 15:123-132.
• Al-Mamary, M. Al-Habori, A.M. Al-Aghbari A. Al Obeidi (2001) In vivo effect of dietary sorghum tannins on rabbit digestive enzymes and mineral absorption. Nutrition Res12:1393-1401.
• Al-Habori M., Al-Aghbari A.M. and Al-Mamari M. (1998), Effect of fenugreek and its extracts on plasma lipid profile: a Study on rabbits. Physiotherapy Research 12:572-575.
• Al-Aghbari A.M., Al-Mamari M. and Al-Habori M. (1998) Cholesterol concentration of blood and egg yolk in laying hens as influenced by dietary fenugreek. Egypt. J. Appl. Sci. 13 (11):51-60.
• Al-AghbariAbdulwali M. (1998) Effect of pre-lay dietary treatments and levels of laying diet proteins on the reproductive performance of laying hens. Annals of Agri. Sci. 1:43-53.
• Al-Aghbari A.M. (1998) Option identification and action plan preparation phase for livestock and poultry biodiversity in Yemen. Submitted to National Biodiversity Strategy and Action plan (NBSAB) FOR Yemen (EPC/UNDP/IUCN).
• Al-Shorepy, S. A., Ghaleb A., Al-Aghbari A.M., and A. Almolsi (1996), A study of performance of Holstein Dairy cattle in Yemen. Abst. 6th Conf. Agri. Dev. Res. Pp 27.
• Al-Mamari M. Al-Habori M. and Al-Aghbari A.M. (1997), Effect of different level of fenugreek on the contents of cholesterol in plasma and eggs in laying hens. Egypt. J. Appl. Sci. 12:1-9.
• Al-Aghbari, O. and Al-Aghbari Abdulwali M., (1997), The utilization of organic materials for biogas production as source of energy. 1-Converting the dairy manure into biogas as source of energy. Miser Society Agr. Eng. 359-366.
• Al-Aghbari A.M. (1997) Assessment report on livestock biodiversity in the republic of Yemen submitted to National Biodiversity Strategy and Action plan (NBSAB) FOR Yemen (EPC/UNDP/IUCN).
• Al-Bar A and Al-Aghbari A.M., (1996), Influence of Deodoras in combination with different levels of protein on rabbit feed intake, body weight, and utilization of urea. 6th World rabbit Congress, Toulouse 1:79-84.
• Al-Aghbari A.M., Al-Mamari M. and Al-Habori M. (1996) Effect of age and housing systems on plasma and egg cholesterol. Egypt. J. of Ani. Sci. 33:479-484.
• Al-Aghbari A.M., And Al-Bar A. (1996) Influence of seminal plasma in semen fraction on the fertilizing capacity of extensively diluted semen. Egypt. J. Appl. Sci. 11:1110-1115.
• Al-Bar A and Al-Aghbari A.M., (1993), Estimation of animal and poultry production condition in Yemen. The Annual Conf. Collage of Agri. Sana’a University.
• Al-Aghbari A.M., And Al-Bar A. (1993) Study on the influence of ambient temperature on animal production in Yemen. The Annual Conf. Collage of Agri. Sana’a University.
• Al-Aghbari A.M., Engel H. N. and Froman D. P. (1992) Analysis of seminal plasma from roosters carrying the Sd (Sperm Degeneration) allele. Biology of Reproduction, 47:1059-1063.
• Al-Aghbari A.M., Engel H. N. and Froman D. P. (1993), Modulation of Fertilizing ability of spermatozoa from rosters carrying the Sd (Sperm Degeneration) allele. Biology of Reproduction, 48:308-312.
• Froman D. P., Kirby J. D. and Al-Aghbari A.M., (1992) Analysis of the combined effect of the sperm degeneration (Sd) allele and homozygosity of the rose comb allele (R) on the fertility of the rosters (Gallous Domestics). Poult. Sci. 71:1939-1942.
• Froman D. P., Alaghbary, A.M., and Kirby J. D. (1990) Effect of immunization of sexually immature pullets against poly-L-glutamic acid on long-term fertility. J. Reproductive Fertility 88:405-409.
• Alaghbary, A.M. and Froman D. P. (1988) A Reexamination of the role of poly-L-glutamic acid on duration of fertility. Poult. Sci 67:82 (abstr).