Back

بكالوريوس قسم الرياضيات

برنامج قسم الرياضيات - كلية التربية والعلوم الإنسانية والتطبيقية-خولان في جامعة صنعاء

قسم الرياضيات

الــرســالــــة

عداد المعلمين التربويين المؤهلين في مجال التخصص وإكسابهم مبادئ المعرفة والتفكير العلمي والمنطقي والمهارات البحثية العلمية في علوم تعليم الرياضيات، وتعزيز قدراتهم العملية في التعامل بشكل صحيح مع المشاكل التعليمية اليومية والمساهمة في كل من التعلم المدرسي والتعلم مدى الحياة.

الرؤيـــــــــة

عداد المعلمين التربويين المؤهلين في مجال التخصص وإكسابهم مبادئ المعرفة والتفكير العلمي والمنطقي والمهارات البحثية العلمية في علوم تعليم الرياضيات، وتعزيز قدراتهم العملية في التعامل بشكل صحيح مع المشاكل التعليمية اليومية والمساهمة في كل من التعلم المدرسي والتعلم مدى الحياة.

أهداف قسم الرياضيات :

  • تزويد الطالب بالمعرفة بالمكونات الأساسية لعلم الرياضيات وبالمفاهيم الرياضية الأساسية، والمنطق الرياضي واستراتيجيات حل المشكلات.
    تزويد الطالب بمهارات تدريس الرياضيات بأساليب حديثة تشجع على التعلم النشط، واستخدام التطبيقات لتوضيح المفاهيم والعمليات الرياضية، واستخدام البيانات الحقيقية، ومهارات التحقق، والمحاكاة، والتمثيلات المتعددة، والتبريرات الحدسية.
  • تمكين الطالب من المعرفة بالأسس النفسية والتربوية التي تساعد على فهم طبيعة المتعلمين ودوافعهم نحو
    التعلم، وشخصياتهم، وأساليبهم في التعلم، واتجاهاتهم نحو المعلم والمنهاج والمدرسة، وميولهم ورغباتهم في المشاركة والتفاعل في مواقف التعلم المختلفة، وتوظيف تلك المعرفة أثناء تطوير المناهج أو تخطيط وتنفيذ الدروس، أو تقويم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية.
  • تمكين الطالب من تنمية المهارات المهنية والثقة بالذات واحترام الأشخاص من ثقافات وخلفيات متنوعة والقدرة على العمل بشكل منفرد أو ضمن فريق.
  • – تمكين الطالب من إجادة مهارات تواصل جيدة واستخدام الحاسوب وتطبيق الأدوات والتقنيات الحديثة لتحسين الأداء المهني.

أهداف قسم الرياضيات :

  • يمتلك الخريج المعرفة بالمكونات الأساسية لعلم الرياضيات وبالمفاهيم الرياضية الأساسية، والمنطق الرياضي واستراتيجيات حل المشكلات.
  • يمتلك مهارات تدريس الرياضيات بأساليب حديثة تشجع على التعلم النشط، واستخدام التطبيقات لتوضيح المفاهيم والعمليات الرياضية، واستخدام البيانات الحقيقية، ومهارات التحقق، والمحاكاة، والتمثيلات المتعددة، والتبريرات الحدسية.
  • يمتلك المعرفة بالأسس النفسية والتربوية التي تساعد على فهم طبيعة المتعلمين ودوافعهم نحو التعلم، وشخصياتهم، وأساليبهم في التعلم، واتجاهاتهم نحو المعلم والمنهاج والمدرسة، وميولهم ورغباتهم في المشاركة والتفاعل في مواقف التعلم المختلفة، وتوظيف تلك المعرفة أثناء تطوير المناهج أو تخطيط وتنفيذ الدروس، أو تقويم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية.
  • يمتلك المهارات المهنية والثقة بالذات واحترام الأشخاص من ثقافات وخلفيات متنوعة والقدرة على العمل بشكل منفرد أو ضمن فريق.
  • ملم باستراتيجيات التعليم والتقييم.
  • يتمثل القيم الإسلامية السليمة في السلوك الشخصي والاجتماعي.
  • يمتلك الولاء والهوية اليمنية ويحافظ على ثوابت المجتمع وهويته وثقافته.
  • يمتلك المهارات العامة مثل التعلم المستمر وفن التواصل واستخدام التقنيات الحديثة.

