Back
tariq

طارق مطهر محمد مطهر

أستاذ مساعد- متعاقد

البيانات الشخصية:
طارق مطهر محمد مطهر.
مواليد صنعاء في20 إبريل 1971.
متزوج وله ولدان.

الملخص:-
أكاديمي ودبلوماسي يمني، متخصص في علم الاجتماع العائلي والمرأة والتغير الاجتماعي، وخبرة أكثر من عشرين عاماً في مجال العلاقات الدولية متعددة الأطراف ومكافحة الإرهاب والتنمية المستدامة. قدرة على التأقلم والتفاهم مع الثقافات المختلفة والمتعددة ولمختلف المستويات الفكرية والعمرية، بما في ذلك اكتساب ثقة الاخرين وقيادة إدارية لأكثر من ثلاثين عام في العمل الحكومي.

التعليم:-
 دكتوراه في علم الاجتماع من جامعة صنعاء 2010.
 ماجستير علم اجتماع من جامعة صنعاء 2002.
 ليسانس علم اجتماع من جامعة صنعاء 1994.

الخبرات:-
 أكاديمي بجامعة صنعاء، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قسم علم الاجتماع.
 سفير بوزارة الخارجية.
 عضو مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ.
 شارك في أعمال منتدى صير بني ياس الخامس 2014 بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.
 رأس وفد الجمهورية اليمنية في الاجتماع الدولي لنقاط الاتصال للمعنيين بمكافحة الإرهاب المنعقد في بالمقر الأوروبي للأمم المتحدة بمدنية جنيف خلال الفترة 13-14 يونيو 2013.
 رأس وفد الجمهورية اليمنية الدولية للندوة الدولية رفيعة المستوى التي أقامها الأمين العام للأمم المتحدة بشأن مكافحة الإرهاب سبتمبر 2011، بمناسبة الذكرى العاشرة للهجوم الإرهابي على برجي التجارة العالمي في نيويورك 11 سبتمبر 2001.
 رأس وفد الجمهورية اليمنية في الاجتماع رفيع المستوى الذي نظمته لجنة مجلس الأمن المنشأة بموجب القرار رقم 1373 بشأن مكافحة الإرهاب، بمناسبة مرور عشرة أعوام على اعتماد القرار.
 رأس فريق الخبراء لمجموعة السبعة والسبعين والصين المعني بقضايا التنمية المستدامة للعام 2010 في الأمم المتحدة.
 رأس وفد مجموعة السبعة والسبعين والصين المشارك في المؤتمر الدولي رفيع المستوى لاستعراض منتصف المدة الشاملة لتنفيذ أهداف العقد الدولي للعمل ” الماء من أجل الحياة ” 2005-2015، يونيو 2010، دوشنبيه –طاجيكستان.
 شارك في أعمال الدورة الـ 57 والدورة الـ 58 والدورة الـ 59 والدورة الـ 60 والدورة 64 والدورة 65 والدورة 66 والدورة 67 والدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
 شارك في اجتماعات الجمعية العامة للمفوضية السامية للأمم المتحدة للشؤون اللاجئين للأعوام 2007، 2008، 2009 بالمقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف.
 شارك في أعمال المنتدى الثالث للتعاون العربي- الصيني على مستوى وزراء الخارجية، مايو 2008، المنامة – البحرين.
 شارك في حوار المنامة الخامس بعنوان ” أمن الخليج ” 12-14 ديسمبر 2008.
 شارك في اجتماعات القمة الخامسة لدول تجمع صنعاء، أديس أبابا – أثيوبيا،2007.
 رأس فريق التفاوض على مستوى الخبراء، بأسم منظمة المؤتمر الإسلامي على مشروع اتفاقية الأمم المتحدة الشاملة لمكافحة الإرهاب، خلال رئاسة اليمن للمجموعة الإسلامية بنيويورك خلال الفترة يوليو 2005- يونيو 2006.
 شارك في أعمال الدورة الأولى للجمعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية عام 2003.
 شارك في أعمال اجتماعات الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار للأعوام 2002 و2003 و2004 و2005.
 شارك في الاجتماع الأول للنظر في تنفيذ برنامج العمل المعني بالإتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والخفيفة عام 2003.
 رأس وفد الجمهورية اليمنية في الدورة العاشرة للجمعية العامة للدورة الـ 10 للسلطة الدولية لقاع البحار.

المؤتمرات والورش:-
 دورة تدريبية اقامة مركز التدريب والبحوث للأمم المتحدة بالتعاون مع مؤسسة INTEL المُتخصصة في برمجيات الكمبيوتر، بعنوان ” وسائل الاتصالات التكنولوجية الحديثة والدبلوماسية”.
 ورشة عمل اقامة مركز التدريب والبحوث التابع للأمم المتحدة بالتعاون مع جامعة سيتون هول الأمريكية، بعنوان ” التنمية الاقتصادية من خلال النظام الاقتصادي والمالي الدوليين”.
 دورة تدريبية اقامتها جامعة نيويورك NYU بعنوان ” أدوات عمل منظمة الأمم المتحدة “.
 ورشة عمل اقامة مركز التدريب والبحوث التابع للأمم المتحدة بالتعاون مع جامعة الأمم المتحدة UNU، بعنوان ” التنمية المستدامة وقانون البيئة “.
 دورة تدريبة اقامة معهد شئون العالم بنيويورك بعنوان ” أساليب التفاوض وحل الصراعات ”
 دورة تدريبية في مجال مهارات التفاوض أقامها معهد السلام الدولي IPI بأكاديمية وست بوينت، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، 2011.
 العديد من ورش العمل المتخصصة التي ينظمها معهد السلام الدولي بنيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية.
 العديد من ورش العمل وحلقات العصف الذهني التي تنظمها الأمانة العامة للأمم المتحدة في مجال مكافحة الارهاب ومحاربة التطرف.

البحوث والأوراق العلمية:-
 شارك بورقة عمل بعنوان ” الأسرة اليمنية والعولمة” في المؤتمر العلمي الأول للعلوم الإنسانية والعولمة، جامعة قناة السويس بجمهورية مصرالعربية، خلال الفترة 29-30 مايو 2011.