demo_image

عبدالسلام محمد غالب الغرافي

عبدالسلام محمد غالب الغرافي
(بكالوريوس في اللغة انجليزية، ماجستير في علم اللغة، دكتوره في علم اللغة)

البيانات الشخصية:
الجنسية: يمني
تأريخ ومحلّ الميلاد: 1964م، تعز- اليمن.
الحالة الإجتماعية: متزوّج (5 ابناء)
الدرجة الأكاديمية: أستاذ
التخصص: علم اللغة
محل العمل: قسم اللغة الانجليزية، كلية اللغات، جامعة صنعاء صنعاء، اليمن.
عنوان المراسلة: قسم اللغة الانجليزية، كلية اللغات، جامعة صنعاء،الجمهورية اليمنية

ملخص:
• يعمل في قسم اللغة الانجليزية تخصص علم اللغة، كلية اللغات بجامعة صنعاء وحصل على الدرجات الاكآديمية الاتية: استاذ دكتور عام 2021م؛ استاذ مشارك عام 2014م؛ استاذ مساعد عام 2000م مدرس مساعد عام 1997م؛ معيد عام 1990م.
• خلال فترة عمله هذه، شغل الوظائف الاكاديمية والادارية الآتية: منسق برنامج الماجستير بقسم اللغة الانجليزية، كلية اللغات جامعة صنعاء (2011-2019م)؛ نائب عميد كلية اللغات لشؤون الطلاب (2015 -2014م)، رئيس قسم اللغة الانجليزية بكلية اللغات جامعة صنعاء (-2012 2013م)؛ رئيس قسم اللغة التركية بكلية اللغات جامعة صنعاء (2012-2011م)؛ رئيس قسم اللغة الانجليزية بكلية الاداب والعلوم جامعة الملك سعود- السعودية (2008-2010م) (أثناء فترة التفرغ العلمي)؛ ممثل الاساتذة المساعدون في مجلس كلية اللغات- جامعة صنعاء، المشكّل بقرار رئيس الجامعة رقم (191) وتاريخ 4/3/2006م للفترة (2006-2008م)؛ منسّق نظام التعليم الموازي بقسم اللغة الإنجليزية- كلية اللغات جامعة صنعاء (2004-2008م)؛ رائد الشباب بكلية اللغات- جامعة صنعاء (2004-2000م).

التعليم:
1) دكتوراة في علم اللغة- قسم علم اللغة، كلية/جامعة ديكن، معهد البحوث والدراسات العليا، بونا- الهند في عام 2000م.
2) ماجستير في علم اللغة- قسم علم اللغة، كلية/جامعة ديكن، معهد البحوث والدراسات العليا، بونا- الهند في عام 1997م.
3) دبلوم عالي في علم اللغة التطبيقي و تدريس اللغة الإنجليزية- قسم اللغة الإنجليزية، بكلية التربية جامعة صنعاء، اليمن عام 1994م.
4) بكالاريوس في اللغة إنجليزية- قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية- جامعة صنعاء، اليمن عام 1989م.
5) دبلوم المعلمين في التدريس العام- معهد المعلمين العام، تعز- اليمن عام 1983م.
الخبرات:
1) استاذ دكتور علم اللغة- قسم اللغة الانجليزية، كلية اللغات بجامعة صنعاء (2021- )، يقوم بتدريس اربعة مقررات دراسية في علم اللغة: مقررين في مستوى البكالوريوس وآخرين في مستوى الماجستير، بالإضافة الى الاشراف على رسائل الماجستير في برنامجي الماجستير والدكتوراه في القسم.
2) استاذ مشارك علم اللغة- قسم اللغة الانجليزية، كلية اللغات بجامعة صنعاء (2013-2020م)، قام بتدريس اربعة مقررات دراسية في علم اللغة: مقررين في مستوى البكالوريوس وآخرين في مستوى الماجستير، بالإضافة الى الاشراف على العديد من الرسائل في برنامجي الماجستير والدكتوراه في القسم.
3) استاذ مساعد علم اللغة- قسم اللغة الانجليزية- كلية الاداب والعلوم بجامعة الملك سعود- السعودية أثناء فترة التفرغ العلمي (2008-2010م)، قام بتدريس العديد من مقررات علم اللغة إضافة الى العمل الاداري كرئيس قسم.
4) استاذ مساعد علم اللغة- قسم اللغة الانجليزية، كلية اللغات بجامعة صنعاء (2000-2008م)، قام بتدريس مقررات مختلفة في المجالات الآتية: اللغة الإنجليزية؛ إنشاء متقدّم، قواعد متقدمة، قراءة إستيعابية؛ علم اللغة؛ مدخل الى اللغة وعلم اللغة، تأريخ اللغة الإنجليزية (للبكالوريوس والماجستير)، علم اللغة العام (للماجستير)، علم الدلالة، القواعد التوليدية التحويلية وعلم النحو و الصرف ، علم اللغة التطبيقي، علم اللغة الإجتماعي، مدخل في الترجمة، الترجمة والترجمة الفورية (للبكالوريوس)، ومصطلح علم اللغة (للماجستير) في قسم اللغة العربية والترجمة.، بالإضافة الى الاشراف على بعض رسائل الماجستير في القسم.
5) معيد ومدرس لغة إنجليزية- قسم اللغة الإنجليزية، كليّة اللغات (مركز اللغات، سابقاً)، جامعة صنعاء، قام بتدريس العديد من مقررات متطابات اللغة الإنجليزية في مختلف كليات جامعة صنعاء (1990-1994م).
6) مدرس لغة الإنجليزية- مرحلة التعليم الثانوي (الحكومي)، صنعاء (أمانة العاصمة-صنعاء)- اليمن (1989-1990م).
7) مدرس عام- مرحلة التعليم الأساسي (الحكومي)، تعز- اليمن (1983م-1985م).

