Back
albakri

محمد ناصر قاسم البكري

أستاذ مساعد- متعاقد

البيانات الشخصية:
الإســــــــــــم :محمد ناصر قاسم البكري.
مكان وتاريخ الميلاد : م/ حجة – 1969م.
العنوان: جامعة صنعاء، كلية الآداب والعلوم الانسانية، فسم الجغرافيا والجيو انفورماتكس.
البريد الالكتروني: 77malbakri77@gmail.com تلفون : 776199992

الملخص:
دكتوراه في الجغرافيا الطبيعية، تخصص دقيق (جيومورفولوجيا) بقدير (مرتبة الشرف الأولى) كلية الآداب جامعة عين شمس، مصر، عام 2011م، استاذ مساعد بقسم الجغرافيا والجيوانفورماتكس من عام 2017م، درس بكلية التربية والالسن جامعة عمران، درس بكلية التربية المحويت. حصل على شهادة خبرة من كلية الآداب والعلوم الانسانية، ومن كلية التربية والالسن جامعة عمران. حضر ورشة توصيف المناهج بكلية الآداب والعلوم الانسانية ووصف اسس الجغرافيا الطبيعية، اسس الجيولوجيا، ادارة موارد طبيعية في اليمن، جيومورفولوجية السواحل اليمنية. شارك في بحث منشور في المجلة الجغرافية العربية مصر، بحث تحت النشر . شارك في اعداد دليل المعلم اليمني للصف الخامس. حكم مقرر التربية الوطنية للصف السابع والثامن والتاسع. لدي القدرة على تدريس مواد نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

التعليم:
– بكالوريوس كلية التربية جامعة صنعاء تخصص جغرافيا / تاريخ، عام 1995/1996م بتقدير عام جيد//
– مقاصه: في كلية الآداب قسم الجغرافيا، جامعة صنعاء، عام 1998/1999م .
– تمهيدي ماجستير: في كلية الآداب قسم الجغرافيا، جامعة صنعاء، عام 1999/2000م.
– ماجستير: في الجغرافيا الطبيعية، تخصص دقيق (جيومورفولوجيا) بعنوان (مرتفعات الأهنوم وظليمة دراسة جيومورفولوجية )، عام 2005م، كلية الآداب، جامعة صنعاء.
– دكتوراه: في الجغرافيا الطبيعية، تخصص دقيق (جيومورفولوجيا) بعنوان (جيومورفولوجية حوض وادي سردود في اليمن باستخدام الاستشعارعن بعد ونظم المعلومات الجغرافية) بتقدير مرتبة الشرف الأولى كلية الآداب جامعة عين شمس، مصر، عام 2011م.

الخبرات:
– درس المواد التالية: (ج الموارد الطبيعية، ج اليمن الطبيعية، ج سياسية، ج مناخية ، ج الوطن العربي، الجغرافيا الطبيعية اسس الجيومورفولوجيا، اسس الجيولوجيا، جغرافية المناطق الجافة، خرائط وتوزيعات، دراسات ميدانية، موضوع خاص) كلية التربية والالسن ،جامعة عمران وكلية التربية المحويت، جامعة صنعاء، وكلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة صنعاء.
– وصف المواد التالية: أسس الجغرافيا الطبيعية، ادارة موارد طبيعية في اليمن، دراسات ميدانية، جيومور فولوجية السواحل اليمنية. قسم الجغرافيا، كلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة صنعاء.
– شارك في اعداد دليل معلم الجغرافيا للصف الخامس من التعليم الأساسي.
– حكم مقرر التربية الوطنية للصف السابع والثامن والتاسع من التعليم الأساسي.
– حصل على شهادة خبرة من كلية الآداب والعلوم الانسانية جامعة صنعاء، ومن كلية التربية والالسن جامعة عمران.
– لدي القدرة على تدريس مواد نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

المؤتمرات والورش:
ورشة توصيف المناهج التي أقامتها وحدة الجودة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية

البحوث والأوراق العلمية:
– بحث مشترك بعنوان: (استخدام الاستشعار من بعد ونظم المعلومات الجغرافية مع الدراسة الحقلية لإنشاء وتحليل خريطة أخطار الانهيارات الأرضية في مرتفعات المدان وشهارة في اليمن) نشر في المجلة الجغرافية العربية ، الصادرة عن الجمعية الجغرافية المصرية، العدد السابع والستون،2016م.
– بحث مشترك تحت النشر ، بعنوان: (التقدير الكمي للتعرية المائية للتربة في حوض وادي ظهر بتطبيق نموذج جافريلوفيتش وتوظيف نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد)
– يقوم حالياً بإعداد بحث، بعنوان: (أخطار الانهيارات الأرضية على طريق المحويت)