الدراسات العليا

نيابة رئاسة الجامعة الدراسات العليا

بدأ برنامج الدراسات العليا بجامعة صنعاء عام 1984م بعد مرور 14 سنة على إنشاء الجامعات اليمنية، وقد بدأت البرامج في كلية التربية، والآداب، والعلوم، ثم تقرر البدء بالدراسات العليا في كلية الشريعة والقانون عام 84 /1985م ، ثم تم إنشاء عمادة للدارسات العليا وتم فتح برنامج الدبلوم لكليات الشريعة والقانون، التجارة والإقتصاد، وكلية التربية.
وسيتضح من الجداول أن أعداد الطلاب المقيدين بالدراسات العليا في تراجع كبير وملحوظ حيث بلغ عددهم في عام 2012 /2011م (814 )طالب بمؤشر نمو ( 09 ،45 -)-وفي عام 2019 / 2020م بلغ عددهم (349 ) طالب ليصل نسبة النمو بالسالب إلى(103،15-) وهذا يعود لإنخفاض مستوى دخل الفرد ، وانعدام الرواتب، وارتفاع مستوى الغلاء المعيشي الناتج من استمرار العدوان والحرب على اليمن.

حفل العام 2019م بالعديد من الجهود في الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعةمن خلال:
استقبال المتقدمين للتنسيق والقبول للعام الجامعي 2019/2020م للدراسات العليا دبلوم (215 )ماجستير (400 )دكتوراه(253 )بإجمالي (868) طالباً وطالبة تم توزيعهم على الكليات والمراكز في مختلف التخصصات ومتابعة الطلبة المتقدمين للعام 2018| 2019م والبالغ عددهم (1448) طالباً وطالبة منهم (107) دبلوم و (1224) ماجستير و (117) دكتورة أضافة الى متابعة أوضاع المبتعثين في الخارج والبالغ عددهم (289) منهم (10) مبتعثين للعلم 2019م.
والعمل على حل الكثير من المشكلات المتراكمة لسنوات سابقة والتي كانت تمثل أحد معوقات التطوير وبرغم ما تمر البلاد من عدوان عبثي بصورة عامة والجامعة على وجة الخصوص الامر الذي أثر سلباً على مستوى الأداء.
وعكفت الدراسات العليا على عمل مراجعة شاملة لكل برامج الدراسات العليا ولوائحها والوقوف على نقاط الضعف والقوة فيها والعمل على تحديثها وتطويرها.

برامج الدراسات العليا للعام 2020 م

تنفيذاً للخطة الاستراتيجية للجامعة فقد حرصت ثيادة جامعة صنعاء على فتح برامج للدراسات العليا التي تلبي إحتياجات التنمية من خلال الآتي:

برامج دراسات عليا جديدة خلال العام الجامعي 2020 م

هذه البرامج تعد انجاز وطني الى جانب انها توفر فرصة كبيرة لأبنائنا الطلاب وخاصة الإناث للدراسة في
الداخل كما توفر لخزينة الدولة ملايين من الدولارات سنوياً إضافة الى كونها روافد من روافد الجامعة, لأن بعض هذه البرامج نوعية و نادرة ولا تتوفر في كثير من الجامعات وفي ذات الوقت ضرورية وملحة جداً لمواكبة إحتياجات المجتمع.

برامج في طور الإعداد

هناك برامج استكملت الإجراءات الاولى لها من حيث إقامة الورش وتوصيف المقررات وإقرارها من مجالس
الأقسام ومجالس الكليات ولم يبق سوى استكمال إجراءات الإقرار والإعتماد خلال الفترة القادمة.

برامج في إطار الدراسة و التحديث بالجامعة

برامج في إطار الدراسة و التحديث بالجامعة ونعمل حالياً على دراسة ثلاثة برامج ماجستير في كلية الاعلام و كلية العلوم و كلية التجارة.

البرامج المتوقعة للعام القادم

  • برنامجين في ماجستير الدراسات القانونية.
  • برنامج الدكتوراة في الاقتصاد.
  • برنامج الماجستير في إدارة الأعمال.
  • برنامج الماجستير في المحاسبة.
  • برنامج الدكتوراة في الحاسوب.