التدريب:
1) دورة تدريبة عام 2014م، برنامج تدريبي لمد ست ايام لإعداد مقيمين للبرامج الاكاديمية في التعليم العالي، مجلس الاعتماد وضمان الجودة في التعليم العالي ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- اليمن
2) دورة تدريبة عام 2008م، خاصة بإعداد مدربين لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات اليمنية ضمن مشروع تنمية التعليم العالي أو إس يو- اليمن ((Oregon State University-Yemen ولمدة 60 ساعة تدريب فعلية، وكذلك المشاركة في تقديم أحدى الورش التدريبية لمدة 3 ساعات لبعض أعضاء هيئة التدريس في جامعة صنعاء ضمن خطة المشروع التدريبية لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات اليمنية، و قد تم منحي شهادة لكلاٍ من المشاركتين من معهد جامعة ولاية أوريغون للغة الإنجليزية (Oregon State University English Language Institute, Oregon State- USA.
3) دورة تدريبية صيفية (يوليو- سبتمبر 1988م) في تدريس اللغة الإنجليزية- مركز دراسات اللغويات التطبيقية، جامعة ريدنج، ريدنج- بريطانيا.

المؤتمرات والورش:
1) المشاركة في العديد من ورش العمل المتعلقة بتوصيف البرامج الاكاديمية والمقررات التدريسية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه في كلية الغات بجامعة صنعاء(2004-2020م) وجامعات اخرى.
2) المشاركة في ورش عمل لمراجعة وإعادة تصميم برامج البكالوريوس الدراسية لقسمي اللغة الإنجليزية واللغة العربية والترجمة بكليّة اللغات بجامعة صنعاء (2004-2020م).
3) المشاركة في حلقة دراسية حول إستعمال الترجمة لأغراض تدريسية- كليّة اللغات بجامعة صنعاء (2005).
4) المشاركة في المؤتمر اليمني الأول لتدريس اللغة الإنجليزية بجامعة الحديدة، اليمن (2003).
5) المشاركة في حلقة دراسية حول إستعمال الأدب في تعليم اللغة الإنجليزية- كليّة اللغات بجامعة صنعاء (2002).
البحوث والأوراق العلمية:
1) ورقة بحثية في صعوبة ترجمة بعض الأعراف الكتابية من الإنجليزية إلى العربية: Untranslatability of Some Writing Conventions From English into Arabic، قدّمت في الحلقة الدراسية حول إستعمال الترجمة للأغراض التربوية، كليّة اللغات بجامعة صنعاء ومنشورة في مجلة كلية الاداب بجامعة ذمار، اليمن، ديسمبر (2012م).
2) ورقة بحثية في تدريس العمليةِ الكتابية وتقييمها: From Process Teaching to Process Testing: A module for writing process assessment in EFL college classes، نموذج لتقييمِ العمليةِ الكتابية (للإنجليزية كلغة أجنبية) في المستوى الجامعي، منشورة في مجلة التعليم وتعليم المعلم، جامعة البحرين، يناير (2018م).
3) ورقة بحثية الإختلافات الصوتية و الصرفية الشائعة واصولها في عربيةً اليمن المحكية: Common Phonological and Morphological Variations and their origins in Yemeni Spoken Arabic، منشورة في المجلة العلمية لكلية الآدآب، جامعة أصيوت- مصر، يناير (2008م).
4) كتاب في نظرية القواعد التحويلية والتوليدية: An Introductory Course in Transformation Generative Grammar، منشور من قبل الجابري للطباعة والنشر، اليمن- صنعاء (2012/2014م).
5) ورقة بحثية في طبيعة السوابق في اللغة العربية: Nature of Prefixes in Arabic: A Proposed Classification، منشورة في مجلة الاكاديمية اليمنية للدراسات العليا، صنعا- اليمن (2020م).
6) ورقة بحثية في الاختلافات الدلالية للسوابق الربطية والجرية في اللغة العربية: Semantic Variations of Conjunctive & Prepositional Prefixes in Arabic، منشورة في المؤتمر العلمي الثاني في العلوم الانسانية، جامعة الاندلس- صنعا- اليمن (2019م).
7) ورقة بحثية في النظرية التداولية: Pragmatic Awareness of English Conversational Implicatures among Yemeni-Arabic EFL College Learners، منشورة في مجلة الدراسات الانسانية متعددة الاختصاصات، مجلد 2، العدد 3، (2019م).
8) ورقة بحثية في النظرية التداولية: The Understandable English Conversational Implicatures by Yemeni EFL University Learners، منشورة في المجلة الدولية للدراسات اللغوية والادبية، مجلد 2، العدد1، (2020م).
9) كتاب مترجم من الانجليزية الى العربية: الدليل الارشادي لزراعة البن في اليمن (لم ينشر).
10) اطروحة الدكتوراه: Prewriting Rewriting Strategy Instruction in EFL College Level in Yemen (لم تنشر)
11) كتاب في علم الدلالة: Understanding Language Meaning- An Introductory Course (لم ينشر)