أهداف قسم الرياضيات :

أولا: مجال المعرفة والفهم:

بعد الانتهاء من البرنامج بنجاح سوف يكون المتخرج قادرا على:

A1. اظهار المعرفة والفهم بالمكونات الأساسية لعلم الرياضيات وما يتعلق به من مفاهيم أساسية، والمنطق الرياضي واستراتيجيات حل المشكلات أو مفاهيم مشتركة مع بقية مجالات العلوم الطبيعية.

A2. إظهار المعرفة والفهم بطبيعة ومكونات مناهج الرياضيات وقواعد ومبادئ وأسس بنائها وتطويرها وتقويمها،

 A3. إبراز الفهم والمعرفة بالأسس النفسية والتربوية التي تساعد على فهم طبيعة المتعلمين ودوافعهم نحو تعلم الرياضيات، وشخصياتهم، وأساليبهم في التعلم، وميولهم ورغباتهم في المشاركة والتفاعل في مواقف التعلم المختلفة.

A4.إظهار المعرفة والفهم بالمجالات الثقافية المتعلقة بتاريخ الرياضيات، وقضايا التفاعل بين العلم والرياضيات وتأثيرهما على المجتمع، واستخدامات التقنية في تعليم وتعلم الرياضيات

ثانيا: مجال المهارات الذهنية:

بعد الانتهاء من البرنامج بنجاح سوف يكون المتخرج قادرا على:

B1. تحليل المعرفة التي اكتسبها من مختلف طرائق واستراتيجيات ومناحي ونماذج تدريس الرياضيات واختيار ما هو مناسب وفعال لتدريس المحتوى وإشراك الطلبة في أنشطة ومواقف التعلم والتغلب على صعوبات التعلم وصولاً إلى تحقيق أهداف تدريس الرياضيات وجودة مخرجات التعلم.

B2. تحليل مكونات المنهج واكتشاف جوانب القوة والضعف بما يساعد في إعادة بناء محتوى الرياضيات للموضوعات التي سيكلف بتدريسها.

B3. استخدام الممارسات الرياضية مثل الدقة في اللغة والبناء والمقارنة للتمثيلات الرياضية والحدس الرياضي وحل المشكلات والبرهنة الرياضية.

B4. تحديد العوامل التي تعمل على تعزيز أو تثبيط تعلم الطلبة، واستثمار هذه المعرفة في إدارة أنشطة التدريس وتوفير الفرص التي تدعم تعلم الطلبة ونموهم معرفياً وعقلياً ومهارياً وبما يساعد على نمو الاتجاهات الإيجابية نحو الرياضيات.

ثالثا: مجال المهارات العملية والمهنية:

بعد الانتهاء من البرنامج بنجاح سوف يكون المتخرج قادرا على:

C1. تطبيق الرياضيات على مجموعة واسعة من المشاكل وتقدير الترابط بين مختلف مجالات الرياضيات والترابط مع تخصصات أخرى.

C2. تدريس الرياضيات بأساليب حديثة تشجع على التعلم النشط، واستخدام التطبيقات لتوضيح المفاهيم والعمليات الرياضية، واستخدام البيانات الحقيقية، ومهارات التحقق، والمحاكاة، والتمثيلات المتعددة، والتبريرات الحدسية.

C3. توظيف التكنولوجيا، التي تشمل الحاسبات البيانية، وأنظمة الجبر الحاسوبية، وبرامج الهندسة التفاعلية، والبرامج الإحصائية، بشكل متكامل مع معظم المقررات.

C4. تطبيق مجموعة متنوعة من التقييمات لتشخيص المشكلات التربوية والمشاركة في فرص التطوير المهني.

رابعا: مجال المهارات العامة / القابلة للنقل:

بعد الانتهاء من البرنامج بنجاح سوف يكون المتخرج قادرا على:

D1. توظيف مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتخاطب رياضياً، وشرح الأفكار والدفاع عنها، ووضع البراهين، وعمل المشاريع المشتركة. 

D2.  استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة لتعزيز مهاراتهم المهنية والاتصالات من أجل التعلم مدى الحياة.

D3. ممارسة مهارات القيادة والإشراف والإدارة والعمل في فريق. وفقا للوائح الأخلاقية والقانونية والمهنية.

الخطة الدراسية :