Back

بكالوريوس التاريخ والعلاقات الدولية

برنامج كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة صنعاء

مع نشأة جامعة صنعاء في العام 1970/1971م بكليتين الشريعة والقانون، والتربية وتفرع الاخيرة الى ثلاث شعب: الآداب والعلوم والتربية، وتم استقلال كلية الآداب مع عدد من الكليات في العام 1973/974م ، كان قسم التاريخ والاثار بحيث شكلا جسماً واحداً وأعطى للطالب الحق في التخصص في التاريخ أو في الاثار من السنة الثالثة. ذلك منذ العام 1976/1977م ثم انفصل القسمان في العام 1982/1983م ليبدأ قسم التاريخ مسيرته العلمية المستقلة وسار القسم وفق الجديد في انظمة التعليم المصاحبة ومتغيراتها في الجامعات العربية والعالمية كنظام الساعات المعتمدة والنظام الشمولي والنظام السنوي والفصلي ومقررات التخصص والمساند ومتطلبات القسم والكلية والجامعة وثبت اخيراً نظام نثبيت المواد منذ العام 1990/1991م حيث أقر (47) مقرر دارسي متوسط كل فصل خمسة مقررات بحيث ظهرت بوضوح اربع شعب كان لها بروز واضح في برنامج الدراسات العليا وهذه الشعب هي :
1. التاريخ القديم
2. التاريخ الاسلامي
3. التاريخ الوسيط
4. التاريخ الحديث والمعاصر
بالإضافة إلى خمس مقررات عامة، وخمس مقررات متطلبات جامعة، وثلاثة مقررات من اقسام أخرى تخدم التاريخ. وتم تحديث هذه المواد ومفرداتها خلال السنوات التالية إلى ان ثبتت اليوم في (47) منها خمسة مقررات متطلبات جامعية.
– أما بالنسبة للدراسات العليا فقد افتتحت القسم البرنامج في العام 1983/1984م ،ثم اقفل باب الدراسات العليا لعدم وجود متقدمين و عدم حماس اعضاء القسم لقلت الامكانات للدراسات العليا ، ثم بدأ استئناف الدراسات العليا بعد توفر مقومات الاستمرار في البرنامج في العام 1990/1991م مع وجود بعض الاشكاليات حيث فتحت برامج الدراسة في عام 1992م في اربع شعب : (القديم – الاسلامي – الاوروبي الوسيط – الحديث والمعاصر) وقد التحق بالدراسة عدد كبير من المتقدمين خلال السنوات التالية حتى اليوم وتخرج منهم عدد كبير من حملت درجة الماجستير والدكتوراه من مختلف الشعب.
– تم مؤخرا في عام 2020م تغيير مسمى قسم التاريخ من (قسم التاريخ) ,الى (قسم التاريخ والعلاقات الدولية ) لإعداد متخصصين في مجال التاريخ والعلاقات التاريخية الدولية للعمل في المجالات التعليمية والوظيفية في مؤسسات المجتمع المختلفة.

الــرســالــــة

يسعى قسم التاريخ إلى تحقيق الجودة والتميز في التعليم الجامعي والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتعزيز الهوية الوطنية، من خلال إعداد متخصصين متميزين قادرين على القيام بدورهم داخل المجتمع بطريقة إيجابية، بالتركيز على تنمية شخصية الطالب بما يجعله قادراً على الابتكار والتعلم الذاتي، وتنمية ملكات النقد والتحليل في حقل الدراسات التاريخية والعلاقات الدولية، وتقديم برامج تدريسية متطورة تساعده على تحقيق طموحاته الأكاديمية والشخصية.

الرؤيـــــــــة

تعزيز الوعي التاريخي والهوية التاريخية والمعرفة التاريخية

أهداف قسم التاريخ والعلاقات الدولية :

  1. إكساب الطلبة المعرفة التخصصية والفهم في التاريخ بجميع شعبه.
  2. توجيه دراسة التاريخ للربط الإيجابي بين الماضي والحاضر والاستفادة من تجارب الأمم والنافع من نتاجها والعلاقات معها.
  3. إعداد متخصصين في مجال التاريخ والعلاقات التاريخية الدولية للعمل في المجالات التعليمية والوظيفية في مؤسسات المجتمع المختلفة.
  4. تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية، وحلقات النقاش، التي تتناول القضايا التاريخية، لصياغة مفاهيم تاريخية قريبة من الواقع قدر الامكان.
  5. تعميق الوعي الوطني بتاريخ اليمن وحضارته عبر العصور وعلاقاته مع محيطه الإقليمي والدولي، وتأصيل الهوية الوطنية الإيمانية والإسلامية والعربية على جميع المستويات.

الخطة الدراسية :

توصيف البرنامج :

Skip to content